الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الخارجية الأمريكي: حل الدولتين السبيل الوحيد لإبقاء إسرائيل دولة يهودية

صدى البلد

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال مقابلة مع القناة "12" العبرية إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإبقاء إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية آمنة.

تناولت المحادثة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والاتفاق النووي الإيراني، وتصاعد معاداة السامية في الولايات المتحدة.

وقال بلينكن إنه يعتبر حل الدولتين على الأرجح الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية آمنة. ويشير إلى أن الولايات المتحدة ستعود إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 إذا عادت إيران إلى الامتثال، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت إيران تنوي القيام بذلك.

فيما يتعلق بوقف إطلاق النار في غزة ، وكذلك الخسائر المدنية، يقول بلينكن:"علينا أن نحاول كسر دائرة العنف هذه. لأنه إذا لم نفعل ذلك فسوف يعيد نفسه - ربما يكون الشهر المقبل، وربما العام المقبل، وربما بعد خمس سنوات ... في نهاية المطاف، ما ينجم عنه حقًا، على الأقل في تقديرنا، القيام بكل ما هو ممكن للتأكد من أن الإسرائيليين والفلسطينيون على حد سواء لديهم في حياتهم تدابير متساوية للأمن والفرص والكرامة ".

وأضاف أنه يعتقد أن إسرائيل "اتخذت خطوات مهمة جدًا للقيام بذلك، لكننا نعلم أيضًا أنه على كلا الجانبين، قد تم فقد الرجال والنساء وخاصة الأطفال".

فيما يتعلق بقضية الدولة الفلسطينية ، يقول إن واشنطن تؤمن "بشدة أن حل الدولتين ليس فقط أفضل طريقة، ولكن ربما الطريقة الوحيدة، للتأكد حقًا من أن إسرائيل تمضي قدمًا ولديها مستقبل كدولة يهودية وديمقراطية آمنة وأن يكون للفلسطينيين دولة يستحقونها. لذلك نريد الوصول إلى ذلك".

وواصل:"في الوقت الحالي ، ينصب التركيز على تداعيات أعمال العنف الأخيرة ، ومحاولة البناء على وقف إطلاق النار ، ومعالجة الاحتياجات والمخاوف الفورية، ثم معرفة ما إذا كانت الظروف بمرور الوقت توفر بيئة أفضل لمحاولة متابعة حل الدولة".