الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أحدث توقعات سقوط الصاروخ الصيني .. 11 دولة في خطر بينها إسرائيل

صدى البلد

يتابع العالم الآن آخر تطورات الصاروخ الصيني "لونج مارش 5 بي"، الذي كان يحمل وحدة محطة فضاء صينية، ويتواجد الآن في مدار أرضي منخفض، حيث يجري تتبعه لتوقع بقعة سقوطه على الأرض.

من المتوقع أن تعود بقايا أكبر صاروخ صيني، والذي تم إطلاقه الأسبوع الماضي، للغلاف الجوي اليوم، وفقًا لمراكز التتبع الأوروبية والأمريكية.

وبحسب قناة "إيه بي سي" الامريكية، قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة، إن معظم الحطام الناتج عن الصاروخ سيحترق عند العودة ومن غير المرجح أن يتسبب في أي ضرر، بعد أن قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتعقب ما وصفه بعودة غير خاضعة للرقابة.

قالت هيئة مراقبة وتتبع الفضاء التابعة للاتحاد الأوروبي (EU SST) إن أحدث توقعاتها لتوقيت إعادة دخول جسم صاروخ لونج مارش 5 بي كانت 139 دقيقة على الجانبين الساعة 2:32 صباحًا بتوقيت جرينتش (12:32 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة) يوم الأحد.

وقدرت قيادة الفضاء الأمريكية، السبت، أن عودة الدخول ستحدث في الساعة 2:04 صباحًا بتوقيت جرينتش (12:04 مساءً بتوقيت شرق أستراليا) يوم الأحد، بإضافة أو طرح ساعة واحدة، في حين أن مركز دراسات إعادة الدخول المدارية والحطام (CORDS) في شركة الفضاء الأمريكية. حدث تنبؤاته إلى أربع ساعات على الجانبين الساعة 3:30 صباحًا بتوقيت جرينتش (1:30 مساءً بتوقيت شرق أستراليا) يوم الأحد.

وصرحت EU SST على موقعها على الإنترنت بأن الاحتمال الإحصائي لتأثير الأرض في منطقة مأهولة بالسكان كان "منخفضًا" ، لكنه أشار إلى أن الطبيعة غير الخاضعة للرقابة للصاروخ تجعل أي تنبؤات غير مؤكدة.

وغرد عالم الفلك جوناثان ماكدويل في هارفارد، عبر تويتر قائلا: "التنبؤ الجديد للقوة الفضائية 18SPCS يضيق الأشياء إلى مدار واحد: كوستاريكا وهايتي وإيبيريا وسردينيا وإيطاليا واليونان وكريت وإسرائيل والأردن والمملكة العربية السعودية وأستراليا ونيوزيلندا"، باعتبارها الدول التي يحتمل سقوط الصاروخ أو أشلائه بها.

بينما قال مركز الفلك الدولي إنه في حال سقط الصاروخ الصيني ليلاً، سيشاهد كأجرام محترقة ومتناثرة تتحرك بسرعة.

وأوضح أن "الفترة المحتملة لسقوط حطام الصاروخ_الصيني بين الساعة 01:11 و03:11، خلالها سيمر فوق بلاد الشام الساعة 02:11، ووسط السعودية الساعة 02:14، وعُمان الساعة 02:16 بتوقيت جرينتش".