الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

التخلى عن الكمامة والسماح بالسفر.. دول تخفف قيود كورونا بعد فعالية اللقاح

تخفيف قيود كورونا
تخفيف قيود كورونا

قررت عدد من الدول، أخيرًا، تخفيف الإجراءات الاحترازية التي فُرضت لمواجهة فيروس كورونا المستجد بعد انحسار عدد الإصابات بها، وذلك بعد فرض القيود الصارمة، وإطلاق عمليات التلقيح التي قللت من ضحايا هذا الوباء الذي يعاني العالم منه منذ أوائل عام 2020.

 

وفي السطور التالية نرصد أبرز الدول التي أعلنت تخفيف القيود وهو ما يعكس بدء الاقتراب من عودة الحياة إلى طبيعتها.

 

أمريكا

قررت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية، إلغاء إجبار الأمريكيين الذين تم تلقيحهم بلقاح فيروس كورونا، ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة.

وأكد الرئيس جو بايدن أنه "يوم عظيم أمام هذه المعركة الطويلة لمكافحة الوباء".

 

إسرائيل

ألغت إسرائيل اشتراط وضع الكمامات في الأماكن المفتوحة وعادت المدارس بشكل كامل، وذلك في الوقت الذي تم إطلاق برنامج اللقاحات بوتيرة سريعة.

 

الإمارات

أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، اليوم الإثنين، تحديثات الإجراءات الاحترازية الخاصة بالفعاليات والأنشطة في الإمارة.

وقالت اللجنة إن تطبيق تحديثات الإجراءات الاحترازية في دبي سيتم اعتباراً من اليوم الاثنين، مع الاستمرار في الالتزام بمبدأ التباعد الاجتماعي بمسافة مترين وضرورة استخدام الكمامة.

وأضافت اللجنة أنه سيتم السماح بإقامة حفلات الأفراح بحد أقصى 100 فرد في الفنادق وقاعات الأفراح بشرط حصول جميع الحضور والعاملين على لقاح فيروس كورونا، و30 فردًا للأفراح المنزلية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

كما تم السماح بتقديم طلبات التصريح الإلكتروني للحفلات الغنائية والمناسبات الاجتماعية والمؤسسية والفعاليات الرياضية المجتمعية والجماهيرية، شرط حصول جميع الحضور على لقاح كورونا.

ومن المقرر أن يتواجد في الفعاليات بحد أقصى 1500 شخص للأماكن المغلقة و2500 للأماكن المفتوحة مع الالتزام بالإجراءات الوقائية ورفع عدد الجلوس على الطاولة الواحدة في المطاعم لـ 10 أشخاص كحد أقصى للمطاعم، و6 أشخاص للمقاهي.

وتم رفع الطاقة الاستيعابية لجميع الأنشطة والمرافق الترفيهية إلى 70 % وللغرف الفندقية إلى 100%، والسماح بالفعاليات الرياضية المجتمعية وعودة الجماهير لحضور الفعاليات الرياضية بشرط حصول جميع الحضور والمشاركين على لقاح كوفيد-19.

 

بريطانيا

أعلنت بريطانيا عن تخفيف الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا في البلاد.

ومن المقرر أن تعود الحانات والمطاعم والمقاهي لاستضافة زبائنها في الأماكن المغلقة في أنحاء انجلترا وويلز ومعظم أجزاء اسكتلندا، كذلك تعاود دور السينما والمتاحف والصالات الرياضية فتح أبوابها للمرة الأولى منذ شهور.

وسيُسمح بالتجمع في المنازل الخاصة لكن مع مراعاة بعض القيود فيما سيستأنف السفر الدولي إلى بلدان محددة بينها البرتغال.

وحسب وكالة "فرانس 24"، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الأحد "وصلنا معا إلى عتبة جديدة في خارطة الطريق التي وضعناها للخروج من الإغلاق، لكن علينا أن نرفق هذه الخطوة المقبلة بجرعة كبيرة من الحذر".

وأضاف "نراقب عن كثب تفشي المتحوّر الذي رصد للمرة الأولى في الهند ونتحرّك بشكل سريع في المناطق حيث ترتفع معدلات الإصابة".

 

التشيك


بدأت جمهورية التشيك تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد اعتبارا من اليوم الاثنين مع تحسن الوضع الوبائي، حيث إن أكثر من مليون شخص حصلوا على جرعتي اللقاح حتى الآن، تم توزيع أكثر من 6ر3 ملايين جرعة في البلاد بشكل عام.

وذكر راديو "براغ الدولي" أنه تم اليوم إعادة فتح حدائق المطاعم بشرط ألا تقل المسافة بين الطاولات عن متر ونصف المتر، وعدم السماح بوجود أكثر من أربعة أشخاص على الطاولة الواحدة، كما يجري مطالبة الزبائن بتقديم شهادة تفيد بحصولهم على التلقيح المضاد للفيروس، أو تكون بحوزتهم نتيجة مسحة سليبة.

وسمحت السلطات في التشيك بفتح الصالات الرياضية واستوديوهات الرقص ومراكز اللياقة البدنية أمام الجمهور، كما سمحت بعودة أطفال المدارس الابتدائية إلى الفصول الدراسية، وإقامة الفعاليات الثقافية في الهواء الطلق.

 

السعودية


أعلن الطيران المدني السعودي، رفع تعليق سفر المواطنين إلى الخارج رسميا، وفق الإجراءات الاحترازية.

ونشرت هيئة الطيران المدني السعودية شريط فيديو لإطلاق أول رحلة لسفر المواطنين إلى الخارج في تمام الواحدة صباح اليوم الإثنين، حسب توقيت السعودية.

فيما قالت وزارة الداخلية السعودية، أمس الأحد، إنه تقرر استمرار منع سفر المواطنين السعوديين بشكل مباشر وغير مباشر إلى 13 دولة من دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية.

وأضافت الوزارة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، "حرصًا من المملكة على سلامة وأمن المواطنين، تقرر استمرار منع سفر المواطنين إلى الدول التالية (ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء، الهند)، وأي دول أخرى لم يتم بعد السيطرة على الجائحة فيها".