الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لافروف: روسيا هي من تقرر الخطوط الحمراء في علاقتها مع الولايات المتحدة

لافروف
لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، إن روسيا ستقرر ما يسمى بالخطوط الحمراء عند مناقشة قضايا جدول أعمالها الدولي مع الولايات المتحدة.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السيراليوني ، ديفيد جون فرانسيس، اليوم “سيكون الأمر متروكًا لنا لتحديد الموضوعات التي سندعى للتعاون بشأنها وأشكال هذا التعاون، كما أن الخطوط الحمراء التي لن نتجاوزها عند مناقشة جدول الأعمال الدولي سيقررها الاتحاد الروسي”

وتابع لافروف إن هذا ينطبق تمامًا أيضًا على الاستقرار الاستراتيجي.

وذكّر وزير الخارجية الروسي الجمهور بأن موسكو قد حددت مرارًا نهجها للاستقرار الاستراتيجي ، قائلة إن كل ما يؤثر عليها - الأسلحة النووية وغير النووية ، والأسلحة الهجومية والدفاعية - يجب أن يكون مطروحًا على الطاولة.

وأضاف لافروف "نريد أن ننظر إلى تلك المجالات من العلاقات الثنائية والأجندة الدولية حيث قد تتطابق مصالحنا ، وحيث يمكننا إيجاد توازن في المصالح على أساس المساواة والاحترام المتبادل".

وتابع الدبلوماسي الروسي أيضًا إن موسكو لن ترد على تصريحات واشنطن بشأن رغبتها في تطبيع العلاقات، بل سترد فقط على الإجراءات الملموسة.

وتوترت العلاقات الأمريكية الروسية منذ فترة طويلة، واتخذت منعطفا آخر الشهر الماضي مع عقوبات أمريكية جديدة وتقليص العلاقات الدبلوماسية.