الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

العراق..عائلة الناشط المقتول تطالب بإقالة 3 مسؤولين وتوجه رسالة عاجلة للأجهزة الأمنية

صدى البلد

طالبت عائلة الناشط العراقي ايهاب الوزني، الأجهزة الأمنية في محافظة كربلاء، الكشف عن الجهات التي تقف خلف اغتياله، بأسرع وقت ممكن.

وبحسب وسائل إعلام عراقية ألقت عائلة الناشط ايهاب الوزني، كلمة في "ساحة أحرار كربلاء"، طالبت فيها المحافظ وقائد العمليات وقائد الشرطة الاستقالة من مناصبهم، مؤكدين أن "هنالك أشخاص شرفاء قادرون على تحمل المسؤولية"، بدلاً عنهم.

كما طالبت عائلة الناشط ، بـ"الكشف عن قتلة ايهاب الوزني من المسؤولين الامنيين والمحافظ وقائد الشرطة وقائد العمليات وبقية الاجهزة الامنية، بأسرع ما يمكن".


يشار إلى أن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية، اغتالوا الناشط في حراك تظاهرات تشرين، إيهاب جواد الوزني، ليلة السبت/ الأحد، وسط محافظة كربلاء.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن شرطة محافظة كربلاء تستنفر جهودها، بحثاً عن "العناصر الإرهابية" التي أقدمت على اغتيال الناشط المدني ايهاب جواد  في شارع الحداد بمحافظة كربلاء.

وأشار إلى أن الشرطة شرعت فور وقوع الحادث "بتشكيل فريق عمل مختص لجمع الأدلة والمعلومات في هذه الجريمة".

ومن ثم قام محتجون غاضبون مساء الأحد الماضي بالهجوم على القنصلية الإيرانية في كربلاء.

وقامت قوات الأمن بتفريق التظاهرة عبر إطلاق الرصاص الحي في الجو، لإرغام المتظاهرين على التراجع.

ومنذ انطلاق الاحتجاجات في تشرين الأول 2019، تعرض عشرات الناشطين والاعلاميين والخبراء الأمنيين إلى عمليات اغتيال أو اختطاف، ولايزال بعضهم في عداد المفقودين.

واتخذ قتل الناشطين ومحاولات اغتيالهم صورة منظمة، حيث تشير إحصائيات المنظمات والناشطين إلى قتل 29 ناشطاً خلال الأشهر الأربعة الأخيرة من العام الماضي، إلى جانب محاولة اغتيال 30 آخرين، وأدى قمع الناشطين إلى إثارة موجة من السخط.

وتشير منظمة العفو الدولية، إلى مقتل ما لا يقل عن 600 متظاهر وأفراد من قوات الأمن وإصابة أكثر من 18 ألفاً، في احتجاجات تشرين، التي نجحت في الإطاحة بحكومة عادل عبد المهدي.