الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف السعودية..لقاحات كورونا بالمملكة تبلغ 13 مليونا..ومصر تكشف أعراض جديدة لكورونا.. واعتقال رئيس مالي بمعرفة عسكريين.. وقرارات جديدة من الملك سلمان بشأن الوافدين..وفضيحة جديدة لزعيم المافيا التركي

الصحف السعودية
الصحف السعودية

- مخاوف من انهيار الوضع الصحي في غزة
-تقارير استخباراتية أمريكية تفيد بأن كورونا صناعة صينية 
- اكتشاف وتدمير لغم بحري بجنوب البحر الأحمر زرعه الحوثيين
-وزير خارجية قطر يصل القاهرة قادما من السودان

 

سلطت الصحف السعودية الصادرة، صباح اليوم الاثنين، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأن الإقليمي والدولي والمحلي.

فمحليا ، اهتمت صجيفة سبق ، بخبر إعلان وزارة الصحة السعودية ، بأنه تم إعطاء 13 مليون جرعة من لقاح كورونا عبر أكثر من 587 موقع للتطعيم بكافة مناطق المملكة.


واشارت  الوزارة عبر حسابها الرسمي على تويتر : "بفضل الله أكثر من (13,000,000) جرعة من لقاح كورونا (كوفيد-19) تم إعطائها حتى الآن عبر أكثر من (587) موقع للتطعيم في كافة مناطق المملكة".


ودعت الجميع بالمبادرة بأخذ اللقاح التسجيل عبر تطبيق صحتي على هذا الرابط.:http://onelink.to/yjc3nj

وإقليميا ، فقد اشارت الصحيفة السعودية ، الي تصريحات عضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي في مصر، وجيدة أنور، ، بخطورة أعراض فيروس كورونا الجديدة..


و قالت "أنور" في مداخلة تلفزيونية، إن "أعراض الإصابة بفيروس كورونا في الموجة الأولى كانت تتمثل في ارتفاع في درجات الحرارة والسعال ووجع الصدر، ولكن الأعراض الحالية تغيرت ولا تشمل ارتفاعًا في درجات الحرارة ويشعر المصاب بآلام في الجسم والظهر والشعور بالدوخة".


كما أضافت: "لاحظنا أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا في الموجة الثالثة"، موضحة أن "بعضهم قد يصاب بفيروس كورونا وتظهر عليه أعراض مختلفة تصيب مختلف أجهزة الجسم وليس الجهاز التنفسي فقط".


وأكدت، أن "فيروس كورونا مرض غريب وأعراضه غير متوقعة، ولا أمان إلا بالوقاية واتباع الإجراءات الاحترازية، والتقديم لـتلقي لقاح كورونا"، مشيرًا إلى أن "متلقي لقاح كورونا يكون محميًا من التعرض للأعراض الشديدة من جراء الإصابة، ولكن قد يُصاب الفرد بفيروس كورونا حتى مع الحصول على اللقاح

ودوليا ، فقد نقلت الصحيفة السعودية عن قناة العربية نبأ  اعتقال رئيس مالي المؤقت باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان، في قاعدة كاتي العسكرية، للضغط عليهما لسحب قرار إقالة وزير الدفاع.

وتفصلاً، قالت المصادر إن ضباطاً في مالي اعتقلوا الرئيس ورئيس الوزراء بعد تعديل حكومي عزل وزيري الدفاع والأمن، مؤكدة أن آليات عسكرية خرجت من قاعدة في مالي بعد التعديل الحكومي.


وذكرت مصادر صحفية أن الحرس الوطني المالي هو من نفذ اعتقال الرئيس ورئيس الوزراء، مشيرة إلى أن بوادر الانقلاب في مالي ظهرت مع بدء تشكيل رئيس الوزراء للحكومة.

من جانبه، قال رئيس وزراء مالي لوكالة الأنباء الفرنسية، "عسكريون اقتادوني بالقوة إلى مكتب الرئيس".

كما دعت السفارة الأميركية في مالي، مواطنيها لتوخي الحذر بعد رصد نشاط عسكري كبير.

يشار إلى أنه في سبتمبر الماضي، أدى الكولونيل المتقاعد باه نداو اليمين رئيساً مؤقتاً لمالي ليشرف على فترة انتقالية مدتها 18 شهراً تعود بعدها البلاد للحكم المدني بعد انقلاب عسكري في 18 أغسطس، أطاح بالرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا.

وأدى الكولونيل أسيمي جويتا قائد المجلس العسكري اليمين نائباً للرئيس خلال الفترة الانتقالية وذلك في مراسم جرت في العاصمة باماكو، وفق ما نقلته "رويترز.

بينما كانت لصحيفة عكاظ إهتمامات اخري في الشؤون ذاتها ، فمحليا ، المحت الي توجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعودي ، حيث قالت إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بدأت المديرية العامة للجوازات تمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة، وتأشيرات الخروج والعودة، وذلك آلياً من دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 1442/10/21 الموافق 2021/6/2.

ويأتي هذا التمديد الذي أصدره وزير المالية، في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية «كوفيد-19»، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

وأكدت الجوازات أن التمديد سيتم آلياً بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات، وذلك على النحو التالي:

أولًا: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 1442/10/21 الموافق 2021/6/2.

ثانياً: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة للزائرين الموجودين خارج المملكة من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فايروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 1442/10/21 الموافق 2021/6/2.

