الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد عودة البناء.. 14 خطوة للحصول على التراخيص الجديدة

تراخيص البناء
تراخيص البناء

بدأ أمس الثلاثاء 27 مركزا ومدينة بالمحافظات، التطبيق الفعلي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة، بعد انتهاء الإجازات الرسمية، وفقا لقرار اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية.

 

ومن المقرر استمرار التطبيق التجريبي لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركزاً ومدينة بالمحافظات، التي تم اختيارها، اعتبارًا من أول مايو 2021 ولمدة شهرين.


وتأتي منظومة البناء الجديدة في ضوء قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، والكتاب الدوري رقم 86 لسنه 2021، المرسل من وزير التنمية المحلية للمحافظين، في ١٠ أبريل الماضي، الخاص بالاشتراطات البنائية ومنظومه تراخيص البناء الجديدة.

 

شروط التراخيص الجديدة


1- يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجى مرفق به صورة البطاقة ورسم كروكى للموقع وجدول الإحداثيات.

2- بعد سداد رسوم الرفع المساحى يقوم المركز التكنولوجى بإعداد الرفع المساحى لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة (هيئة المساحة العسكرية أو مديرية المساحة أو شبكات المرافق بالمحافظة أو وحدة المتغيرات السكنية).

3- يتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة) لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعمارى.

4- تقوم الجامعة بإرسال بيان الصلاحية مختوم الى المركز التكنولوجى (نسخة ورقية ونسخة إلكترونية) لاعتماد من الجهة الإدارية وتسليم فى مدة أقصاها أسبوع.

5- حال الرغبة فى إعداد الرخصة يقوم المواطن بتقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجى، وذلك بعد التعاقد مع (المهندس /المهندس الاستشارى / مكتب هندسى استشارى / بيت خبرة) معتمد من نقابة المهندسين على أن يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحية أعمال الترخيص، ونموذج إعداد الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن، وكذلك توكيل رسمى بالمكتب الهندسى أو المهندس، علاوة على شمول الملف كل الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص.

6- يقوم المركز التكنولوجى بإرسال ملف الترخيص إلكترونيا إلى الجامعة لمراجعة الرسوم والملف واعتماده خلال 21 يوما، وفى حالة عدم مطابقة المواصفات تقوم بإعادة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب ليقوم المكتب الهندسى بتعديل، ولا تتجاوز مدة الترخيص 60 يوما.

7- يقوم المواطن بتسليم عقد الاتفاق مع المهندس والمقاول للمركز التكنولوجى ويوقعا على الأوراق الخاصة بالترخيص ولا يصدر الترخيص إلا بعد التوقيعات.

8- يتم عرض الترخيص على لجنة الفحص المشكلة برئاسة المحافظ أو من ينوب عنه وعضوية ممثل من كل (المركز التكنولوجى والإدارة الهندسية والشئون القانونية ووحدة المتغيرات المكانية والتخطيط العمرانى والوحدة الحسابية) لمراجعة المستندات وتحديد فى مدة أقصاها أسبوع.

9- يقوم المركز التكنولوجى بإصدار الترخيص مختوم بعد سداد الرسوم.

10- يقوم صاحب الرخصة بإخطار الجهة الإدارية قبل البناء بأسبوعين.

11- يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة لتحديد خط التنظيم، وإلزامه بعمل التصلبات والتحفظات لتأمين المارة؛ وإعداد محضر تنسيقى وإرفاقه بملف الترخيص.

12- يلتزم المهندس المشرف على البناء بتقديم شهادة إشراف معتمدة من النقابة وشهادة عن سابقة أعمال مطابق فيها الاشتراطات فى مواقع سابقة.

13- بعد انتهاء البناء يقدم المهندس شهادة صلاحية للمبنى معتمدة من نقابة المهندسين.

14- يتولى المركز التكنولوجى بإخطار الجهة الهندسية للقوات المسلحة لمراجعة الأعمال على الطبيعة وإصدار شهادة صلاحية للمبنى للموافقة على دخول المرافق وإخطار شركة التأمين الصدر منها وثيقة تأمين للمبنى باستمرار التغطية التأمينية.