الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم : تحذير خطير من الفطر الأسود .. رسالة عاجلة من قطر لـ مصر.. جرائم وحشية في إثيوبيا.. وإليك أسعار الذهب والدولار

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

 

تحذير للجميع.. الصداع أهم أعراض الفطر الأسود وهذا الفرق بينه وبين كورونا
وزير الخارجية القطري: مصر من أكبر دول المنطقة وتلعب دورًا قياديًا
هبوط كبير بـ أسعار الذهب وصعود الدولار.. تفاصيل
قتل واغتصاب ونهب في إقليم تيجراي.. هذا ما يحدث في إثيوبيا
80 شرطي و مروحيتين.. فرنسا تعلن إصابة أفراد أمن خلال ملاحقة منفذ حادث الطعن في نانت


شهدت الساحة العالمية والدولية اليوم الجمعة العديد من الأحداث الهامة على كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

تحذير للجميع.. الصداع أهم أعراض الفطر الأسود وهذا الفرق بينه وبين كورونا


حالة من الرعب تسود العالم بأسره من الوباء الجديد المعروف بـ الفطر الأسود الذي انتشر في الهند وقتل نصف المصابين به وظهر مؤخراً في مصر.

ونشرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية اليوم تقرير مطولاً عن أعراض ومخاطر الفطر الأسود وعن الفرق بينه وبين فيروس كورونا المستجد او كوفيد19 ويعتبر الصداع المستمر أهم أعراضه.

وقالت  "تايمز أوف إنديا" أن الارتفاع المقلق في حالات الإصابة بـ الفطر الأسود في البلاد  أثار الخوف بين الناس.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 11 الف حالة إصابة بـ الفطر الأسود في البلاد حتى الآن ، إلى جانب حالات نادرة لنوعين جديدين من العدوى الفطرية في حين أنه لا يزال هناك عدم يقين بشأن ما الذي يسبب الفطر الأسود لدى مرضى COVID ، ولكن من الأهمية بمكان توخي الحذر لمنع أي مضاعفات خطيرة.

وأفادت الصحيفة أن الفطر الأسود هي عدوى فطرية نادرة يمكن علاجها بالأدوية عند اكتشافها في الوقت المناسب غالبًا ما يؤدي أي تأخير في العلاج إلى إزالة الجزء المصاب من خلال الجراحة وهناك بعض العلامات الواضحة لهذه العدوى والصداع المستمر هو واحد منهم فقط.

وأوضحت "تايمز أوف إنديا" أن الصداع المستمر بعد 14 يومًا من فترة التعافي من كورونا يمكن أن يكون أحد أعراض عدوى الفطر الأسود وتعتبر أولى علامات الالتهاب والعدوى التي تسببها الفطريات.

وتابعت أن  عدوى الفطر الأسود تهاجم الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لأنها تدخل الجهاز التنفسي وتبدأ في التأثير على الجيوب الأنفية أو الدماغ أو الرئتين وقد يؤدي ذلك إلى صداع مستمر أو تورم في جانب واحد من الوجه.

وفقًا للدكتور "رانديب جوليريا" ، رئيس معهد عموم الهند للعلوم الطبية ، في "دلهي" ثاني أكبر مدينة هندية ، إن تغير لون الفم وانخفاض الإحساس في أي جزء من الوجه يمكن أن يكون علامات على انتشار العدوى لأن عدوى الفطر الأسود تبدأ من ممر الجيوب الأنفية ، وقد يعاني الكثير من الناس من انسداد في الأنف وفي حالة العدوى الفطر الأسود بسرعة في الوجه مما يؤدي إلى تشوه الوجه.

وتابع الدكتور "رانديب جوليريا" أن عدوى الفطر الأسود ليست معدية ، ولا تقتصر فقط على الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID ويمكن لأي شخص يعاني من ضعف المناعة ومن مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية أن يصاب بهذه العدوى.

وفي حالة COVID-19 ، يُعتقد أن مرض السكري غير المنضبط والاستخدام المفرط للستيرويدات يسببان عدوى الفطر الأسود وربطت دراسة حديثة أيضًا بين الإفراط في تناول مكملات الزنك ، ومزيج من المضادات الحيوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا وتناول البخار وراء تفشي عدوى الفطر الأسود.

وزير الخارجية القطري: مصر من أكبر دول المنطقة وتلعب دورًا قياديًا


أعلن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، أن مصر تعد من الدول الكبرى في المنطقة وتعلب دورًا قياديًا، وتسعى الدوحة للتعاون معها في العديد من القضايا.

وقال عبدالرحمن آل ثاني في مقابلة مع التلفزيون العربي: "علاقتنا مع مصر مرّت بمراحل فيها توترات كثيرة، ولكن كان هناك حفاظ على الحد الأدنى للعلاقة حتى في مرحلة الأزمة، سواء من ناحية عدم مسّ الاستثمارات القطرية وتسهيل بقاء الطلاب القطريين في مصر، وهذا كان مقدراً من جانب قطر".

