الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

فوائد الحليب بالكركم والزنجبيل.. لا تعد ولا تحصى

فوائد الحليب بالكركم
فوائد الحليب بالكركم والزنجبيل

فوائد الحليب بالكركم والزنجبيل من الأشياء التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص فيعتبر من المشروبات الدافئة والصحية التي لها قيمة غذائية عالية، ويتميز مشروب الحليب بالكركم والزنجبيل  بأنه يحتوي على باقة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان.

 

وأكد موقع healthline، أن الزنجبيل والكركم  هما من أكثر المكونات التي تمت دراستها على نطاق واسع في طب الأعشاب، ومن المثير للاهتمام أن كلاهما استخدم لعدة قرون لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، ما بين الصداع النصفي إلى الالتهاب المزمن والتعب.

 

وتم استخدام كلاهما أيضًا للمساعدة في تخفيف الألم وتقليل الغثيان وتعزيز وظيفة المناعة للمساعدة في الحماية من المرض والعدوى.

 

 فوائد الكركم مع الحليب قبل النوم

الحليب الذهبي  هو ما تحصل عليه إذا مزجت نصف ملعقة من مسحوق الكركم وكوب من الحليب،  يمكن لهذا المشروب أن يصنع المعجزات في جسمك أثناء نومك بسلام. إذا كنت تشربه يوميًا ، فيمكن أن يقوي جهاز المناعة لديك ويطهر جسمك من خلال الكبد وقد يساعد أيضًا في الوقاية من السرطان.

 

وأوضح موقع Bright Side فوائد الكركم مع الحليب قبل النوم، كان أبرزها ... 

 

يزيل السموم من الكبد

ثبت أن الكركم مفيد للكبد ، فسوف يعمل كمطهر ويمنع تراكم الأحماض الدهنية في الكبد، هذا لأن حليب الكركم يعزز قدرة الكبد على معالجة الأطعمة والمواد الكيميائية والتخلص بانتظام من تلك المواد التي لا تحتاجها، بهذه الطريقة ستنقي جسمك.

 

- يقلل من الالتهابات في الجسم

المكون الرئيسي للكركم هو مادة تسمى الكركمين، والتي تظهر الأبحاث أن لها خصائص مضادة للالتهابات لعلاج الالتهابات الشائعة، بالإضافة إلى الحالات الأكثر شدة مثل التهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء والتهاب البنكرياس وأكثر من ذلك.

 بعد شرب كوب من "الحليب الذهبي"، سيمنع الكركمين الموجود في المشروب بعض الإنزيمات التي تسمح بالالتهاب في جسمك، مما يقلل من كمية التورم التي تعاني منها.

 

يصبح الجسمك أفضل في محاربة البكتيريا

أظهرت الدراسات أن الكركم له خصائص المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا والفيروسات والفطريات مما يجعله حليفًا رائعًا لعلاج هذا البرد والتهاب الحلق.

 

-محاربة السرطان

يعمل الكركم كمضاد أكسدة قوي بداخلك، وتظهر الأبحاث أن الكركم يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي ينتج الجذور الحرة داخل جسمك، والتي يمكن أن تسبب أمراضًا مزمنة مثل السرطان، لكنه لا يمنع السرطان فحسب بل يمكنه أيضًا مكافحته. وتشير دراسة جديدة إلى أنه عندما تستهلك الكركم يمكن أن يقضي على الخلايا السرطانية التي تساعد على وقف نمو الأورام.

 

-فقدان الوزن الزائد 

لا يعزز الكركم عملية التمثيل  بل يساعد جسمك أيضًا على هضم الدهون بشكل أسرع، ولم تنته بعد فوائد حليب الكركم عند فقدان الوزن، فتشير دراسة حديثة إلى أنه عند تناوله بانتظام فإنه يمنع الدهون من التراكم في الجسم مما يجعله مادة فعالة لتسريع نظامك الغذائي.

 

 طريقة  الحليب بالكركم والزنجبيل

لا يعرف الكثير من الأشخاص طريقة الحليب بالكركم و الزنجبيل، ولكن على الرغم من ذلك من السهل صنع هذا المشروب الصحي  في المنزل، وللحصول على حصة واحدة حوالي كوب واحد ما عليك سوى اتباع هذه الوصفة وفقا لموقع healthline.

 

المكونات:

نصف كوب حليب غير محلى 

ملعقة صغيرة كركم

قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور أو 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل

نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة

رشة فلفل أسود مطحون

ملعقة صغيرة من العسل  (اختياري)

 

طريقة التحضير :

لتحضير الحليب بالكركم والزنجبيل ، اخلطي جميع المكونات في قدر صغير  واتركيها حتى الغليان.

 خففي الحرارة واتركيها على نار هادئة لمدة 10 دقائق أو حتى تفوح رائحتها ونكهةها.

 صفي المشروب من خلال مصفاة ناعمة في أكواب و ضعي عليها رشة من القرفة.

يمكن أيضًا تحضير المشروب مسبقًا وتخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام.

