الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد أكثر من سنة على الوباء

تملل في أوروبا يدفعها للتخفيف من قيود كورونا.. القارة تنصح أعضاءها بدخول السياح بشروط.. فرنسا تخفف قيود الحظر.. تفاؤل في ألمانيا مع انخفاض الإصابات.. وكارثة مستمرة في الهند

كورونا يتراجع في
كورونا يتراجع في أوروبا بسبب قيود الأسابيع الماضية
  • المفوضية الأوروبية تطلق دعوة مخططة لعودة السياحة للقارة
  • دول الاتحاد تريد إرجاع السياحة ودفع الاقتصاد
  • يوم الأربعاء المقبل .. مندوبو دول الاتحاد سيناقشون إمكانية رفع بعض القيود

 

 

رغم تفشي وباء فيروس كورونا في عدد مناطق العالم، خاصة في الهند، التي تعاني من ارتفاع رهيب في الإصابات والوفيات اليومية، تتجه أوروبا إلى تخفيف بعض الإجراءات الإحترازية وفتح الأجواء تدريجيًا استعدادًا للعودة للحياة الطبيعية ربما بنهاية العام مع التقدم في حملات التطعيم الشاملة وانخفاض معدل إصابات ووفيات الجائحة، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.

 

ونصحت  المفوضية الأوروبية دول الاتحاد الأوروبي بتخفيف قيود دخول السياح الأجانب، الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا بلقاحات معتمدة من وكالة الأدوية الأوروبية أو منظمة الصحة العالمية.

 

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان اليوم الاثنين: "تقترح المفوضية الأوروبية السماح بالدخول إلى الاتحاد الأوروبي لأغراض غير ضرورية، ليس فقط للأشخاص القادمين من بلدان ذات وضع وبائي جيد، ولكن أيضا لأولئك الذين تم تطعيمهم بشكل كامل".

 

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في تغريدة، أن "الوقت قد حان لإحياء صناعة السياحة وإعادة الصداقات عبر الحدود بشكل آمن"، وأضافت: "نقترح الترحيب مجددا بالزوار الذين تلقوا اللقاحات، وبالقادمين من الدول ذات الوضع الصحي الجيد".

 

وتابعت "لكن علينا التحرك سريعا إذا ظهرت مستجدات".

وحددت المفوضية الأوروبية اليوم خططًا من شأنها أن تسمح للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل من خارج الاتحاد الأوروبي - الاتحاد الأوروبي - بالقدرة على دخول 27 دولة في الكتلة ، حسبما جاء في بيان.

والقيود الحالية ، التي تمنع السفر من جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء سبع دول ، سارية منذ الأول من يوليو من العام الماضي.

 

في اقتراح نُشر يوم الإثنين ، أوصت اللجنة بأنه "يجب على الدول الأعضاء السماح بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي لأولئك الأشخاص الذين تلقوا ، قبل 14 يومًا على الأقل من وصولهم ، آخر جرعة موصى بها من اللقاح بعد حصولهم على تصريح تسوق في الاتحاد الأوروبي".

واللقاحات التي حصلت حاليًا على ترخيص تسوق للاستخدام في الاتحاد الأوروبي هي: فايزر- بيونتيك BioNTech / Pfizer ، لقاح جامعة أكسفورد / أسترازينيكا ،وموديرنا ، وجونسون آند جونسون.


يشير الاقتراح أيضًا إلى أنه إذا قررت دولة أوروبية التنازل عن متطلبات الاختبار قبل الدخول وفترات الحجر الصحي للمواطنين الذين تم تطعيمهم في الاتحاد الأوروبي ، فيجب أن تتنازل تلك الدولة أيضًا عن مثل هذه المتطلبات للمسافرين الذين تم تطعيمهم من خارج الاتحاد الأوروبي.

وحول كيفية عمل  خطة المفوضية، فهي ستكون باستخدام "الشهادة الخضراء الرقمية" الخاصة بالاتحاد الأوروبي بمجرد أن تصبح جاهزة لتسهيل السفر إلى أوروبا.

 

إلى أن يتم تشغيل نظام "الشهادة الخضراء الرقمية" على مستوى الاتحاد الأوروبي ، ستحتاج البلدان إلى "مراعاة القدرة على التحقق من صحة الشهادة وصلاحيتها وسلامتها وما إذا كانت تحتوي على جميع البيانات ذات الصلة" قبل منح الشهادة المذكورة التوصية المفيدة بالموافقة.

