الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

آمن وأعراضه نادرة جدا.. ألمانيا تزف بشرى بخصوص لقاح جونسون آند جونسون

 لقاح جونسون آند
لقاح جونسون آند جونسون

أكدت وزارة الصحة الألمانية، أن لقاح جونسون آند جونسون آمن وأعراضه الجانبية نادرة جداً، بعد أن تم تعليق استخدامه مؤخرا في الولايات المتحدة على خلفية ظهور 7 حالات، على الأقل، من جلطات نادرة في الدم لدى المطعمين باللقاح بحسب قناة "العربية".

كانت هيئة الأدوية الأوروبية حسمت الجدل حول اللقاح، وقالت إنه يوجد رابط محتمل بين لقاح جونسون آند جونسون وجلطات دموية نادرة.

لكنها أوضحت أن "التجلط الدموي يجب أن يدرج كأثر جانبي نادر للقاح جونسون آند جونسون"، مؤكدة أن فوائد اللقاح تفوق مخاطره بكثير.

وبعدما شكلت معضلة الجلطات الناتجة عن لقاحات كورونا هاجسا للعديد من الدول، ما دفعها إلى تعليق استخدامها على الرغم من عدم وجود دلالات علمية تكشف تفاصيل الارتباط، عادت المشكلة إلى الواجهة مجدداً وهذه المرة مع لقاح جونسون آند جونسون.

ونالت الشكوك من لقاح أسترازينيكا في مرحلة من المراحل، فيما تلاحق الآن لقاح جونسون آند جونسون الذي تم تعليق استخدامه مؤخرا في الولايات المتحدة، وسط تأكيدات من الشركة بأن الأعراض التي ظهرت تسببها جميع اللقاحات.

وكان المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي توقع، الأحد الماضي، أن يُسمح باستخدام اللقاح من جديد، مع احتمال أن يكون ذلك مصحوبا "بقيود"، متوقعاً اتخاذ قرار بحلول اليوم الجمعة.

وقال: "أعتقد أن التلقيح سيُستأنف، ربما مع قيود.. أنا غير متأكد ما إذا كان الأمر سيكون متعلقاً بالسن أو الجنس أو أن اللقاح سيكون مصحوبا بتحذير فقط".