الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مخاطر فيتامين د

الصحة العالمية:تناول فيتامين "د" عشوائيا يضر القلب

تناول فيتامين د عشوائيا
تناول فيتامين "د" عشوائيا يضر القلب

منذ تفشي فيروس كورونا انتعش سوقُ المكملات والفيتامينات بشكل كبير وبالأخص فيتامين "دي" الداعم لجهاز المناعة.

قالت الصحة العالمية إن الإقبال على تناول الفيتامينات خاصة فيتامين “دي” تحول إلى سوق عالمية تزيد قيمُتها السنوية عن مليار وثلاثمئة مليون دولار.

 وحذرت الصحة العالمية، من الاستهلاك العشوائي لهذه المواد، ونبهت لعدم وجود معايير معتمدة دوليا لاستخدام هذه الفيتامينات،وفقاً لقناة العربية.

ومن جانبه قال الدكتور ضرار البلعاوي مستشار العلاج الدوائي للأمراض المعدية خلال مداخلة هاتفية بقناة العربية،إن سوق المكملات الغذائية والأحماض الأمينية والبروتينات سوق عالمي والوتر الذي يضرب عليه هو تقوية المناعة وهذا ليس له أساس فى علم الادوية مضيفاً أن المناعة تصبح قوية عندما نبتعد عن كل ما يضعف المناعة مثل قلة الرياضة وعدم الأكل الصحي.

وأضاف أن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن مهمة جدا لعمل وظائف جسمنا لاسيما المناعة ولكن يجب أن توجد بجسمنا بمعدل طبيعي.

ونصح بعدم شراء أى فيتامينات أو مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي لمعرفة نسبة هذه الفيتامينات فى الدم أولاً وهل هو يحتاج إليها أم لا.

وتابع أن زيادة فيتامين "دي" فى جسمنا يؤدى إلى أعراض جانبية من ممكن أن تكون بسيطة ولكن خطيرة ومنها عدم الانتظام فى دقات القلب والذى يؤدى إلى سكتات قلبية.

 

وأوضح  أنه إذا زاد فيتامين د فى الدم بشكل كبير يؤدى إلى حصوات فى الكلى ويزيد من هرمون الاستروجين فى الدم ويقلل من فيتامين بى 12.

ولفت إلى أن هناك نوعان من الفيتامينات نوعاً يذوب فى الدهون ونوعاً يذوب فى الماء،مضيفاً أن فيتامين د لا يذوب فى الماء يتخزن فى دهون الجسم مشيراً إلى أن المعدلات اللازمة من فيتامين د تختلف باختلاف الاشخاص ووضعهم الصحي.