الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عودة تطبيق "مناصرى ترامب" مرة أخرى على متجر آبل

عودة تطبيق مناصرى
عودة تطبيق "مناصرى ترامب" مرة أخرى على متجر آبل

ذكرت تقارير أن تطبيق التواصل الاجماعى Parler أصبح متاحا مرة أخرى على متجر App Store من شركة آبل الأمريكية، بعدما قررت الشركة حذفه عقب أحداث إقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي فى 6 يناير الماضى، حيث اعتبر التطبيق وقتها مساهما بشكل أساسي فى التحريض على العنف، حيث عرف التطبيق وقتها بتطبيق مناصرى ترامب.

 

وبحسب موقع CNET التقنى فإن شركة آبل الأمريكية سمحت لتطبيق Parler بالرجوع مرة أخرى على متجرها للتطبيقات بعدما قام المسئولون عنه بإجراء تحديثات خاصة بمراجعة محتوى العنف وخطاب الكراهية المتزايد بشدة عليه.

 

 

وقال تطبيق Parler: “نتبنى التعديل بأكمله ، مما يعني أن حرية التعبير والضمير محمية، إلى جانب مراجعة الأفكر والآراء المحرضة على العنف”.

 

وتعهد التطبيق بعدم تكرار أحداث مشابهة لما حدث فى إقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي من قبل مناصرى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، حيث كان معظم المستخدمين من حزب الجمهوريين بالإضافة إلى عدد كبير من المتعصبين القوميين ومناهضى لأصحاب البشرة السمراء. 
 


وزاد نشاط المستخدمين لتطبيق Parler عشرين ضعفا في معظم أيام الانتخابات الأمريكية الأخيرة، خاصة من مناصرى الرئيس الأمريكي السابق ترامب، حيث وجدوا فيه ملاذا آمنا للتعبير عن آرائهم، حيث لا يقوم التطبيق بتفعيل قيود على المحتوى مثل باقى التطبيقات.


واستطاع مستخدمو تطبيق Parler القيام بالحشد فى  الانتخابات الأمريكية من أجل انتخاب ترامب فى الانتخابات الأخيرة، ونظموا أنفسهم من خلاله، بعد مقاطعتهم منصات أخرى مثل فيسبوك وتويتر.

 

وعلى عكس التطبيقات الأخرى فإن تطبيق Parler لا يقوم بفرض قيود على المحتوى مثل باقى تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعى التى تقوم بحذف المحتوى المتعلق بخطاب الكراهية والتحريض على العنف، وممارسة العنصرية، وإنما يترك الحرية لجميع الآراء حتى العنيفة منها الأمر الذى جعله أرضا خصبة للأفكار المتطرفة.