الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بينها مصر.. وفد أمريكي رفيع يزور المنطقة لهذا السبب

علم أمريكا _ أرشيفية
علم أمريكا _ أرشيفية

قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الأربعاء، إن وفداً من المبعوثين الأمريكيين يسافر إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع الحلفاء الرئيسيين، وسط مخاوف متصاعدة في المنطقة بشأن محاولة الرئيس الأمريكي جو بايدن الانضمام من جديد إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب وكالة "رويترز" البريطانية، قال المسؤول:"سيسافر وفد رفيع من الوكالات خلال الأسبوع المقبل لمناقشة عدد من الأمور المهمة المتعلقة بالأمن القومي للولايات المتحدة والجهود الجارية نحو تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف مصدر مطلع على الزيارة أن الوفد سيرأسه بريت ماكجورك منسق سياسة الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ومستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت.

في حين أن مسار الرحلة النهائي كان غير واضح، كانت هناك خطط مبدئية للفريق لزيارة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن. كانت بلومبرج نيوز أول من نقل خبر الرحلة.

يشعر العديد من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بالقلق من محاولة بايدن الانضمام مرة أخرى إلى الاتفاق النووي الإيراني، خوفًا من أن استئناف الاتفاق قد يسمح لطهران في النهاية بامتلاك أسلحة ذرية تجعلهم عرضة للترهيب الإيراني أو التهديد العسكري.

وقال مسؤول كبير سابق في الإدارة: "لقد كانوا ضد الصفقة بشدة والعودة إليها مباشرة أمر سيثير قلقهم".

بدأت إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا جولة ثالثة من الاجتماعات في فيينا هذا الأسبوع بهدف الاتفاق على الخطوات التي ستكون ضرورية في حالة الاتفاق، الذي تخلت عنه الولايات المتحدة آنذاك. الرئيس دونالد ترامب في عام 2018 ، سيتم إحياؤه.