الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اعرف السبب وراء اختراق مؤسس تطبيق سيجنال لشركة إسرائيلية متخصصة فى اختراق الهواتف

السبب وراء اختراق
السبب وراء اختراق مؤسس تطبيق سيجنال لشركة إسرائيلية

تفاجأت شركات التكنولوجيا فى العالم، خلال الساعات الماضية، بإعلان مؤسس تطبيق سيجنال والرئيس التنفيذى له  Moxie Marlinspike موكسي مارلينسبيك، باختراق شركة Cellebrite الإسرائيلية المتخصصة فى إختراق بيانات الهواتف الذكية لأغراض استخباراتية، حيث إنه من المعروف لدى الكثيرين أن الاختراق يكون من خلال هاكرز، ولكن الذى حدث أن تطبيق شهير، وهو سيجنال، أصبح هو من يهدد مخترقيه المحتملين، الأمر الذى جعل الكثيرون يتسائلون لماذا قام مؤسس تطبيق سيجنال باختراق هذه الشركة. 


وبحسب صحيفة هاآرتس الإسرائيلية فإن السبب وراء اختراق مؤسس تطبيق سيجنال موكسي مارلينسبيك لشركة Cellebrite الإسرائيلية هو هدف انتقامى بالأساس حيث هددت الشركة تطبيق سيجنال فى وقت سابق، تهدد فيه تطبيق سيجنال باختراقه وكشف بيانات مستخدميه. 

 


وبعد فترة من الوقت تراجعت شركة Cellebrite الإسرائيلية عن رأيها وقامت بسحب تصريحاتها من على المدونة التى توعدت تطبيق سيجنال عليها، ولكن يبدو أن مؤسس التطبيق لم ينسى التهديد، حيث عرض التطبيق لوجود ثغرات أمنية واضحة يمكن استغلالها بكل سهولة. 


وقال  موكسي مارلينسبيك،  مؤسس تطبيق سيجنال إنه قد حصل على عدد من الثغرات والعيوب الأمنية فى Cellebrite ، ويستطيع نسخ المعلومات التى تم اختراقها من الشركة.

 

وأضاف موكسي مارلينسبيك، إنه قد عثر على عدد من التعليمات البرمجية من شركة آبل الأمريكية، داخل برام شركة Cellebrite وهو أمر قال إنه قد يمثل خطرًا قانونيًا على الشركة ومستخدميها إذا تم ذلك بدون إذن.

 

وفقا للصحيفة فيبدو أن السبب الثانى أن موكسي مارلينسبيك مؤسس تطبيق سيجنال، يريد أن يتحدى أن تطبيق سيجنال، هو تطبيق لا يمكن اختراقه، ولا حتى شركة Cellebrite الإسرائيلية التى لديها سجل كبير فى فتح أى هاتف مغلق من هواتف الأندرويد أو حتى الآيفون، كما أنها ساعدت حكومات مثل الصين، على تسليم بيانات عدد من المتظاهرين فى هونج كونج.

 

وردت شركة  Cellebrite الإسرائيلية على الاختراق المزعوم من قبل سيجنال بأنها "ملتزمة بحماية سلامة بيانات عملائها ، وأن الشركة تقوم باستمرار بمراجعة وتحديث برامجها من أجل تزويد عملائها بأفضل حلول الذكاء الرقمي المتاحة،" كما صرحت بأنه يجب التعامل مع ادعاءات سيجنال ببعض الشك  . 

وفى وقت سابق صرح عدد من مشاهير العالم بانهم يستخدمون تطبيق سيجنال المشفر ، ومن بينهم : 


إيلون ماسك Elon Musk

والذى أثار التحويل الكبير إلى استخدام تطبيق سيجنال Signal الأمر الذى جعل التطبيق يشهد نموا بالغا وتحولا كبيرا من المستخدمين إلي استخدامه، حيث قال مسئولو التطبيق إنه يشهد زيادة كبيرة في أعداد المستخدمين الجدد الذين يشتركون في النظام الأساسي للخدمة.

 

إدوارد سنودن Edward Snowden

وهو موظف سابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية وملاحق قضائيًا بتهمة تسريب تفاصيل برنامج تجسس، شارك فى تغريدة له على موقع تويتر يقول فيها : " إنه يستخدم تطبيق سيجنال Signal كل يوم، وهذه لملاحظة ل FBI "مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى" .

  

جاك دوروسي Jack Dorsey

وهو المدير التنفيذى لموقع تويتر وشارك أيضا فى تريد استخدام سيجنال، حيث أعاد تغريد أغنى رجل فى العالم، إيلون ماسك، التى يقول فيها : "Use Signal" أى استخدم تطبيق سيجنال.