الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مفتي الجمهورية: يجوز للمصريين في الخارج إرسال زكاتهم إلى مصر

فضيلة الأستاذ الدكتور
فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه يجوز للمصريين في الخارج أن يرسلوا زكاتهم إلى مصر فهى الأولى، مضيفا أن الزكاة ينبغي أن تكون للأقرب أولا.

 

وأوضح خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق، مقدم برنامج «كتب عليكم الصيام» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، مساء اليوم الاثنين، أنه يجوز إخراج الزكاة لصندوق تحيا مصر، مشيرا إلى أن الجمعيات والمؤسسات التي توجد في الدولة وتقوم بجمع أموال الزكاة لها دور هام في إيجاد مستحق الزكاة وتفيد في دفع الزكاة.


وأضاف علام، أن الجمعيات الخيرية والقانونية والي تجمع الزكاة مهمة في العصر الحالي، منوها إلى أن المؤسسات الخيرية لديها الخبرة الكافية لتجميع الزكاة وتقديمها لم يستحقها بشفافية.

 

وتابع رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن الزكاة أولا للأقارب وبعد ذلك الجيران وغير القريب بعدهم، لأنها عندما تمنح للأقارب تتحقق صلة الأرحام، لافتا إلى أن صلة الارحام تتحقق عن طريق الزكاة.

 

وقال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن زكاة المال لها مقدار معين ومحدد ومصارف أيضا، مضيفا أن فتوى الـ 10% في زكاة المال تنطبق فقط على فائدة الوديعة المودعة لأغراض معيشية.

 

وأضاف علام، أن قيمة زكاة المال تقدر 2.5% من المال الكلي أي ربع العُشر، مضيفا أن الهدف من زكاة المال والحكمة منها سامية.