الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السبت موعد متوقع للهبوط .. رحلة الصاروخ الصيني الشارد منذ انطلاقه حتى ضياعه

الصاروخ الصيني التائة
الصاروخ الصيني التائة قبل عملية الإطلاق

تنتظر شعوب العالم كافة، وتراقب بحذر حركة الصاروخ الصيني التائه في الغلاف الجوي للأرض، والذي خرج عن السيطرة أثناء عملية إقلاعه في 29 ابريل الماضي، وتنتشر حالة من الذعر بين سكان العالم من فكرة إمكانية سقوط الصاروخ في أحد الأماكن المأهولة بالسكان، مما قد يؤدي إلي وقوع كارثة تتمثل في أعداد  كبيرة من الضحايا والممتلكات.

ويستعرض "صدى البلد" خلال السطور القادمة تفاصيل القصة الكاملة وراء خروج الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 بي" عن السيطرة خلال عملية إقلاعه.

انطلق صاروخ "لونغ مارش 5 بي" من جزيرة هاينان الصينية خلال 29 ابريل الماضي، في مهمة رئيسة وهي إيصال "المركبة تيانخه"، إلي محطة الفضاء الصينية، ووتحتوي تلك المركبة على ما كان سيصبح 3 غرف معيشة لرواد محطة الفضاء الصينية.

 

أكبر عملية هبوط عشوائية

وخلال عملية الإطلاق لاحظ متتبعو الحطام الفضائى أن الصاروخ يتحرك ببطء ويحيد عن مساره بشكل غير متوقع ناحية الأرض لتفشل عملية الإطلاق، وتصبح عملية الهبوط واحد من أكبر العمليات العشوائية والغير متحكم بها في التاريخ.

خط سير الصاروخ

يحوم الصاروخ حول الأرض بصورة عشوائية كبيرة، وبسرعة تزيد على 4 أميال في الثانية، ويكمل دورة كاملة حول الأرض كل 90 دقيقة، ويبلغ وزنه 21 طنا وطوله حوالي 100قدم، وعرضه 16 قدما، ويرى العلماء أن خط سيره إلى الشمال قليلاً من نيويورك ومدريد وبكين وإلى أقصى الجنوب من تشيلى وويلينجتون، نيوزيلندا.

سوهاج ضمن النطاق الجوي للصاروخ

دخلت دول الوطن العربي أمس النطاق الجوي الذي يحوم فيه الصاروخ حول الأرض، قد أظهرت نتائج التتبع الخاص بمدار الصاروخ الصيني، تحليقه فوق سماء مصر لعدة دقائق وتحديدا فوق مركز جرجا بمحافظة سوهاج، على ارتفاع يبلغ نحو 190 كيلو متر خارج الغلاف الأرضي قبل أن يتجه لدول أخرى في المسار العشوائي الذي يدور به.

كما حلق الصاروخ فوق سوريا والعراق، ومن المتوقع أن يسقط فى أى نقطة بداخل الدول العربية التى تمتد بين قارتي آسيا وافريقيا، ولكن من الصعب إن لم يكن مستحيلا رسم مسار دقيق لمكان سقوطه.

موعد الهبوط سيكون السبت المقبل

يري العلماء أن عملية الهبوط عشوائية لحد كبير يجعلها صعبة التوقع، ولكن أقرب التكهنات تشير إلي احتمالية عودة الصاروخ للأرض يوم السبت المقبل 8 مايو، ويؤكد معظم الباحثين والمتابعين لمسار الصاروخ الصيني، أن معظم مكوناته ستحترق في الغلاف الجوي ولن تسقط على الأرض إلا أكبر القطع المتبقية منه واحتمالية سقوطها في المحطات كبيرة نظرا لأن المياة تغطى 70% من سطح الكوكب.

قيادة الفضاء الأمريكية تعجز عن متابعة مسار الهبوط

أعلن الجيش الأمريكي اليوم، أن بقايا الصاروخ الصيني الذي أطلق الأسبوع الماضي، من المتوقع أن تعود للغلاف الجوي للأرض، نهاية الاسبوع الجاري، علي أن تكون رحلة عودة خارجة عن السيطرة، والتى ستتعقبها قيادة الفضاء الأمريكية، والتى اعلنت أن نقطة دخول الصاروخ بالضبط في الغلاف الجوي للأرض أثناء العودة من الفضاء لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات من عودته، ومتوقع أن تكون السبت المقبل 8 مايو.