وإقليميا ، نبهت الي ان هناك مخاوف من انهيار الوضع الصحي في غزة على خلفية تفاقم أعداد جرحى العدوان الإسرائيلي وتزايد حالات المصابين بفايروس كورونا، وهو ما حذرت منه صحيفة «واشنطن بوست».

وأفادت في تقرير لها أمس (الإثنين)، بأنه خلال المواجهات احتشد عشرات الآلاف في ملاجئ تحت الأرض، ما خلق فرصا لانتشار الفيروس، تزامن ذلك مع إصابة نحو ألفي شخص في غزة، وفقاً لمسؤولي الصحة في القطاع. وقال مدير التعاون الدولي في وزارة الصحة عبداللطيف الحاج: «لقد أصبح عبئاً مزدوجاً خلال هذه الأيام الـ12، نحن نواجه العديد من حالات كوفيد-19 وإصابات جماعية في الوقت نفسه».

وذكرت جماعات إغاثة أنها كانت تنقل الإمدادات الطبية إلى غزة بأسرع ما يمكن، لكن أي شحنات إلى غزة تحتاج إلى موافقة من إسرائيل، التي تسيطر بشدة على المعابر الحدودية.

وقال رئيس قسم الرعاية التنفسية في مستشفى الشفاء شادي عوض: «توقف الناس عن التباعد الاجتماعي.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية لين هاستينغز: «إن جماعات الإغاثة تعطي الأولوية للمعدات والإمدادات الطبية، بالإضافة إلى مجموعات النظافة لمساعدة السكان على التعامل مع البنية التحتية للمدنية المنهارة».

وأوضحت حتى الآن تم تطعيم أقل من 40 ألف من سكان غزة، أي أقل من 2% من السكان.

بينما دوليا ، فقد إهتمت الصحيفة ، بما اشارت اليه صحيفة وول ستريت جورنال (الإثنين) أن تقريراً سرياً للاستخبارات الأمريكية أشار إلى أن ثلاثة من موظفي مختبر ووهان للفايروسات الصيني ذهبوا لطلب العلاج في المستشفى في نوفمبر 2019. 


واضافت الصحيفة : وهو الوقت الذي يقول الخبراء إنه بدأ فيه تفشي فيروس كورونا الجديد في مدينة ووهان.


كما اشار التقرير أن يعزز النظرية التي تذهب إلى أن الفايروس انطلق من أحد مختبرات ووهان. وقال الخبير الصحي الأمريكي البارز الدكتور أنطوني فوتشي الليل قبل الماضي إنه غير مقتنع بتاتاً بأن فايروس كورونا الجديد خرج للوجود بشكل طبيعي، وطالب بتحقيق مفتوح لمعرفة أصل الفيروس في الصين.

وصحيفة الوئام ، اشارت الي اعلان  ، قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اكتشاف وتدمير لغم بحري بجنوب البحر الأحمر زرعته الميليشا الحوثية.


وقال التحالف إن زراعة الألغام البحرية بدعم إيراني تهديد خطير للملاحة الدولية والتجارة العالمية.

وإقليميا ، المحت الصحيفة الي نبأ زيارة محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس الوزراء وزير خارجية قطر ، إلى القاهرة قادما من السودان.

وتستمر زيارة وزير الخارجية القطري لمصر يومين، فى إطار جولة عربية يبحث خلالها دعم التعاون وآخر التطورات، كما سيلتقي عددا من كبار المسؤولين والشخصيات من بينهم وزير الخارجية المصري سامح شكري.

ومن المقرر أن تبحث لقاءات وزير خارجية قطر بالقاهرة دعم علاقات التعاون بين مصر وقطر وعودتها إلى طبيعتها إلى جانب استعراض آخر التطورات بالمنطقة وعلى رأسها الأوضاع فى الأراضي الفلسطينية وليبيا وسوريا.

وتأتي زيارة وزير خارجية قطر لمصر بعد زيارة له أمس إلى ليبيا التقى خلالها برئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، كما زار اليوم السودان والتقى بقادة المجلس الانتقالي.

ودوليا ، فقد اهتمت الصحيفة بـ فيديو زعيم المافيا التركي ” سادات بكر”، الذي تسبب في موجة من الانتقادات للحكومة التركية، خاصة وزير الداخلية سليمان صويلو.

المرأة الحديدية ورئيسة حزب الخير التركي المعارض، ميرال أكشنار، طالبت وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بتقديم استقالته من منصبه، بعد قضايا الفساد التي كشف زعيم المافيا التركي تورطه فيها.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أكشنار، قولها : ” بناء على ادعاءات زعيم المافيا سادات بكر، يجب أن يستقيل وزير الداخلية التركي سليمان صويلو من منصبه حتى انتهاء التحقيقات، من أجل مستقبل حزبه ومن مصلحة رئيسه الذي يحبه”.


وكان زعيم المافيا في وقت سابق، قد اتهم الداخلية التركية، بمداهمة بيته، وتفتيش زوجته، والعبث بملابسها الداخلية.


ومن المعروف أن سادات بكر، هو أحد زعماء عصابات المافيا التركية، وهو مطلوب أمنيا وفق نشرة حمراء عممتها السلطات التركية، منذ أكثر من عام.


ويتهم زعيم المافيا  بتهم تتعلق بالجريمة المنظمة،  وتجارة وتهريب المخدرات، بالإضافة إلى استهداف شخصيات أكاديمية ومدنية.