الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أبرز اهتمامات صحف الكويت الصادرة اليوم

مصر تسجل 1197 إصابة و56 وفاة جديدة بكورونا وإدانات عربية للعدوان الإسرائيلي في غزة والقدس.. أبرز اهتمامات صحف الكويت

صدى البلد

مباحثات أردنية مصرية سعودية حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
الكويت: نقف مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية
العاهل المغربي يوجه بإرسال مساعدات إنسانية إلى غزة والضفة
العاهل الأردني يحذر من ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي دون حل
البيت الأبيض: نراقب عن كثب التطورات الجارية في غزة وإسرائيل
الإمارات تدعو لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين
مصرع لبناني متأثرا بإصابته بنيران إسرائيلية
روسيا تدرج أمريكا والتشيك ضمن الدول غير الصديقة


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم السبت، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري.

وقالت صحيفة "الوطن" إن وزارة الصحة المصرية أعلنت تسجيل 1197 إصابة و56 وفاة جديدة بفيروس كورونا، مشيرةً إلى ارتفاع حصيلة الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 1197، مقابل 1187 في بيانات الأربعاء و1193 الخميس، ليصل العدد الإجمالي إلى 243317 حالة.

وذكرت "الجريدة" أن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، مع نظيريه السعودي، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، والمصري سامح شكري، وقف التصعيد في الأراضي الفلسطينية، حيث قال: "بحثنا وقف التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة عبر وقف إسرائيل العدوان على غزة ووقف الانتهاكات والاعتداءات في القدس وبقية الأراضي المحتلة".

على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" بأن وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر الأحمد الجابر الصباح أكد لنظيره الفلسطيني رياض المالكي "وقوف الكويت أميرا وحكومة وشعبا مع الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس وقطاع غزة".

وقالت "الأنباء" إن العاهل المغربي الملك محمد السادس، وجه بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى سكان الضفة الغربية وقطاع غزة في فلسطين، مشيرةً إلى أن هذه المساعدات الغذائية التي تبلغ 40 طنا تتشكل من مواد غذائية رئيسية وطبية.

وذكرت "الجريدة" أن وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، أعربت لنظيرها الفلسطيني، عن إدانة السودان وقلقه جراء العنف واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

ونقلت "الوطن" عن العاهل الأردني، عبد الله الثاني، قوله إنه لا يجب ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي دون حل شامل وعادل ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن ما ينتج عن الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها إسرائيل ضد المسجد الأقصى من عنف، يهدد الاستقرار والأمن، ويغذي التطرف ويعزز خطاب الكراهية.

وقالت "القبس" إن المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض جين بساكي، قالت إنه منذ اليوم الأول للأحداث ‏وإدارة الرئيس بايدن تعمل على خفض التصعيد؛ للوصول نحو سلام دائم وهذا هو محور كل ‏محادثة تجريها الإدارة، مشيرةً إلى أن الإدارة الأمريكية أجرت العديد من المحادثات مع العديد من قادة ومسؤولي ‏المنطقة من فلسطينيين وإسرائيليين ومصريين؛ لمحاولة تغيير الوضع الجاري.

وأفادت "الراي" بأن  وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، أعرب عن قلق دولة الإمارات البالغ إزاء تصاعد أعمال العنف في إسرائيل وفلسطين، داعيا "جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات فورية لوقف إطلاق النار وبدء حوار سياسي".

وأضاف في بيان، أن دولة الإمارات "تضم صوتها إلى الآخرين في الدعوة إلى الوقف الفوري للعنف والأعمال العدائية، وتدعو جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ خطوات فورية للالتزام بوقف إطلاق النار وبدء حوار سياسي".

وأشارت "الجريدة" إلى أن لبناني، توفى متأثرا بإصابته بعد تعرضه ومجموعة من الشباب لقذائف صاروخية إسرائيلية، إثر محاولتهم اجتياز الحدود اللبنانية الإسرائيلية خلال تظاهرة احتجاجا على القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

دوليًا، قالت "الوطن" إن الحكومة الروسية صادقت على قرار بدرج الولايات المتحدة وجمهورية التشيك ضمن الدول غير الصديقة.

ونقلت "القبس" عن الخارجية الأمريكية قولها إن  اللقاء المرتقب بين وزيري الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، والروسي، سيرجي لافروف، خلال اجتماعات المجلس الأركتيكي سيهدف لتحقيق استقرار أكبر في العلاقات بين البلدين. وأضاف: "نحاول أن نفهم ما إذا يمكننا الوصول إلى علاقات أكثر استقرارا وقابلية للتنبؤ مع موسكو. وهذا الموضوع سيكون في صلب اللقاء في أيسلندا الأسبوع المقبل".