وأضاف "عندما طويت صفحة الخلاف مع بعض دول الخليج ومصر، تطلعت قطر للعمل المشترك مع القاهرة"، مشيراً إلى أنه "ليس لدينا ملفات عالقة كثيرة مع مصر وهناك تقدم إيجابي في عمل اللجان الثنائية التي تجتمع في البلدين، وهناك ترحيب من الطرفين بهذا التقدم، وجاءت الزيارة الأخيرة لتعزيز العلاقة الثنائية في مرحلة ما بعد الخلاف".

وبيّن أن "دولة قطر ترى أن مصر من الدول الكبرى بالمنطقة وتلعب دوراً قيادياً. وقطر تدعم ذلك"، معتبرًا أن "هذا سيخلق فرصاً عديدة للتنسيق بين البلدين في مختلف الملفات الإقليمية وأن ما حدث في فلسطين بشأن الدور القطري والمصري في التهدئة ووقف إطلاق النار دليل على ذلك".

وأضاف وزير الخارجية القطري أن "النقاط الخلافية هي نقاط نرى أنه من الممكن معالجتها، ونحن اليوم في مصر نعمل مع الحكومة وهي الحكومة الشرعية التي تم انتخابها".

وتابع أن "قطر تتعامل مع حكومات طالما أن الشخص منتخب من شعبه. ونحن في قطر نتعامل مع الدول ونحترم المؤسسات في الحكومة المصرية".

هبوط كبير بـ أسعار الذهب وصعود الدولار.. تفاصيل

تراجعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، إذ ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية، فيما يترقب المستثمرون صدور بيانات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، في وقت لاحق من اليوم، لاستقاء مؤشرات على الضغوط التضخمية.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2 % إلى 1891.45 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:35 بتوقيت جرينتش.

وربح المعدن حوالي 0.6 % منذ بداية الأسبوع، ويتجه لتسجيل رابع مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

ونزلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 % إلى 1891.60 دولار.

وقال إدوارد ماير المحلل لدى ”إي.دي آند إف مان كابيتال ماركتس: ”كان الذهب في موقف دفاعي بعض الشيء، من الناحية الفنية، كان هناك إفراط شديد في الشراء، وعلى جانب أساسيات السوق، شهد الدولار تحركا صعوديا كبيرا، أمس، وهو ما بدأ في التأثير على الذهب“.

وأضاف: ”من المرجح أن يتماسك الذهب حول مستوى 1900 دولار هذا لفترة أطول قليلا، ربما يمكن أن نرى البدء في التحرك صعودا مرة أخرى مع صدور المجموعة التالية من البيانات إذا أشارت لمزيد من الارتفاع في التضخم“.

وارتفع مؤشر الدولار 0.1 %، في حين تقدمت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات إلى 1.617 %، وهو ما تترجم إلى زيادة تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

غير أن تركيز المستثمرين ينصب على تقرير الاستهلاك الشخصي الأمريكي، المقرر صدوره في وقت لاحق من اليوم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.8% إلى 27.64 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.3 % إلى 1175.44 دولار.

وارتفع البلاديوم 0.3 % إلى 2814.36 دولار، إذ صعدت الأسعار بعدما توقعت شركة ”نورنيكل“ الروسية عجزا أكبر في 2021.

قتل واغتصاب ونهب في إقليم تيجراي.. هذا ما يحدث في إثيوبيا


مارست القوات الإريترية جرائم القتل والاغتصاب والنهب في إقليم تيجراي الإثيوبي وفقاً لقناة "العربية".

وفي سياق منفصل دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى انسحاب قوات الحكومة الإريترية ومسلحي ولاية أمهرة من إقليم تيجراي الإثيوبية.

الصليب الأحمر يدعو المانحين لتوفير 28 مليون فرنك سويسري لعملياتها في إثيوبيا والسودان
ملف سد النهضة.. السودان تدعم جهود الوساطة الأفريقية مع إثيوبيا


وقال إنه يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية فورا لتجنب حدوث مجاعة واسعة النطاق في المنطقة التي مزقها الصراع.

وقد قتل الآلاف في الصراع وأجبر نحو مليوني شخص على ترك منازلهم في تيجراي، بعد اندلاع الحرب بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي والجيش الإثيوبي في شهر نوفمبر الماضي.

ودخلت قوات من دول مجاورة لمنطقة أمهرة ومن إريتريا، الحرب لدعم الحكومة الإثيوبية.

80 شرطي ومروحيتين.. فرنسا تعلن إصابة أفراد أمن خلال ملاحقة منفذ حادث الطعن في نانت


أعلنت السلطات الفرنسية اليوم إصابة عدد من أفراد الأمن خلال عملية ملاحقة المشتبه به في حادث الطعن بمدينة نانت.

وأكدت الشرطة الفرنسية اعتقال المشتبه به في ارتكاب حادث طعن شرطية في مدينة نانت بعد ملاحقة 80 فردا أمنيا له بدعم من مروحيتين و3 وحدات تساعدها كلاب بوليسية.

وتعرضت شرطية لهجوم بسكين في بلدة "لا شابيل سور إيردر" قرب مدينة نانت غرب فرنسا.

وأصاب المهاجم الشرطية بجروح خطيرة، وتمكن من الفرار ومعه سلاحها بعد أن انتزعه منها.