الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حكم الاستمناء في نهار رمضان وما كفارته؟.. الإفتاء تجيب

حكم الاستمناء في
حكم الاستمناء في نهار رمضان

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه : “ما حكم الاستمناء في نهار رمضان وما كفارته؟”.

 

وقال الدكتور علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن الاستمناء معناه استدعاء خروج المني وهذا يحدث في اليقظة بعمد، أي يستدعى المني عامدا لإخراجه في هذا الوقت.


وأضاف “فخر” خلال فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، أنه إذا استمنى الشخص في  نهار رمضان فإنه يبطل الصوم لأنه قضاء شهوة.


ماذا يجب على من استمنى في نهار رمضان


وأشار أمين الفتوى إلى أن الفقهاء فرقوا ما بين أمرين، الأول الاستمناء والثاني العلاقة الزوجية، وقالوا إن الاستمناء  قضاء شهوة غير كاملة والعلاقة الزوجية قضاء شهوة كاملة.


وأكد أن الفقهاء قالوا إنه بناء على ذلك فقضاء الشهوة الكاملة "العلاقة الزوجية" يوجب القضاء والكفارة، بمعنى يصوم يوما عن هذا اليوم الذى ارتكب فيه هذا الفعل قضاء، ويصوم 60 يوما متتابعة كفارة عن هذا الفعل في نهار رمضان، فإن لم يستطع فليطعم 60 مسكينا.


وتابع أما الاستمناء فسموه الفقهاء قضاء شهوة غير كاملة، لأنه لم يستمتع الاستمتاع الكامل، وقالوا إنه في هذه الحالة عليه القضاء فقط، وهو صيام يوم واحد فقط قضاء عن هذا اليوم الذى أفسد صومه فيه بهذا الفعل. 

 
وأكد أمين الفتوى أن وقوع الإثم الشرعي سواء كان يعرف الشخص حكم ما فعل أو لا يعرف، مرده إلى الله سبحانه وتعالى، ولو كان الشحص قد يجهل هذا الحكم فما دام تبين له عليه صيام يوم قضاء، لأنه قد أفسد بالفعل يوما من أيام رمضان، ويستغفر الله كثيرا ويدعى الله أنه يرفع عنه الإثم الشرعي الذى ارتكبه بهذا الفعل.