الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بايدن يسعى لإنهاء العنصرية البغيضة

هل تشهد أمريكا تحولا في طريق القضاء على العنصرية ومنع قتل الملونين والأعراق الأخرى وسط احتفاء كبير بإدانة القانون لشوفين لقتله جورج فلويد .. الإجابة عند زعماء السياسية في واشنطن

لحظة اعتقال فلويد
لحظة اعتقال فلويد قبل مقتله

-الكثيرون أيدوا حكم هيئة المحلفين بإدانة شوفين

 

-الرئيس بايدن اعتبر النيل من  الضابط القاتل  "خطوة للأمام"


-احتفالات خارج قاعة المحكمة بعد الحكم لصالح الضحية

 

أظهرت إدانة الضابط ديريك شوفين أن حياة جورج فلويد المواطن الامريكي  الأسود  ذات أهمية لنظام العدالة الأمريكي الذي يحاكمه، وإن جرائم العنصرية لن تمر، وفق ما ذكرت  (سي إن إن).

 

اقرأ المزيد: أمريكا تكشف أسوأ سيناريوهات الحرب مع الصين وروسيا

 

حاليًا، ينتظر ملايين الأمريكيين ليروا ما إذا كانت لحظة أمل نادرة ستحفز القادة السياسيين على تحقيق عدالة شاملة من خلال إصلاح الشرطة والوعي العام للقضاء على العنصرية النظامية.

 


قامت هيئة محلفين مينيسوتا بإدانة الشرطي السابق شوفين في جميع تهم قتل فلويد بعدما قام قبل عام بالضغط على رقبته حتى قتله.

 

في لحظة مهمة من التاريخ الأمريكي الحديث ، قدم المحلفون  قدرًا كبيرًا من التفاؤل للأمريكيين  بأنهم  من جميع الأعراق  سيعاملون على قدم المساواة أمام القانون  وأن ضباط الشرطة يمكن أن يحاسبوا على القوانين التي يفترض أن يفرضوها.

 

ولن يعيد الحكم فلويد من الموت كما أنه لن يمحو ملايين حالات الظلم التي يواجهها الأمريكيون السود التي لم يتم تسجيلها على مقاطع فيديو الهواتف المحمولة ، أو سجلت فزع المجتمع الأسود أثناء المواجهات مع الشرطة لكنها نقطة للأمام  لأنه في اللحظة التي تم فيها اقتياد شوفين إلى زنزانة السجن ، و يديه مكبلة خلف ظهره ،أرسل ذلك شعورًا بالراحة للكثيرين.

 

أثبتت الإدانة صحة حركة اجتماعية وسياسية ، دافع عنها المشاهير والرياضيون ، انتشرت في جميع أنحاء العالم بعد مقتل فلويد في مايو الماضي والتي دفعت المواطنين من جميع الأعراق إلى الشوارع خلال جائحة كورونا للمطالبة له بالعدالة.

 

وقال شقيق فلويد ، فيلونيز ، لمراسلة سي إن إن ، سارة سيدنر: "هذا حدث هائل ، إنه تاريخي. هذه لحظة محورية في التاريخ".

 

أشار براندون ويليامز ، ابن شقيق فلويد، إلى الأمر بقوله “ بشكل كبير تقول الإدانة أن العديد من الرجال والنساء السود الذين لا يزالون يعيشون في خوف كل يوم، يمكن أن يهدأوا من روعهم”.

 

وقال "لذلك عندما أقول أن اليوم لحظة محورية ، فإنها فرصة لأمريكا  لاتخاذ منعطف في الاتجاه الصحيح".

 

وعلق  الرئيس الأمريكي جو بايدن من  البيت الأبيض على الإدانة وقال "لا يمكننا التوقف هنا" ، واصفا الحكم الصادر ضد شوفين بأنه "خطوة نادرة للغاية" بالنسبة للرجال السود.

 

وقالت نائبة الرئيس كامالا هاريس : "نحن جميعًا جزء من إرث جورج فلويد ومهمتنا الآن هي تكريمه".

