الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

زوكربيرج يكشف السر.. هكذا تجني فيسبوك الأموال من واتساب

مارك  زوكربيرج
مارك زوكربيرج

تسعى شركة فيسبوك Facebook، جاهدة منذ أن استحوذت على واتساب WhatsApp، في صفقة تعد حينها واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في العالم في مجال تطبيقات الهاتف، مقابل مبلغا ضخما قدره 19 مليار دولار  في عام 2014، مما دفع المستثمرون للتساءل عن الطريقة التي ستتبعها الشركة الأمريكية للاستثمار في تطبيق التراسل الشهير بعد عملية الاستحواذ، وكيفية الاستفادة منه  لاسيما بعد تراجع عملاقة التواصل الاجتماعي عن خطتها المثيرة للجدل لبيع الإعلانات عبر التطبيق لتعويض ما دفعته في تلك الصفقة.

وبحسب ما ذكرته شبكة "cnn"، قدمت شركة "فيسبوك" يوم الأربعاء الماضي، بعض التفاصيل حول كيفية استخدامها لخدمة واتساب لزيادة مبيعات الإعلانات عبر خدماتها الأخرى، فيسبوك Facebook وإنستجرام Instagram.

 

 

زوكربيرج يكشف السر

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، يوم الأربعاء، السر الكبير وراء الطريقة التي تستخدمها شركته العالمية لجني الأرباح عبر واتساب، والذي أثار حيرة الكثيرين خلال السنوات الماضية منذ اتمام صفقة الاستحواذ على التطبيق.

ويقول زوكربيرج: " إن هناك الآن مليون شركة تستخدم مثل هذه إعلانات انقر فوق واتساب"، وهي الطريقة التي تتبعها الشركة الأمريكية لتحصيل الإيرادات من تطبيق التراسل الشهير، حيث سمحت الشبكة الاجتماعية للشركات التي تستخدم واتساب للتواصل مع العملاء وإجراء المعاملات منذ عام 2017، من شراء الإعلانات عبر منصتي فيسبوك وإنستجرام تتضمن زرًا يسمح للمستخدمين بالتبديل "واتساب" وبدء محادثة مع هذا النشاط التجاري.

وأشارت فيسبوك إلى إنها ستطلق قريبا ميزة جديدة، ستتيح لمستخدمو الأعمال والشركات والأنشطة التجارية على خدماتها، من البدء في إنشاء مثل هذه الإعلانات مباشرةً من تطبيق إصدار الأعمال من واتساب المعروف باسم WhatsApp Business، مما يجعل عملية شراء الإعلانات عبر التطبيق أكثر سلاسة.

ما هي ميزة واتساب الجديدة؟

تستفيد الميزة الجديدة من كتالوجات catalogues تطبيق "واتساب بيزنس"، وهي عبارة عن واجهات أو قائمة افتراضية في الملف الشخصي الخاص بالنشاط التجاري حيث يمكن للعملاء معرفة العروض التي تقدمها الشركات على منتجاتها، حيث سيتمكن مستخدمو الأعمال من تحديد عنصر من القائمة وتحويله بسرعة إلى إعلان عبر فيسبوك أو إنستجرام باستخدام زر يوجه المشاهدين إلى ملفهم على واتساب.

وقال زوكربيرج: "بالنسبة للكثير من الناس، لا تتعلق التجارة عبر الإنترنت بالمواقع الإلكترونية والمتاجر، بل تتعلق أكثر بالرسائل"، وأضاف: "الخطوة التالية هي تسهيل تبني الشركات لكل هذه الخدمات ومنحهم الأدوات التي يمكنها التعامل مع الرسائل وعلاقات العملاء."

وسوف تتيح الميزة الجديدة لأصحاب الأعمال التجارية والشركات البدء في إنشاء إعلانات “انقر للذهاب إلى واتساب click-to-WhatsApp” التي يتم تشغيلها عبر فيسبوك وإنستجرام مباشرة من تطبيق واتساب بيزنس.

ووفقا للشبكة الأمريكية، تعد الميزة الجديدة دليلا واضح على أن فيسبوك لن تنفذ خطتها التي أثارت مخاوف مستخدمو تطبيق التراسل العادي، لعدم السماح بالإعلانات بالظهور مباشرة عبر واتساب، والتي أشارت إليها بعض التقارير السابقة أنها ستظهر عبر خاصية الحالة على التطبيق، وبدلاً من ذلك فمن المحتمل أن تجني فيسبوك الإيرادات المستقبلية للتطبيق من العروض المبتكرة، مثل ميزتي: المدفوعات والتجارة الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن "مارك زوكربيرج" أعلن في مكالمة أرباح "فيسبوك" للربع الأول من عام 2021، عن إجمالي مبيعات إعلانية ربع سنوية بلغ قدرها 25.4 مليار دولار، بزيادة 46٪ عن نفس الفترة من العام السابق، كما أوضحت الشركة الأمريكية أن ما يقرب من 3.5 مليار شخص حول العالم، يستخدمون تطبيقاتها الثلاثة بما في ذلك إنستجرام وواتساب وفيسبوك، شهريًا اعتبارًا من 31 مارس، بزيادة قدرها 15 ٪ عن نفس الفترة من العام السابق.