الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نصائح غذائية للطلاب فى رمضان .. شعبة الصناعات: شرب كميات كافية من الماء والابتعاد عن هذه المشروبات .. والبقدونس والنعناع والزعتر تساعد على التركيز

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات
  • مع ارتفاع درجات الحرارة والصيام .. إرشادات هامة حول شرب المياه لطلاب الجامعات
  • رئيس شعبة الصناعات الغذائية يوضح الأطعمة الهامة للطلاب للتركيز على المذاكرة

 

يخرج الطلاب يوميا للجامعة وسط ارتفاع درجات الحرارة والصيام ، الأمر الذي يجعل شرب الماء أمر هام وضروري بعد الإفطار وحتى السحور، لذا وجه الدكتور أحمد حسين رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمعهد القومي للبحوث إرشادات للجميع حول أهمية شرب المياه مع ارتفاع درجات الحرارة وعدد اللترات التي يحتاجها الجسم.


ومن جانبه قال الدكتور أحمد محمد سعيد حسين، رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية أنه من العادات الغذائية الهامة في رمضان شرب كميات كافية من  الماء ، حيث يعد الماء أفضل خيار مقارنة بالمشروبات الأخرى فشرب الماء  بين الإفطار والسحور يقلل من خطر الإصابة بالجفاف خلال الصيام وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.
 


وأضاف حسين، أنه يجب شرب 2-3 لتر ( 8-12) كوب من السوائل يومياً من بعد الإفطار إلى وقت السحور ويفضل  الماء في أغلب الأحيان، والتي وتشمل السوائل العصائر الطبيعية والحليب واللبن والحساء وغيرها، كما يجب الحرص على التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية لما لها من تأثير في زيادة  إدرار البول وفقدان السوائل من الجسم.


قال الدكتور أحمد سعيد، رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، إن التغذية في فترة الامتحانات تلعب دوراً مهماً في حياتنا العملية والنفسية والصحية ويعتبر النظام الغذائي محطة أساسية في الاختبارات الحياتية، وبالتالي قد تؤثر بعض الأطعمة على مزاجنا وقدرتنا على التركيز.


وأضاف أن ذلك ما يجعل التغذية من القواعد الأساسية والضرورية التي يجب الحرص عليها خلال فترة الامتحانات، مشيرا إلى أنه من المهم الاهتمام بتناول طعام صحي قبل أشهر من الامتحان واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل المكونات الغذائية، بالإضافة إلى الزيوت المفيدة غير المشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو والأوميجا 3 مثل الجوز والأسماك الدهنية (السلمون والتونا والسردين) إذ تبين أن الزيوت المفيدة غير المشبعة تُعزز الذاكرة وتساعد على التركيز وتحمي الدماغ.
 

وأشار إلى أن هناك أطعمة تحمي الدماغ وتساعد على التركيز، كذلك تعتمد الحمية على الأوراق الخضراء مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكولي، مضيفا أن هذه الخضروات غنية بالفيتامين A وC  وهي مواد ضد الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ.
 

وأشار إلى أنه من بين الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد الأكسدة والتي تحمي خلايا الدماغ، يمكن التركيز على الفاكهة الطازجة، وأهمها اللون الأحمر كالتين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت، بالإضافة إلى الشاي الأخضر كما يعتبر البيض (المسلوق) مفيداً جداً، فهو يُشعرنا بالشبع ويساعدنا على السيطرة على معدل السكر في الدم، ما يساعد على التركيز، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكولين المفيدة للدماغ.

 
ووجه النصيحة للطلاب باللجوء إلى زبدة الفستق التي تحتوي على زيوت مفيدة غير مشبعة ونسبة عالية من البروتين الذي يساعدنا على التركيز أكثر والشعور بالشبع في الوقت نفسه"، أما بالنسبة إلى الأطعمة التي يجب تفاديها خلال هذه الفترة فتتمثل بالأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر. 
 

