الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هام للرجال.. دراسة تكشف علاقة كورونا بضعف الانتصاب

صدى البلد

توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن أن تتسبب الإصابة بـ فيروس كورونا في مضاعفة خطر الإصابة بضعف الانتصاب، وإذا كنت تعاني منه بالفعل فقد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بـ كورونا.

وقال الباحثون: نحن لا نتحدث عن كبار السن من الرجال المعروفين بالفعل أنهم معرضون بشكل خاص لـ كورونا، فكان متوسط ​​عمر الأشخاص الذين درسهم الباحثون الإيطاليون 33 عامًا.

ووفقا لما جاء فى موقع “ ctvnews” قال فاليكيت أحد مؤلفى الدراسة، أن الارتباط الثاني الذي يبدو أنه يُظهر زيادة خطر الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال الذين أصيبوا بـ كورونا ، "مثير للاهتمام بشكل خاص" والذي يعتقد أن المشكلة ربما ترجع إلى "أمراض أخرى تشمل خلل وظيفي من وجهة نظر الأوعية الدموية ".

وقال إن هذا جانب جديد بالإضافة إلى تأثيرات أخرى غير عادية ، مثل فقدان حاسة الشم ، والتي ارتبطت بالفعل بـ كورونا.

مشاكل التذوق والشم فورية

 

وقال فاليكيت: "أن ضعف الانتصاب لا تتم ملاحظته بشكل فوري مثل مشاكل التذوق والشم ومنهم الأشخاص الموجودين في المستشفى في العناية المركزة ، أو عندما يستخدمون جهاز التنفس الصناعي ، لا يتحدثون عن مشكلة ضعف الانتصاب لديهم لأنهم ليسوا في وضع سوف يسمح لهم بملاحظة  ذلك ".

ومن المحتمل أنه بعد ستة أشهر أو عام من الآن ، يمكننا وصف أضرار الانتصاب طويلة المدى لدى الرجال الذين أصيبوا بـ  كورونا، كما حذر.

وقال فاليكيت إن الارتباط الأول ، وهو أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب معرضون لخطر متزايد للإصابة بفيروس كورونا المستجد ، لأن الحالتين تشتركان في العديد من عوامل الخطر نفسها.

وغالبًا ما يرتبط ضعف الانتصاب بعوامل أخرى - مثل ارتفاع ضغط الدم أو التدخين أو مرض السكري أو السمنة - التي تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته.

في حين أن الأمر سيستغرق عدة أشهر ، إن لم يكن سنوات ، والعديد من الدراسات الأخرى لفهم العلاقة بين كورونا وضعف الانتصاب بشكل أفضل ، فإن الدراسة الإيطالية تقدم سببًا إضافيًا واحدًا على الأقل لأخذ فيروس كورونا على محمل الجد.