الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الولايات المتحدة تدرس فرض عقوبات على إثيوبيا.. ووصول قوات مصرية للمشاركة في تدريب «حماة النيل» بالسودان.. ومجلس الأمن الدولي يشيد بالقاهرة.. الأبرز بالصحف السعودية

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

خادم الحرمين: ندين ونشجب العدوان الإسرائيلي وسنواصل جهودنا لوقف العدوان على القدس
بلينكن: الحل الشامل والدائم في اليمن يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة
هدف خامنئي القادم تخريب وقف إطلاق النار في غزة
الحريري: لن أشكل حكومة وفق معايير عون
فيروس كورونا يحصد أرواح الملايين 
فكرة مبتكرة يطبقها طبيب سعودي مبتعث تعيد البصر لمريض فرنسي


اهتمت الصحف السعودية بملفات محلية وعربية عدة، كان من ضمنها أخبار عن مصر وفلسطين، ومستجدات فيروس كوفيد-19 حول العالم.

قالت صحيفة الشرق الأوسط، وفقًا لما كشفته وكالة بلومبرج،أمس (السبت)، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أعدت عقوبات اقتصادية ضد إثيوبيا يمكن أن توقف التمويل من الولايات المتحدة والقروض المقدمة من المؤسسات المالية الدولية، بسبب أعمال العنف في تيجراي.


ووفق مصادر مطلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها، فإن العقوبات الأميركية التي يجري النظر فيها ستؤثر بشكل رئيسي على التمويل لدعم ميزانية إثيوبيا، وستشمل طلبا بأن يمتنع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عن التمويل.

قالت صحيفة الرياض، أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة أمس السبت عن وصول القوات المصرية للمشاركة في التدريب المشترك "حماة النيل" بدولة السودان والذي تشارك فيه عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين، بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد للقوات المشتركة وزيادة الخبرات التدريبية للقوات المسلحة لكلا البلدين، والذى يأتى استمرارًا لسلسلة التدريبات السابقة (نسور النيل -1 ونسور النيل -2).


من جانبه، رحب أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإعلان عن وقف إطلاق النار في غزة ، مشيدين بالدور المهم الذي لعبته الأمم المتحدة ومصر .

وطالب أعضاء المجلس ، بالالتزام الكامل بوقف إطلاق النار في غزة، مشددين على الحاجة العاجلة إلى تقديم مساعدات إنسانية للسكان المدنيين الفلسطينيين، ولا سيما في غزة.

ومن الصحيفة، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الحل الشامل والدائم للصراع في اليمن يمثل أولوية قصوى للولايات المتحدة، معرباً عن تطلعه إلى استمرار المشاركة بين بلاده والشركاء الآخرين لتحقيق السلام في اليمن.

وقالت الرياض محليًا "نجاح يتبعه نجاح وتميز على جميع الصعد هو العنوان الأبرز للمبتعثين السعوديين، فقصة نجاح لفكرة مبتكرة بطلها طبيب الزمالة المبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز في رابغ الدكتور عمرو عبدالعال أبو خشبة والمختص في جراحة شبكية العين، ضمن البرنامج السعودي الفرنسي الطبي، وتمكن الدكتور عمرو أبو خشبة بالوصول هو وزملائه الفرنسيين لتطبيق طريقة مختلفة لزراعة عدسة جديدة لم تجر زراعتها إلا لعشرات الأشخاص فقط حول العالم، وأجريت لمريض شبه فاقد للبصر تكللت بالنجاح".

وتوصل الطبيب المبتعث وزملاؤه في مستشفى لا كروا روس الجامعي في مدينة ليون الفرنسية إلى طريقة مختلفة لزراعة العدسة حيث طبقها الدكتور عمرو بنفسه على المريض ، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة الإنجاز وتقليل طول الشق والاستغناء عن تثبيت العدسة بالخياطة داخل العين، إلى جانب تغيير محور العدسة لتقليل الثقوب .

 

أوردت صحيفة عكاظ، أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إدانة المملكة وشجبها للاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس، والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما أسفر عنه من سقوط للضحايا الأبرياء والجرحى، داعياً الله عز وجل، أن يمن عليهم بالشفاء العاجل.

وقال خادم الحرمين الشريفين خلال اتصال هاتفي أجراه أمس مع الرئيس الفلسطيني: إن المملكة ستواصل جهودها على كافة الأصعدة لوقف الإجراءات والاعتداءات الإسرائيلية على القدس.

قالت الصحيفة، إن  نظام خامنئي يريد الخراب لفلسطين وغزة، وتدميرها عبر متاجرته بقضية فلسطين لتحقيق مصالح نظام الملالي، لتدمير الأمة وبث الفتن الطائفية، وإذكاء حروب المليشيا في سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وذكرت الصحيفة إن نظام طهران له تاريخ طويل من المتاجرة بالقضية الفلسطينية بالأقوال والشعارات الرنانة لا الأفعال.. لقد ثبت للعالم حجم تلاعب نظام قم بالقضية الفلسطينية خطابياً، وتاجر بها لخدمة أجنداته الداخلية والخارجية، منذ توليه السلطة في عام 1979 زمن مؤسسة الخميني الإرهابية.

وحول لبنان، قالت عكاظ، «مكانك راوح»، هذا ما خلصت إليه جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون وطالب فيها باتخاذ قرار بحقّ الرئيس المكلّف سعد الحريري، «لتعطيله ولادة الحكومة»، التي رفعت في حينه سريعاً بهدف عدم حرفها عن مسار النقاش، وتم منح كل الفرقاء مهلة ٢٤ ساعة للتهدئة قبل العودة إلى النقاش أمس (السبت).

من جانبه رد الحريري بالتشديد على رفضه تشكيل حكومة وفق معايير عون وفريقه السياسي، ليفند بعدها فحوى الرسالة العونية، وقال: في الحقيقة نحن أمام رئيس للجمهورية يقول للنواب: سميتم رئيسا للحكومة أنا لا أريده ولن أسمح له بتشكيل حكومة تفضلوا و«خلصوني منه».

أخيرًا قالت عكاظ، إن العالم كلما حشد لفيروس كورونا المستجد  الجيوش، وجمع له الأموال للإيقاع به، زاد فيروس كورونا الجديد تحدياً للإنسانية. فها هو يرتفع بعدد إصاباته منذ ظهوره إلى 167 مليون إصابة، وارتفع تبعاً لذلك عدد وفيات الفايروس في العالم إلى 3.46 مليون وفاة.

ولا تزال الهند تنزف وتئن تحت وطأة الهجمة الوبائية، محافظة على احتلال المرتبة الثانية عالمياً من حيث عدد الإصابات. فقد سجلت 257.299 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، في انخفاض لليوم السادس على التوالي دون مستوى 300 ألف إصابة. لكن عدد وفياتها واصل التشبث بأرقام فلكية؛ إذ بلغ 4194 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.
واعتبرت منظمة الصحة العالمية أمس الأول (الجمعة) أن عدد وفيات كوفيد-19 قد يصل إلى 8 ملايين وفاة منذ اندلاع نازلة كورونا، مشددة على أن الإحصاءات الرسمية لعدد الوفيات قد تكون مجافية الحقيقة بدرجة كبيرة.