الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

محمد بن زايد يهاتف بايدن.. ونتنياهو يفشل في تشكيل الحكومة.. أبرز عناوين صحف الإمارات

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

تصدرت أنباء مكالمة ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، عناوين الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، فضلا عن الغارات الجوية على سوريا.

 

وفي هذا السياق، أبرزت صحف الإمارات اتصال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث ناقشا علاقات الصداقة التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها في مختلف المجالات.

 

وتناول الاتصال الهاتفي التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والمتجددة وحماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، وأهمية دفع الجهود الدولية في هذا المجال إلى الأمام، في ضوء نتائج والتزامات قمة القادة حول المناخ التي عقدت مؤخراً، وتطرق الاتصال الهاتفي إلى العديد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في منطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط والقرن الأفريقي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في تغريدة على تويتر "بحثت، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتعاون في مجالات الطاقة النظيفة وحماية البيئة، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية... لدينا قاعدة صلبة ومستدامة من المصالح المشتركة، وحريصون على تعزيز العلاقات وتطويرها في المستقبل".
 

وأكد الجانبان أهمية مواصلة تقوية وتعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها في المستقبل، وبذل الجهود المشتركة من أجل تعزيز السلام والتعاون في المنطقة، بما يصب في مصلحة شعبيهما، وتطلعها نحو الاستقرار والتنمية.


واهتمت الصحف على رأسها "البيان" بانتهاء المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو منتصف ليل أمس الثلاثاء من دون أن يتمكن من إنجاز المهمة الشاقة المتمثلة بتشكيل حكومة، ما يفتح الباب أمام منافسيه الساعين إلى إزاحته من السلطة.

 

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في بيان مقتضب "قبيل منتصف الليل، أبلغ نتانياهو الرئاسة بعدم قدرته على تشكيل حكومة".

 

ويتوجب على الرئاسة الإسرائيلية الآن اختيار شخصية أخرى لمحاولة إخراج البلاد من الأزمة السياسية.

 

وحصل نتانياهو البالغ 71 عاما ويحاكم بتهمة الفساد على تكليف من ريفلين مدته 28 يوما لتشكيل الحكومة بعد انتخابات 23 مارس التي كانت رابع انتخابات غير حاسمة في أقل من عامين.

 

ويمكن للرئيس الإسرائيلي تكليف شخصية أخرى أو تمديد المهلة لأسبوعين إضافيين.

 

كما أبرزت الصحف سماع سلسلة من الانفجارات قرب مدينة اللاذقية الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

 

وقالت وسائل إعلام سورية رسمية إن "الأصوات التي سمعت في سماء اللاذقية وطرطوس (في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء) ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لأهداف معادية".

 

وكان سكان محليون في محافظ اللاذقية على الساحل السوري قالوا إن عدة انفجارات سمعت في محيط مدينة اللاذقية، وأكد السكان أن أصوات انفجارات بعيدة سمعت في محيط المدينة وأن واحدا منها قرب قربة رأس شمرة شمال مدينة اللاذقية وشوهدت النيران في المكان.

فيما اهتمت صحيفة "الاتحاد" بإطلاق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منصة إلكترونية للتواصل مع أنصاره.

وقالت الصحيفة إن دونالد ترامب يريد التواصل مع أنصاره عبر موقعه الإلكتروني بعد منعه من استخدام منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية.

وأطلق ترامب صفحة مدونة على موقعه الثلاثاء، وهي مشابهة بصريا لتويتر ولكنها تحتوي على منشورات فقط من ترامب.

كما يمكن لأنصار ترامب من الناحية الفنية استخدام تلك المدونة لإعادة نشر تصريحات ترامب على تويتر أو فيسبوك، حيث أن هناك خيار مشاركة أي منشور قصير كاقتباس عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت هذه المنصات ستسمح بمثل هذا النشاط، وذلك بعد منع ترامب من استخدام تويتر وفيسبوك ويوتيوب في يناير الماضي.

دوليا، أبرزت الصحف النقاش بين دول مجموعة السبع حول  سبل ضمان توزيع أكثر إنصافًا للقاحات المضادة لكوفيد-19 بعدما دعتهم منظمة الصحة العالمية إلى التضامن في مواجهة الجائحة.

ويجتمع وزراء خارجية ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة في لندن منذ الاثنين في أول لقاء حضوري لهم منذ عامين ويستأنفون مناقشاتهم الأربعاء للتركيز خصوصا على الوضع الصحي.

وفي الوقت الذي يسمح فيه تقدّم حملات التطعيم في أوروبا والولايات المتحدة برفع تدريجي للقيود المفروضة للحد من فيروس كورونا، لا تزال البلدان الفقيرة تفتقر بشدة إلى اللقاحات لمكافحة الوباء.

وخلال اجتماع مساء الثلاثاء في داونينج ستريت، تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن جهد محتمل لمجموعة السبع من اجل "زيادة القدرة الدولية على تصنيع" اللقاحات، وفقا لرئاسة الحكومة البريطانية.

ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الاثنين دول مجموعة السبع إلى دفع الأموال التي لا تزال مطلوبة، لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات.

محليا، اهتمت الصحف بينها "الخليج" بإصدار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي عدداً من التشريعات التنظيمية لجهات تابعة لحكومة الإمارة، وذلك ضمن إطار مخرجات خطة تطوير القطاع الحكومي التي اعتمدها لتعزيز كفاءة ومرونة القطاع الحكومي.

وأصدر بن راشد قانوناً ألغى بموجبه المعهد الدولي للتسامح ونص على أن تتولى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري كافة المهام والاختصاصات المنُوطة بالمعهد، وقانوناً بإلغاء «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي» على أن تحل دائرة التنمية الاقتصادية محل المركز في كافة المهام والاختصاصات.

كما أصدر قانونا بتعديل بعض أحكام قانون "مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة"، ومرسوماً بتعديل بعض أحكام مرسوم جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وشملت القرارات مرسوما  بشأن لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي، والذي نصّ على توسيع نطاق اختصاصها، لتتولى النظر والبت في التظلمات المُقدمة إليها من موظفي 44 جهة حكومية.

وأصدر بن راشد مرسوما بإلغاء "مجلس دبي للتصميم والأزياء"، بعد إتمامه للمهام المنوطة.