الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الاختيار 2

جماعة الإخوان الإرهابية.. الرؤية الاستراتيجية لإسقاط الدولة المصرية |تحليل

عناصر جماعة الإخوان
عناصر جماعة الإخوان

سلط مسلسل الاختيار 2 في الحلقة الثانية والعشرون الضوء على أهم خطط جماعة الإخوان الإرهابية، التي كانت تهدف لزعزعة استقرار البلاد ودخولها في حالة حرب مستمرة.

 

خطة الجناح المسلح للجماعة الإرهابية

وكانت هذه الخطط يتبناها الجناح المسلح لجماعة الإخوان الإرهابية، وكانت تعرف بـ ملف الرؤية والإستراتيجية، وكان تتمثل في ثلاثة محاور وهي:


• إحداث حراك شعبي قوي عن طريق نشر الشائعات، وكسر الثقة بين الحكومة والشعب، وبعدها دخول الجناح المسلح للجماعة وإحداث الفوضى في البلاد.


• تكسير مفاصل الدولة عن طريق اغتيال قيادات الجيش والشرطة وقيادات الدولة والإعلاميين.


• حسم المناطق، وهي لإحداث فوضى كبيرة في البلاد ومن خلالها يتم السيطرة على بعض المناطق وإعلانها ولاية إسلامية مثل ما حدث في كرداسة.

 

 إسقاط النظام السياسي 

وفي هذا الصدد قال منير أديب، الباحث في شئون الجماعات الإرهابية، إن حركة الإخوان الإرهابية أنشأت جناح عسكرى لها، وكان هدف الجناح المسلح هو إسقاط النظام السياسي في مصر عن طريق تنفيذ عمليات مسلحة، كانت تستهدف مفاصل الدولية، والمراكز الحيوية لمحاولة استنفار المواطنين ضد الدولة، والقيام بشلل الدولة لكي لا تستطيع القيام بدورها في خدمة المواطنين.

وتابع: كان الجناح المسلح يسعى للقيام بخلل في حياة المواطنين عن طريق ضرب أبراج الكهرباء، وسد مواسير الصرف الصحي، وغيرها من العمليات الإرهابية، كان آخرها ضرب القطارات التي تعتبر مرفق حيوي في حياة المواطنين.

 

أهداف الرؤية الاستراتيجية لـ الإرهابية

وأضاف: الرؤية الإستراتيجية للعمل العسكري للجناح المسلح التابع لجماعة الإخوان الإرهابية، كانت تهدف إلى زرع الخوف في كل من يعمل لصالح أجهزة الدولة من ضباط الجيش والشرطة أو حتى مواطنين.

ولفت أن قرار العمل المسلح الذي تنتهجه جماعة الإخوان الإرهابية لم يكن اختراعا من الإرهابي محمد كمال أو من يعمل معه، وإنما كان في جذور جماعة الإخوان الإرهابية وفقا لتربيتهم وتنشئتهم.

واختتم: الهدف الأساسي الذي كانت تقوم عليه هذه الخطة أو الاستراتيجية لجماعة الإخوان الإرهابية هو إسقاط الدولة عن طريق تنفيذ عمليات مسلحة في أماكن وأوقات متقاربة، واستهداف لقطاعات الشرطة والجيش والأشخاص البارزين بهما، وكذلك أيضا عن طريق ضرب المرافق الحيوية وإحداث شلل في مفاصل الدولة ككل.