وتابع: "تبين أن السكر مرتبط بمشاكل في الدماغ كالتوتر، القلق، تقلب المزاج، اضطرابات في النوم واكتئاب.. يعتبر السكر مضراً لأنه يعطي راحة نفسية لبضع دقائق ومن ثم يُسبّب الهبوط. كذلك الأمر بالنسبة إلى الكافيين الذي يعطي الطاقة ولكنه سرعان ما يُسبّب الهبوط. كما ننصح بالابتعاد عن الكحول لأنه يُشتت التركيز، لكن يبقى الماء القاعدة الأساسية في كل نظام غذائي، لذلك يجب الإكثار من شرب الماء ( ليترين يومياً) لتفادي الجفاف لأنه يؤثر على اليقظة والتركيز، دون أن ننسى النوم لمدة 8-9 ساعات للحصول على الراحة. ويمكن قبل الخلود إلى النوم تناول كوب من اللبن او فنجاناً من اليانسون أو البابونج أو الحليب الذي يُخفف القلق ويساعد على نوم عميق".


كما قال الدكتور أحمد سعيد رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث، إن هناك العديد من البدائل الصحية يمكن الاعتماد عليها بدلا من الأكلات والسكريات المرة خلال فترة المذاكرة والامتحانات، لذا وجه النصيحة للطلاب باللجوء إلى زبدة الفستق التي تحتوي على زيوت مفيدة غير مشبعة ونسبة عالية من البروتين الذي يساعدنا على التركيز أكثر والشعور بالشبع في الوقت نفسه"، مشيرا إلى أنه بالنسبة إلى الأطعمة التي يجب تفاديها خلال هذه الفترة فتتمثل بالأطعمة المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة ونسبة عالية من السكر.


وأوضح رئيس شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث أنه تبين أن السكر مرتبط بمشاكل في الدماغ كالتوتر، القلق، تقلب المزاج، اضطرابات في النوم واكتئاب، ويعتبر السكر مضراً لأنه يعطي راحة نفسية لبضع دقائق ومن ثم يُسبّب الهبوط، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الكافيين الذي يعطي الطاقة ولكنه سرعان ما يُسبّب الهبوط، كما ننصح بالابتعاد عن الكحول لأنه يُشتت التركيز، لكن يبقى الماء القاعدة الأساسية في كل نظام غذائي، لذلك يجب الإكثار من شرب الماء ( ليترين يومياً) لتفادي الجفاف لأنه يؤثر على اليقظة والتركيز، دون أن ننسى النوم لمدة 8-9 ساعات للحصول على الراحة.

 

وأشار إلى أنه قبل الخلود إلى النوم لا بد من تناول كوب من اللبن أو فنجاناً من اليانسون أو البابونج أو الحليب الذي يُخفف القلق ويساعد على نوم عميق.
 

وأكد مدى ضرر المشروبات الغازية، وخاصة في رمضان على الكبار والصغار ، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الناس تجدهم على الإفطار يتناولون المشروبات الغازية، والمشكلة أن هذه المشروبات مليئة بالسكريات والمواد التي تضر الجسم، لذا فهي تزيد من الدهون في الجسم ولن تفيده على الإطلاق، لذلك يفضل استبدالها بعصائر طبيعية.
 

وأضاف الدكتور أحمد سعيد "لكل الطلاب المعتادين تناول الكافيين والسكر، ليس الوقت مناسباً للامتناع عنهما فجأة قبل الامتحانات، لأن ذلك ينتج عنه بعض الأعراض كألم في الرأس وضغط نفسي. لذلك ننصح بتقليل الكافيين والسكر قبل فترة من الامتحانات وبطريقة تدريجية لنصل إلى فترة الامتحان حيث تكون الكمية معتدلة، ويبقى الأهم عدم الإكثار أو إيقافه فجأة، لأن ذلك سيؤثر على التركيز، أما بالنسبة إلى الرياضة، فمن المهم جداً ممارسة الرياضة خلال هذه الفترة لأنها تُنشط الدورة الدموية وتُخلّص الجسم من السموم وتساعد على استرخاء الأعصاب، لأنها ترفع هرمون السعادة. لذلك يجب عدم إهمال الرياضة خصوصاً رياضة طويلة الأمد وخفيفة الحدّية كالمشي، السباحة والهرولة".