الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جزيرة أبو علي في السعودية.. لؤلؤة الخليج العربي .. هنا الملاذ السري للرفاهية

صدى البلد

الروح تحن وتأن لمن يألفها ... تنسجم وتنسج خيوطا حريرية وردية لتلف لتحتوي ذاك الشطر الثاني منها لتعانق البشر بطبيعتها الحالمة وشروقها وغروبها الذي يسدل شراعه الدافئه على كل من يلجأ إليها .. أنها جزيرة أبو علي بالمملكة العربية السعودية .


تعد جزيرة أبو علي  أكبر الجزر السعودية في الخليج العربي ضمن أهم وأبرز 150 جزيرة في المملكة، تقع في  المنطقة الشرقية وتبلغ مساحتها نحو 59 كم، وهي إحدى الجزر المأهولة بالسكان، كما يقع على الجزيرة مهبط صغير للطائرات يعرف بمطار أبو علي.

 

تمتاز جزيرة أبو علي بالطبيعة الخلابة والأجواء الرائعة وتحاط بها جزر الباطنة والقرمة وجنة والمسلمية والجريد والضغينة وكران وحرقوص التي تعد من أهم الجزر السعودية التي تحتوي على أنواع كبيرة من الطيور والسلاحف في الخليج العربي.


تعد جزيرة أبو علي بالمملكة العربية السعودية أكبر جزر الخليج العربي وهي من الجزر التي تمتاز بتنوع رياضات الغوص والصيد ،


ويرجع سبب تسمية الجزيرة التي  أطلق عليها من عشرات السنين، حيث عرفت باسم كبير الصيادين في ذلك الوقت، حيث كان الصيد هو الحرفة السائدة من عشرات السنين في المنطقة الشرقية والجبيل، وكان "أبو علي" يملك العديد من قوارب الصيد ومغاصات اللؤلؤ التي تحيط بالجزيرة لذلك عرفت باسمه.


يقام عل أرض الجزيرة مشروعات اقتصادية ضمن رؤية 2040 ، وبها محمية بئيية لاشجار القرم في منطقة رأس تنورة التي تعتبر من المشاريع الأولي في الغابات، وغرس فيها أكثر من مليون شجر وآلاف أشجار المنجاروف.