الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الفريق البرهان يكشف موقف السودان من الحرب مع إثيوبيا

الفريق أول ركن عبد
الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إن السودان ليس لديه أية رغبة في الصدام والتصعيد ضد إثيوبيا، نافيًا بذلك المزاعم التي تقول إن السودان قد يخوض حربًا مع إثيوبيا.

 

قال الفريق أول البرهان، إن السودان تسعى لنيل حقوقها من خلال التفاوض والتراضي مع جيرانها، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "فرانس24".

واستبعد الفريق، لجوء السودان لخطوة  الحرب مع إثيوبيا، مشددًا على الحل السلمي.

لكنه شدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة يحفظ حق الأجيال القادمة في المياه.

وأضاف: "علاقتنا مع إثيوبيا تحتم التوصل لاتفاق مرض وقانوني وليس لدينا رغبة في حدوث صدام وتصعيد مع الجارة إثيوبيا، ولكن حقنا في السيادة على أراضينا لن يقف أمامه أي عائق".

وتابع: "بالنسبة لنا نسعى أن تكون كل المبادرات متكاملة وتحت رعاية الاتحاد الأفريقي.. نؤمن بالحل الأفريقي ونثق في قدرة الاتحاد".

وتواجه  مفاوضات سد النهضة جمودا إثر خلافات حول آلية التفاوض، وسط عزم إثيوبيا المضي قدما في الملء الثاني للسد، ضاربة عرض الحائط بالاتفاقات الدولية، والضغط الدولي عليها لعدم المضي قدمًا في الملئ الضار بدول المصب، والخطوة التي لاتستند للمواثيق الدولية.

 

ويقود رئيس الكونغو الديمقراطية رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي تحركات لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاث ، مصر السودان ومصر وإثيوبيا،  للوصول إلى اتفاق.