أيضًا ، في اقتراح اليوم الاثنين ، أوصت المفوضية بتغيير معدل الإصابة المستخدم كمعايير رئيسية لتحديد ما إذا كان بلد ما مدرجًا في قائمة الاتحاد الأوروبي الآمنة أم لا ، "لمراعاة الأدلة المتزايدة للتأثير الإيجابي للتطعيم ، يوجد حاليًا سبع دول فقط على قائمة السفر الآمن للاتحاد الأوروبي".

 

أضافت المفوضية "الاقتراح هو زيادة عتبة معدل الإخطار التراكمي بحالة COVID-19 لمدة 14 يومًا من 25 إلى 100 [لكل 100،00 من السكان]. ويظل هذا أقل بكثير من المتوسط ​​الحالي للاتحاد الأوروبي ، والذي يزيد عن 420 ".

في أحدث البيانات من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) ، لدى الولايات المتحدة معدل إخطار يبلغ 258 ، لذلك لن يتم إضافته إلى قائمة السفر الآمن ، ولكن المملكة المتحدة التي لديها معدل 47 ، ستعتبر بموجب القواعد الجديدة بلد آمن.

 

ومع ذلك ، فإن اقتراح المفوضية يتضمن ما يسمى ب "استراحة الطوارئ" ، أي أنه "عندما يتفاقم الوضع الوبائي لدولة غير تابعة للاتحاد الأوروبي بسرعة وخاصة إذا تم اكتشاف سلالة  مثيرة للقلق أو الاهتمام ، يمكن للدولة العضو بشكل عاجل ومؤقت تعليق جميع رحلات السفر الواردة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي المقيمين في مثل هذا البلد ".

 

أما عن الخطوات التالية، فسيناقش سفراء الدول الأوروبية الخطط يوم الأربعاء وتأمل المفوضية في تنفيذ الاقتراح بحلول نهاية يونيو.

بمجرد التوقيع على قائمة البلدان الآمنة ستتم مراجعتها كل أسبوعين.

لا يمكن اتخاذ القرارات بشأن الحدود إلا من قبل الدول كل دولة على حدة ، لذلك ستقرر كل دولة عضو ما إذا كانت ستنفذ هذه المقترحات أم لا.


ويصادف اليوم الاثنين الخطوة الأولى لرفع الإجراءات التقييدية في فرنسا والمتعلقة بحرية التنقل بين المدن، بعدما كان التنقل محصورا في قطر 10 كيلومترات.


أما الخطوة التالية فستكون يوم 19 مايو الجاري، حيث سيتم تأخير حضر التجوال ساعتين، أي التاسعة مساء بدل السابعة، وفتح متاجر المواد غير الأساسية.

كذلك، سيتم فتح المقاهي التي تمتلك جلسات خارجية في الهواء الطلق، وبعض الأماكن الثقافية، مثل دور السينما.

ويأمل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن تؤدي تأثيرات العزل العام، إلى جانب حملة التطعيم المتسارعة، إلى تحسين أرقام كوفيد-19 في فرنسا بشكل دائم ، ما يسمح بعد ذلك بإعادة فتح بعض الأعمال والأنشطة الترفيهية في منتصف مايو.

 

وسجلت ألمانيا 9160 حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 خلال الـ24 ساعة الماضية ، بحسب الوكالة الألمانية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للحالات في البلاد إلى 3425982 حالة.

يبلغ عدد القتلى الآن 83،276 ، مع 84 حالة وفاة إضافية ، وفقًا لمعهد روبرت كوخ.

قبل أسبوع ، تم فرض حظر تجول ليلي في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بـ Covid-19.

منذ ذلك الحين ، انخفضت أعداد العدوى وانخفض أيضًا عدد حالات الدخول إلى وحدة العناية المركزة.


في غضون ذلك ، ارتفع معدل التطعيم في البلاد - فقد تلقى 26.9٪ من إجمالي السكان جرعة واحدة على الأقل وتلقى 7.7٪ من السكان جرعتين من اللقاح ، وفقًا لوزارة الصحة الألمانية.

 

وتأتي المساعي الأوروبية في وقت تمر فيه الهند بأسوأ مراحل الوباء في موجة عدوى شديدة التفشي جعلتها تتصدر العالم كبؤرة وبائية، بنحو 400 ألف إصابة وبائية يومية و4000 قتيل، لكن هذا التفشي في الهند وغيرها، لم ينعكس على أوروبا التي تعيش الآن تراجعًا في الوباء بفضل التطعيمات والإغلاقات.