الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فؤاد عيسى يكشف أهم نقاط التباحث في زيارة السيسي لـ جيبوتي .. فيديو

زيارة الرئيس السيسي
زيارة الرئيس السيسي لـ جيبوتي

قال الدكتور فؤاد عيسى ، رئيس قسم الاقتصاد بالجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا ، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة جيبوتي ، هي زيارة تاريخية ، موضحا أن جمهورية جيبوتي عربية ، وعضو في جامعة الدولة العربية ، وعضو في الاتحاد الإفريقي ولها موقع جغرافي استراتيجي في منطقة القرن الإفريقي.

وأضاف الدكتور فؤاد عيسى ، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " هذا الصباح " ، والمذاع على فضائية " إكسترا نيوز" ، أن موقعها الجغرافي بالنسبة للقرن الإفريقي مهم لما هو معروف عن تلك المنطقة بأنها ملتهبة بالأحداث ، مشيرا إلى أنها أول زيارة لرئيس مصري لـ جيبوتي منذ عام 1977 ، وهو العام الذي استقلت فيه دولة جيبوتي.

وتابع أن الزيارة لها أهمية على المستوى الاقتصادي والسياسي والعسكري ، فالبنسبة للوضع السياسي فإن الرئيس السيسي تباحث مع رئيس جمهورية جيبوتي ملف سد النهضة ، مؤكدا أن جمهورية جيبوتي تؤيد الطرح المصري وهو التوصل لاتفاق عادل لملف سد النهضة.

وأكمل أنه على المستوى الاقتصادي تم التباحث بين البلدين على البدء في زيادة التبادل التجاري ، وزيادة عمليات الزيارات بين الوفود الفنية ، اعتبارا أن مصر لها باع طويل فيا يخص التنمية المستدامة .

وأردف أن عدد سكان دولة جيبوتي لا يتعدى المليون نسمة ومساحتها ضئيلة جدا ، مما يدعوها للحاجة للنمو والنهوض بالمؤسسات الاقتصادية وتوفير التمويل اللازم ، عن طريق مصر .