الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مجلس الرقابة على فيسبوك يؤجل قراره بشأن استمرار حظر ترامب.. تفاصيل

ترامب وفيسبوك
ترامب وفيسبوك

أعلن مجلس الرقابة على فيسبوك، تأجيل قرار رفع الحظر عن الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، للعودة لاستخدام منصتي فيسبوك وإنستجرام، إلى الأسابيع المقبلة.

ووفقا لما ذكره موقع "theverge" التقني، كان من المقرر أن يستغرق القرار في البداية 90 يوما فقط، حيث كان المخطط إصدار القرار النهائي لحل هذه القضية بحلول 21 أبريل الجاري، ولكن في بيان له على موقع تويتر، قال المجلس الرقابة على فيسبوك: "إنه سيتخذ قرارا خلال الأسابيع المقبلة".

 

وبررت المنظمة شبه القضائية التي أنشأها "فيسبوك" لمراجعة خيارات الاعتدال الصعبة على المنصة، قرار التأجيل حتى تتمكن إدارة المجلس من مراجعة أكثر من 9 آلاف تعليق تم تلقيه حول القضية.

 

وكانت شركة "فيسبوك" الأمريكية، أصدرت قرارا بحظر ترامب من استخدام حساباته على منصتها في شهر يناير الماضي، بعد أعمال الشغب في مبنى الكابيتول، التي أدت لمقتل خمسة وإصابة أكثر من 100 ضابط شرطة. واتهم الرئيس السابق بالتحريض على العنف ونشر معلومات مضللة بشكل متكرر عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

وظل الرئيسي الأمريكي المنتهية ولايته، ممنوعا من استخدام خدمات شركة فيسبوك حتي الآن، كما تم حظر محاولاته للظهور في مقاطع الفيديو على صفحات أبنائه، وعلى الرغم من أن الحظر كان دائما أو "إلى أجل غير مسمى" حسبما قالت الشركة في السابق، إلا أن الأمر أصبح متروك في الوقت الحالي لمجلس الإشراف الجديد على فيسبوك، لإصدار قرار حول متى وكيف يمكن السماح لترامب بالعودة لا ستخدام المنصة.

 

وتعد مراجعة قرار منع الرئيس السابق قضية بالغة الأهمية، وسيكون الحكم أكبر قرار يتعين على مجلس الرقابة اتخاذه منذ أن بدأ بالنظر في القضايا العام الماضي.

 

جدير بالذكر أن مجلس الرقابة أنشئ للنظر في قرارات فيسبوك الصعبة أو المثيرة للجدل بشان التدخل بتعديل المنشورات على الموقع، والتي أنشأها الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرج، باسم "المحكمة العليا لفيسبوك"، ويتكون المجلس  من 20 عضوا من الصحافيين ونشطاء حقوقيين ومحامين وأكاديميين.