الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أضرار نقص الماء في الجسم وعلاجه

اضرار قلة شرب الماء
اضرار قلة شرب الماء

يشكل الماء 60٪ من جسم الإنسان وهو ضروري للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي وطرد السموم من الجسم وإنتاج سوائل الجسم مثل اللعاب، ويساهم الماء أيضًا في وظيفة الأمعاء المنتظمة ، والأداء الأمثل للعضلات ، والحصول على بشرة صافية وشابة، ومع ذلك ، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب الجفاف والأعراض السلبية ، بما في ذلك التعب والصداع وضعف المناعة وجفاف الجلد.


هل من الممكن أن يكون سبب مشاكلك الصحية هو عدم شرب كمية كافية من الماء؟ فيما يلي سبع علامات تشير إلى أنك قد تحتاج إلى البدء في شرب المزيد من الماء للاستفادة من صحة أفضل.

كيف تعرف نقص الماء في جسمك

رائحة الفم الكريهة المستمرة
الماء ضروري لإنتاج اللعاب ويساعد على شطف البكتيريا حتى تتمكن من الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. يمنع نقص الماء إنتاج اللعاب ويسبب تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان واللثة ، مما يساهم في رائحة الفم الكريهة.

 

أضرار قلة شرب الماء على الكلى

إذا كنت تمارس نظافة الفم بشكل جيد ، ومع ذلك لا تزال تعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة ، فمن المحتمل أنك لا تشرب كمية كافية من الماء، حدد موعدًا مع طبيبك إذا استمرت رائحة الفم الكريهة بعد زيادة تناولك للمياه لاستبعاد الأسباب الكامنة الأخرى مثل أمراض اللثة والسكري من النوع 2 ومشاكل الكبد أو الكلى.

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

التعب
يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم. يمكن أن يؤدي فقدان السوائل هذا إلى انخفاض في حجم الدم مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب لتوصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الأعضاء ، بما في ذلك العضلات، ويمكن أن يتسبب نقص الماء في تجربة فترات من التعب وانخفاض الطاقة حيث يحاول جسمك العمل بدون كمية كافية من الماء. إذا كنت تشعر بالخمول والتعب باستمرار على الرغم من حصولك على نوم جيد ليلاً ، فقد تحتاج إلى زيادة كمية الماء التي تتناولها.

قلة شرب الماء والاكتئاب

كثرة المرض
يساعد الماء على طرد السموم والفضلات والبكتيريا من الجسم لمحاربة الأمراض والعدوى وكذلك يقوي جهاز المناعة لديك بحيث تصبح مريضًا بشكل أقل. إذا بدا أنك تمرض دائمًا ، فقد تحتاج إلى البدء في شرب المزيد من الماء للحفاظ على جسمك خاليًا من السموم ويعمل على المستوى الأمثل. نظرًا لأن نقص الماء يسبب أيضًا الإرهاق ، فقد تميل إلى أن تكون أقل نشاطًا بدنيًا - وهو عامل خطر آخر لضعف المناعة.

الإمساك
يعزز الماء الهضم الجيد وحركات الأمعاء المنتظمة عن طريق الحفاظ على البراز لينًا وتحريكه بسهولة عبر الجهاز الهضمي. عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يتسبب في سحب جسمك للماء من البراز للتعويض عن فقدان السوائل ، مما يؤدي إلى براز أكثر صلابة وصعوبة في المرور. إذا كانت حركات الأمعاء لديك غير منتظمة ونادرة ، فحاول شرب المزيد من الماء لتخفيف البراز وتخفيف الإمساك والانتفاخ.

ضعف صحة الجلد
يرطب الماء خلايا الجلد ويملأها ليجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وحيوية وشبابًا. ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب نقص الماء في فقدان الجلد لمرنه ومرونته - مما يؤدي إلى الجفاف ، والتقشر ، والخطوط الدقيقة ، والتجاعيد ، وترهل الجلد. يساعد الماء أيضًا في تقليل حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى عن طريق طرد السموم الضارة من الجسم. إذا فشلت منتجات التجميل وعلاجات البشرة في تحسين مظهر بشرتك ، اشرب المزيد من الماء لتحقيق مظهر أكثر شبابًا وتقليل مشاكل البشرة أو تحسينها.

قلة شرب الماء والضغط

الرغبة الشديدة في تناول السكر
يتعارض الجفاف مع قدرة الجسم على الوصول إلى مخازن الجلوكوز للحصول على الطاقة ويمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات. قد تشير الرغبة الشديدة غير العادية والمفاجئة في تناول الأطعمة السكرية مثل الشوكولاتة والكعك والبسكويت والحلويات إلى أن جسمك بحاجة ماسة إلى الماء - وليس الطعام. إذا كنت تعاني من الرغبة الشديدة في تناول السكر أو آلام الجوع على الرغم من تناولك الطعام مؤخرًا ، فحاول شرب المزيد من الماء لإعادة ترطيب جسمك والحفاظ على الرغبة الشديدة في تناوله.

قلة التبول
عندما يصاب جسمك بالجفاف ، تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من السوائل للحفاظ على وظيفتها. هذا يمكن أن يؤدي إلى قلة التبول - واحدة من أكثر العلامات شيوعًا لانخفاض تناول الماء. يمكن أن يتسبب نقص الماء في أن يصبح لون البول أغمق وأقوى في الرائحة وأكثر غموضًا في المظهر. قد تواجه أيضًا خطرًا أكبر للإصابة بعدوى المسالك البولية عندما يفتقر جسمك إلى كمية كافية من الماء لطرد السموم والبكتيريا. ستعرف أنك تشرب كمية كافية من الماء عندما تبدأ في التبول بشكل متكرر ويكون البول أكثر نقاءً وأخف في اللون وأقل رائحة.

 

المصدر healthcareassociates