الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اليوم العالمي لحرية الصحافة .. الديمقراطية التي لا غنى عنها

اليوم العالمي لـ
اليوم العالمي لـ "حرية الصحافة"

يحتفل العالم بالذكرى الـ 28 لـ "اليوم العالمي لحرية الصحافة" الذي يوافق 3 مايو من كل عام، طبقا لاعتماده من الجمعية العامة للأمم المتحدة في مثل هذا اليوم عام 1993، ويستعرض "صدى البلد" خلال التقرير التالي قصة "اليوم العالمي لحرية الصحافة".

 

أسباب اختيار 3 مايو

يرجع اختيار الثالث من مايو، يوما عالميا للاحتفال بـ "حرية الصحافة"، عندما اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، بعد توصية من المؤتمر العام السادس والعشرين، لمنظمة التربية والعلم والثقافة التابعة للمنظمة الأممية "اليونسكو" عام 1991.

 

إعلان "ويندهوك"

لم تكن "اليونسكو" صاحبة براءة اختراع هذا اليوم، وإنما كان أفريقي المنبت، ففي عام 1991، أصدر مجموعة من الصحفيين الأفارقة في "ويندهوك" عاصمة دولة "ناميبيا" الواقعة جنوب قارة أفريقيا، إعلانهم التاريخي والذي يحمل اسم المدينة، ودعا هذا الإعلان بضرورة تعددية وسائل الإعلام واستقلاليتها.

 

مبادئ إعلان "ويندهوك"

جاء بيان "ويندهوك" مستندا على حركة التحول الديمقراطي التي شهدها العالم، وبعدما عانته القارة السمراء من أزمات خلال فترة الثمانينيات، واعتبر الإعلان أنه توصيف للحالة التى عاشتها الصحافة الافريقية وسلط الضوء على ما عانته من مشكلات، وأبرزها الإرهاب والسجن والرقابة في جميع أنحاء القارة.

ونادي إعلان "ويندهوك" بحرية واستقلال الصحافة وضرورة تطبيق الديمقراطية التى لا غني عنها وأنها من حقوق الإنسان الأساسية، وأبرز موضوعات أخرى متعلقة بوسائل ممارسة العمل الصحفي وأبرزها المتعلقة بالحصول على أحدث المعدات، وتوفير التدريب الكافي.

 

إحياء ذكرى شهداء الصحفيين

وتسعى "اليونسكو" خلال هذا اليوم من كل عام لتذكير الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة، كما ويعد فرصة أيضا لإحياء ذكرى الصحفيين الذين قدموا أرواحهم خلال ممارسة مهنتهم ودورهم الاجتماعي.

 

أبرز قضايا اليوم العالمي لـ "حرية الصحافة"

يهدف اليوم العالمي لحرية الصحافة إلي تسليط الضوء على العديد من القضايا الهامة أبرزها:

  • توعية المواطنين بالانتهاكات التى تتعرض لها الصحافة مثل "الرقابة والغرامات التى تجعلها دائما عرضة للإغلاق".
  • الإعتداء والمضايقات والاحتجاز الذي يتعرض له الصحفيين.
  • تنظيم مؤتمر عالمي بشكل سنوي لإعطاء الفرصة للصحفيين لمناقشة التحديات التي تواجه حرية الصحافة وسلامتهم.
  • تمنح "اليونسكو" في مؤتمرها العالمي جائزة "جيرمو كانو العالمية" لحرية الصحافة والتى أنشئت عام 1997، وتحمل اسم الصحفي الكولومبى "جيرمو كانو إيسازا" الذي اغتيل في 17 ديسمبر عام 1986 أمام مقر صحيفة "الإسبكتاتور" في بوجوتا.