الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حظر الاستنساخ التناسلي

أمل للأمراض المستعصية وخطر يهدد البشرية .. العلماء يضعون أخلاقيات الخلايا الجذعية

أمل للأمراض المستعصية
أمل للأمراض المستعصية وخطر يهدد البشرية .. العلماء يضعون أخل

يعد علم الخلايا الجذعية من أهم المجالات الطبية في العصر الحالي وتفتح الخلايا الجذعية  أبواب الأمل في علاج الأمراض المزمنة والخطيرة.

ومع التطور العلمي الكبير الذي حدث في السنوات الماضية فى مجال الخلايا الجذعية فكر العلماء في استغلالها فى انتاج اجسام شبيهة بالأجنة البشرية .. فما أسرار هذا المجال الجديد؟ وهل له مخاطر على البشر؟ وما الأخلاقيات التي تحكم مجال العمل في الخلايا الجذعية؟

ووفقا لما جاء فى موقع " Medical Express " أن الهياكل الشبيهة بالأجنة والتي يتم تطويرها من أنسجة الجلد داخل المختبر قد تساعد الباحثين في معرفة أسرار التطور البشري المبكر، ويمكن أن يفتح آفاق جديدة في أبحاث الزراعة والأمراض خلال الدراسات التي تدخل الخلايا البشرية في الحيوانات، أو التي تنتج أنسجة من الخلايا الجذعية الخاصة بأعضاء الانسان مثل الكلى والدماغ.

أخلاقيات الخلايا الجذعية 

قال عالم الأخلاقيات الحيوية إنسو هيون من كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف ومركز أخلاقيات علم الأحياء في كلية الطب بجامعة هارفارد، الذي عمل على إرشادات الجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية منذ إنتاجها لأول مرة في عام 2006  لوكالة "فرانس برس": لسنا بحاجة إلى الخروج بمبادئ توجيهية تستمر للأبد لأننا لا نعرف ما الذي سيحدث.

ووضعت المبادئ التوجيهية استجابة للتطورات العلمية والسريرية الحديثة، وتقدم سلسلة من التوصيات التفصيلية والعملية التي تحدد المعايير العالمية لكيفية تسخير هذه التقنيات الناشئة.

تساعد أبحاث الخلايا الجذعية في تمهيد الطريق لعلاجات جديدة للأمراض المستعصية تتراوح من مرض باركنسون إلى الفشل الكلوي في مرحلة الطفولة. ولكن التقدم العلمي في هذا المجال يمكن أن يقدم قضايا أخلاقية وسياسية مختلفة وفريدة.

وأكد خبراء الجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية (ISSCR) منذ فترة طويلة ضرورة وضع حدود أخلاقية واضحة لأبحاث الخلايا الجذعية. وقدمت الإرشادات السابقة المشورة بشأن تقنيات مثل استخدام الأجنة البشرية لإنشاء الخلايا الجذعية، ووضع المعايير المطلوبة عند استخدام هذه التقنيات لابتكار أدوية جديدة.

وقاموا بحظر بعض الممارسات، مثل الاستنساخ التناسلي وبيع العلاجات غير المثبتة التي تدعي أنها مصنوعة من الخلايا الجذعية.

وصدرت إرشادات عام 2021، التي صدرت يوم الأربعاء 26 مايو، وهي تحديث للإصدار السابق في عام 2016، وتهدف لوضع معايير للتطورات الحديثة في أبحاث الخلايا الجذعية والأجنة البشرية، ومنها الأجنة "الكيميرية" التي تحتوي على خلايا من البشر والحيوانات الأخرى، و"عضيات" نمت من الخلايا الجذعية لتكوين أنسجة تشبه أعضاء بشرية معينة، و"نماذج" من الأجنة البشرية، وهي تحاكي المراحل المبكرة من نمو الجنين وخلاياه البشرية.

بالرغم من أهمية علم الخلايا الجذعية فمن المهم أن يكون البحث دقيقا علميا وأخلاقيا، مع الإشراف المناسب والشفافية والمساءلة العامة.

ما أهمية المبادئ التوجيهية للخلايا الجذعية ؟

أوضح "هيون" أن معظم الأماكن على الصعيد الدولي لا يوجد بها تشريع، وبالرغم من أنه لا يوجد شيء نفعله لمعاقبة أي شخص على انتهاك المبادئ التوجيهية للخلايا الجذعية إلا أنها مؤثرة والناس يتبنونها، أما مشكلة التشريع فهى بطيئة جدا ومرهقة وتستغرق وقتا طويلا.