 

أضافت أن عمل تغييرات كبيرة في نظام العمل الشرطي متمثلا في "قانون جورج فلويد للعدالة" ، موجود بالفعل في مجلس الشيوخ.

 

يقول الديمقراطيون إن  القانون المطروح سينهي التنميط العنصري  والديني ، ويحظر الخنق للمشتبه بهم ، ويلغي بعض  اجراءات الضبط القضائي ، ويسهل مقاضاة ضباط الشرطة المخالفين ، ويصلح تدريب الشرطة بشكل يبني الثقة مع المجتمعات التي يخدم فيها الضباط.

 

ومع ذلك، فإن هذا المسار يمثل تحديًا نظرًا لمعارضة العديد من الجمهوريين لمفهوم قيام واشنطن بوضع معايير فيدرالية للشرطة.


كان من الملاحظ أنه  وسط سيل من ردود الفعل الديمقراطية لإدانة شوفين كانت هناك تصريحات قليلة من الجمهوريين مدينة لفعل شوفين وجريمته.

 

ويظهر ان العديد من الجمهوريين ، لايريدون  اقرار القانون وحتى الجمهوريين الأكثر اعتدالًا قد يتخذون موقفًا مفاده أن نظام العدالة نجح في إدانة شوفين وأن المزيد من التغييرات قد تكون غير ضرورية.

 

قال السناتور عن ولاية يوتا، ميت رومني ، أحد هؤلاء الجمهوريين المعتدلين ، لشبكة CNN: "لدي ثقة في نظامنا القضائي والمؤسسات العظيمة التي شكلت دائمًا أساس مجتمعنا، ومن الواضح أنه من دواعي سروري أن الامور ستهدأ " .

 

قالت النائبة كارين باس ، إحدى واضعي مشروع القانون الذي سمي باسم فلويد ، إن الحكم منحها الأمل في التشريع بينما تواصل المحادثات غير الرسمية مع زملائها في الحزب الجمهوري حول تسوية محتملة.

 

لكن لا تزال هناك فجوة واسعة بين الديمقراطيين  والجمهوريين بشأن إصلاح  الحصانة التي تحمي الضباط في المحاكم المدنية.

 

وليس هناك ما يضمن حتى الآن أن جميع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ 50-50  موافقون على القانون .

 

مع خطابه بعد الحكم في البيت الأبيض إلى جانب هاريس ، وفي مكالمته الهاتفية التي وعدت باتخاذ إجراء  فوري لعائلة فلويد ، يبدو بايدن ملتزمًا تمامًا بإصلاح الشرطة.

 

اقرأ المزيد: المستشفيات تنهار .. "تسونامي" الوباء يضرب الهند في موجته الثانية

ومن المعروف إن الرئيس بايدن، يدين بفوزه في انتخابات العام الماضي في جزء كبير منها إلى الناخبين السود ، ولهذا فإن  التعامل بمهارة مع الأمر قد يغير المناخ السياسي، كما سيكون موقف نقابات الشرطة أيضًا حاسمًا لآمال نشطاء الحقوق المدنية في تغيير الثقافة العنصرية.

 


أكد عدد من القادة والناشطين، بالإضافة  إلى رئيس الولايات المتحدة ، على نقطة مفادها أن حكمًا واحدًا لا يمكن أن يؤدي إلى التغيير الهائل المطلوب في المجتمع الأمريكي لاستئصال الوحشية والتحامل الذي يواجهه الأشخاص الملونون يوميًا في تعاملهم مع الشرطة.

 

 

لكن أكدت شخصيات بارزة من الرئيس السابق باراك أوباما إلى المدعي العام لولاية مينيسوتا كيث إليسون أن هناك رحلة طويلة قادمة ستعتمد على استعداد الأمريكيين لمواصلة ضغطهم  وطلبهم لأن يكونوا مجتمعا صحيا وطبيعيا وهم يسعون إلى وضع حد للعنصرية وكل ما ينجم عنها من جرائم.