الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

سقوط الصاروخ الصيني إلى مدار منخفض وتوقعات بانهيار مدمر فوق منطقة مأهولة .. فيديو

الصاروخ الذي أطلقته
الصاروخ الذي أطلقته الصين

سقط الصاروخ الذي أطلقته الصين لونج مارش 5 بي، الذي كان يحمل وحدة محطة فضاء صينية ، في مدار أرضي منخفض ويواجه الآن خطر الانهيار مرة أخرى.

وأطلق الصاروخ بنجاح الأسبوع الماضي، ولكن لسوء الحظ، وصل الصاروخ الذي يبلغ طوله 30 مترًا أيضًا إلى المدار، وهو الآن أحد أكبر عمليات الإطلاق على الإطلاق لإعادة الدخول غير المنضبط.

ومن غير المألوف أن تصل الصواريخ إلى السرعة اللازمة للوصول إلى المدار، لكنها تسافر حاليًا حول العالم مرة واحدة كل 90 دقيقة، أو سبعة كيلومترات كل ثانية

ويمر شمال نيويورك ومدريد وبكين وجنوباً مثل تشيلي ونيوزيلندا.

هناك مخاوف من أن الصاروخ الذي أطلقته الصين قد يسقط على منطقة مأهولة بالسكان

ووفقا لـ اندبندنت البريطانية، في المرة الأخيرة التي تم فيها إطلاق صاروخ لونج مارش في مايو 2020، تم الإبلاغ عن سقوط حطام على قرى في ساحل العاج. 

والعلماء ما زالوا لا يعرفون متى سيسقط، لكن من المرجح أن يفعل ذلك قبل يوم 10 مايو 2021.

وقال وزير الدفاع الأمريكي خلال إفادة صحفية إن الجيش الأمريكي لا يخطط لتدمير الصاروخ، ويأمل بدلاً من ذلك أن يسقط في المحيط دون ضرر.

ووصفت صحيفة "جلوبال تايمز" ، وهي صحيفة شعبية في الصين، التقارير التي تفيد بأن الصاروخ "خارج عن السيطرة" ويمكن أن يتسبب في ضرر بأنه "ضجيج غربي".

وقالت مصادر مطلعة في الصناعة إن الوضع "لا يستحق الذعر بشأنه".

في حين أن الصين لديها سيطرة أكثر صرامة على وسائل الإعلام من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، فقد ردد خبراء من دول أخرى هذه الأخبار - وتوقعوا أن الصاروخ سوف ينفجر ومن المحتمل أن يهبط في المحيط.

كما سئل البنتاجون عن “إجراءاته وخططه لإخطار الدول وكذلك الدول الأجنبية” بشأن سقوط الصاروخ.

موقف أمريكا من الصاروخ الذي أطلقته الصين

ورد المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية جون كيربي، بأن الحكومة 'لا تعرف ما يكفي الآن لتكون قادرة على ... صياغة خطط إخطار محددة' ولكن 'إذا كانت لدينا معلومات يمكن أن تكون مفيدة ، فسنشاركها بشكل مناسب، من خلال قنواتهم ... وسيوفر أكبر قدر ممكن من المعلومات لتلك العملية'.

وشدد مرة أخرى على أن قيادة الفضاء تتعقب الجسم، لكنها لا تملك 'الدقة الكافية من المعلومات في الوقت الحالي حول إعادة الدخول و ما سيبدو عليه الحديث عن أفعال محددة بطريقة أو بأخرى، وفق ما قالته وكالات حكومية وطنية أخرى أيضًا.

وأضاف كيربي: “نحن بعيدون جدًا الآن للبدء في التكهن بما يمكن أن يكون قريبًا هنا”.

نظرًا لأن الصاروخ لونج مارش 5 بي لا يزال غير قابل للسيطرة على ما يبدو، فقد دعت الولايات المتحدة إلى إدارة أكثر “مسئولية” للصواريخ

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين بساكي، “إن الولايات المتحدة ملتزمة بمعالجة مخاطر الازدحام المتزايد بسبب الحطام الفضائي والنشاط المتزايد في الفضاء ونريد العمل مع المجتمع الدولي لتعزيز القيادة والسلوكيات المسؤولة في الفضاء”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعرضت فيه الصين لانتقادات لعدم توفير تدابير مناسبة لهبوط الصاروخ ، مثل المعززات أو نظام التثبيت.