الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مرض النقرس.. أطعمه تناوليها وأخرى توقفى عن تناولها

صدى البلد

 النقرس من الأمراض التى تشكل إزعاجا لدى الكثيرين  إليك  أطعمة يجب تناولها وتلك التي يجب تجنبها  إذا كنت مصابًا بالنقرس 

يعد النقرس هو شكل مؤلم من التهاب المفاصل يحدث عندما يتراكم الكثير من حمض اليوريك  في مفاصلك. ينتج جسمك حمض اليوريك بعد أن يكسر مادة تسمى البيورين ، والتي توجد في العديد من الأطعمة.

الطماطم والنقرس 


إذا كنت تعاني من مرض التهاب المفاصل مثل النقرس ، فقد لا تدرك مدى تأثير نظامك الغذائي على صحتك ، لكن الطعام الذي تتناوله ضروري للتحكم في الأعراض وتعتبر الطماطم من الأطعمه التى يجب التوقف عن تناولها إذا كنت مصابا بالنقرس .

طبخات لمرضى النقرس 

للتقليل من أعراض النقرس يجب  الوصول إلى وزن صحي ووضع عادات أكل جيدة والألتزم بها وعمل طبخات لمرضى النقرس  تقوم على التقليل  من تناول الأطعمة التي تحتوي على البيورينات وأضافة الأطعمة التي يمكن أن تساعد في التحكم في مستويات حمض البوليك.

هل الشاى يسبب النقرس

يرتبط ارتفاع حمض اليوريك في الدم بخطر الإصابة بالنقرس ، وهو التهاب المفاصل الأكثر شيوعًا عند الرجال ,يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات التي يتم تناولها بشكل متكرر ,يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مركبات الكاتيكين التى لا تتفاعل مع حمض البوليك وتسبب مشاكل لدى مرضى النقرس

هل البيض يرفع النقرس 

بعض الأطعمة ، مثل اللحوم الحمراء   غنية بالبيورينات و يجب تجنب مثل هذه الأطعمة إذا كنت مصابًا بالنقرس أو كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة به.

هذا يعني أنك بحاجة إلى اختيار مصادر البروتين التي تحتوي على نسبة منخفضة من البيورينات. ويعد البيض خيار جيد.

مريض النقرس ماذا يأكل 


على الجانب الآخر إذا كنت تتسأل عن مريض النقرس وماذا يأكل فقط تحدثى مع طبيبك حول أطعمة معينة يجب تجنبها ، ولكن بشكل عام سيتضمن النظام الغذائي لخفض حمض البوليك ما يلي:

الكرز
القهوة والشاي والشاي الأخضر
منتجات الألبان قليلة الدسم
زيوت نباتية مثل الكانولا والزيتون وعباد الشمس
خضروات
البقوليات
المكسرات والبذور
البيض
منتجات الحبوب الكاملة

البطاطا والنقرس 

 البطاطا من الخضراوات التى تحميك من الأعراض المزعجة للنقرس فهى لا تزيد من خطر الإصابة بنوبات النقرس.

أما عن السوائل وأهميتها فى علاج النقرس فمن الجيد شرب الكثير من السوائل - 8 إلى 16 كوبًا في اليوم والابتعاد فى الوقت نفسه عن المنتجات المحتوية على الكافيين فهى تزيد من الأعراض المزعجة للنقرس

 

المراجع ..webmd

أطعمه تناوليها وأخرى تقلل خطر الإصابة بالنقرس