الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لن تصدق فوائد العنب .. يحمى من أخطر الأمراض ويعالج السكرى

لن تصدق فوائد العنب
لن تصدق فوائد العنب .. يحمى من أخطر الأمراض ويعالج السكرى

العنب ليس مجرد فاكهة صيفية لذيذة بل وسيلة فعالة للحماية من الأمراض وفوائد العنب كثيرة جدا بشكل يفوق توقعاتنا.

وأجرى العلماء العديد من الأبحاث والدراسات حول فوائد العنب الصحية وكانت المفاجأة أنه يعالج ويحمى من عدد كبير من الأمراض مثل بعض أنواع السرطان والقلب.

بل والأغرب أن فوائد العنب التى أظهرتها الأبحاث العلمية أنه يساعد فى علاج مرض السكرى ويحمى من الإصابة به رغم أن مذاقه حلو وبه نسبة سكر طبيعي.

ولمعرفة المزيد عن فوائد العنب الصحية والغذائية  إليكم أهم ما عرضه موقع “ healthline”.

غني بالعناصر الغذائية المفيدة 


يمتلك العنب عناصر غذائية عديدة مفيدة للصحة فى مقدتها فيتامين C و K والكربوهيدرات والبروتين: 1.1 و الألياف: 1.4 جرام، والثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز.

واحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة قد تقي من الأمراض المزمنة وتساعد في إصلاح الأضرار التي لحقت بخلاياك بسبب الجذور الحرة ، وهي جزيئات ضارة تسبب الإجهاد التأكسدي.

يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة التي قد تحمي من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب.

يحمى من بعض أنواع السرطان


يحتوي العنب على مستويات عالية من المركبات النباتية المفيدة ، والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان.
لقد ثبت أنه يحمي من السرطان عن طريق الحد من الالتهابات ، ويعمل كمضاد للأكسدة ويمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم

ومع ذلك ، فإن التركيبة الفريدة من المركبات النباتية الموجودة في العنب قد تكون مسؤولة عن فوائدها المضادة للسرطان . 
ثبت أن مستخلصات العنب تمنع نمو خلايا سرطان القولون البشرية وانتشارها في دراسات أنبوب الاختبار 
وأظهرت دراسة أجريت على 30 شخصًا فوق سن الخمسين أن تناول رطل واحد (450 جرامًا) من العنب يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من علامات خطر الإصابة بسرطان القولون وجدت الدراسات أن مستخلصات العنب تمنع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي ، في كل من النماذج المختبرية والفئران

يحمى من امراض القلب المختلفة 


مفيد لصحة القلب بطرق مختلفة مثيرة للإعجاب فهناك عدة أسباب تجعل تناول العنب مفيدًا لقلبك ، منها أنه يساعد في خفض ضغط الدم ويساعد في تقليل الكوليسترول

وقد تحمي المركبات الموجودة في العنب من أمراض القلب وقد يساعد العنب في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

يحمى من مرض السكري


يحتوي العنب على 23 جرامًا من السكر لكل كوب (151 جرامًا) ، مما قد يجعلك تتساءل عما إذا كان خيارًا جيدًا لمرضى السكري أم لا
فعلى الرغم من أن العنب يحتوي على نسبة عالية من السكر ، إلا أنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، بالإضافة إلى ذلك ، قد تحمي المركبات الموجودة في العنب من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

مفيد لصحة العين


قد تحمي المواد الكيميائية النباتية الموجودة في العنب من أمراض العيون الشائعة.

يحتوي العنب على العديد من المركبات ، مثل ريسفيراترول ولوتين وزياكسانثين ، التي قد تحمي من أمراض العين الشائعة ، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء.

يحسن الذاكرة والانتباه والمزاج


يفيد تناول العنب صحة الدماغ ويعزز الذاكرة ويحتوي العنب على مركبات قد تحسن الذاكرة والانتباه والمزاج وقد تحمي من مرض الزهايمر ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث القائمة على الإنسان لتأكيد بعض هذه الفوائد.

العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام


يحتوي العنب على العديد من المعادن الضرورية لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز وفيتامين K والدراسات المستندة إلى الإنسان حول تأثير العنب على صحة العظام غير متوفرة حاليًا.
يحتوي العنب على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام ، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين ك وأظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن العنب قد يكون له تأثيرات وقائية على العظام ، ولكن هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد هذه الفوائد.

يحمي من البكتيريا والفيروسات وعدوى الخميرة


ثبت أن العديد من المركبات الموجودة في العنب تحمي وتحارب الالتهابات البكتيرية والفيروسية ويعتبر العنب مصدرًا جيدًا لفيتامين سي المعروف جيدًا بتأثيره المفيد على جهاز المناعة لديك .
يحتوي العنب على العديد من المركبات التي أظهرت آثارًا مفيدة ضد بعض البكتيريا والفيروسات وعدوى الخميرة.

يبطئ الشيخوخة ويعزز طول العمر


قد تؤثر المركبات النباتية الموجودة في العنب على الشيخوخة والعمر، ولقد ثبت أن الريسفيراترول الموجود في العنب ينشط الجينات المرتبطة بالشيخوخة البطيئة والعمر الأطول.

يمنع الأمراض المزمنة 

ومن فوائد العنب التى لايعلمها كثيرون أنه يحمى من الاصابة بالأمراض المزمنة من خلال تقليل الالتهابات حيث يلعب الالتهاب المزمن دورًا رئيسيًا في تطور الأمراض المزمنة ، مثل السرطان وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية ، على سبيل المثال لا الحصر.
يحتوي العنب على مركبات قد يكون لها تأثيرات مضادة للالتهابات ، والتي قد تحمي من بعض أمراض القلب والأمعاء.