 ببساطة أعد تسخينه قبل الشرب.

 

 فوائد الكركم مع الحليب للمعدة 

 

يمكن أن يساعد الكركم مع الحليب في تخفيف حرقة المعدة والغازات وجميع مشاكل الجهاز الهضمي وفقا لما نشره موقع thehealthy .

 

-تخفيف الحموضة المعوية

وجدت دراسة في مجلة Systematic Reviews أن المتطوعين الذين تناولوا ملعقة صغيرة من التوابل مرتين في اليوم ساعدوا في وظيفة المريء والقولون ، مما ساعدهم على التعافي من عسر الهضم بشكل أسرع. "تخفف المركبات القوية في الكركم أيضًا من المشكلات الأساسية للإفراط في إنتاج الحمض والصفراء ، وبالتالي تعزيز الفوائد للجسم بدلاً من الظروف المؤلمة والمساعدة في إنتاج البكتيريا الجيدة وتقليل البكتيريا السيئة وتحسين قدرة القولون على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة".

-مساعد للهضم

بدلاً من الالتزام الفوري بتغييرات غذائية كبيرة للحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها ، ابدأ بإضافة ملعقة كبيرة من الكركم إلى طعامك كل يوم. فتساعد الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والألياف في إنتاج الأحماض وحركة العضلات وامتصاص العناصر الغذائية للحفاظ على حركة الأشياء كما ينبغي، تأكد أيضًا من تجنب هذه الأطعمة الضارة بالهضم.

- تقليل آلام المعدة

قد يكون ألم المعدة المزمن ناتجًا عن حالة طبية خطيرة ، لذا استشر طبيبك إذا كان الألم مستمرًا، ولكن إذا كنت تعاني من آلام خفيفة في المعدة بين الحين والآخر ، فربما يكون نظامك الغذائي أو نمط حياتك هو السبب، في هذه الحالات  يمكن للمركبات المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا الموجودة في الكركم أن تساعد في تخفيف الألم الناتج عن الأطعمة الغنية بالتوابل  أو الكحول أو قلة التمارين الرياضية. 

-التخلص من الغازات و الانتفاخ

ليس الغاز محرجًا وغير سار فحسب ، بل قد ينتهي بك الأمر إلى الانتفاخ عندما يكون هناك هواء عالق في الجهاز الهضمي، وللتخفيف السريع من انتفاخ البطن ، يمكن استخدام الكركم كعلاج طبيعي وفعال لا يقتصر على علاج أعراض الغازات فحسب ، بل أيضًا المشكلات الأساسية، وتساعد المركبات الموجودة في الكركم على الهضم وتساعد جسمك على التوقف عن الإفراط في إنتاج الأحماض التي تسبب انتفاخ البطن، حاول تقليب ملعقة كبيرة من الكركم في كوب عصير عندما يكون لديك غاز .

 

فوائد الكركم مع الحليب للعظام

 

يعاني الكثير من الأشخاص من بعض المشاكل الصحية بالعظام نتيجة ممارسة بعض العادات الخاطئة إلى جانب النظام الغذائي والنشاط البدني ، وتؤكد الدراسات الحديثة الآثار الإيجابية للكركم على العظام والمفاصل، وأظهر مشروب  الكركم مع الحليب نتائج إيجابية في التئام العظام والحماية من الاضطرابات وتشكيل عظام جديدة. 

 

يأتي الكركم من عائلة الزنجبيل ويعرف بالتوابل الذهبية بسبب لونه البرتقالي والأصفر المميز وتأثيراته العلاجية المختلفة،  ويحتوي الكركمين وهو أحد المكونات الرئيسية للكركم على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

 

فوائد رائعة للكركم للعظام والمفاصل وفقا لموقع healthyoptions..

                                                     

-الكركم مضاد للالتهابات ومضاد لالتهاب المفاصل

يساعد الكركم في تقليل الألم والتصلب بسبب أمراض العظام، فإنه خيار علاجي طبيعي من الأدوية لأولئك الذين يفضلون تجربة البدائل الطبيعية لمعالجة الالتهاب، ويعتبر الكركم أيضًا مضادًا لالتهاب المفاصل لأنه يتحكم في التهاب المفاصل المصابة،  الكركم فعال أيضًا عندما يتم دمجه مع مسكنات الألم لتخفيف الألم الناجم عن التهاب المفاصل.

 

 

-يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

مع التقدم في العمر ، تبدأ العظام بالضعف وتفقد المعادن الأساسية، وينتج عن هشاشة العظام ضعف العظام التي تكون أكثر عرضة للكسر، وتسبب حالة العظام هذه الألم وأحيانًا تجعل الشخص أقصر، ويساعد الكركم على منع فقدان معادن العظام والحفاظ على كثافة العظام، ويساعد الكركمين الموجود في الكركم في التأثير على نشاط الخلايا المنتجة للعظام وتلك التي تمتص الخلايا القديمة.

 

- التئام العظام

يمكن أن تسبب كسور العظام ألمًا شديدًا وتقييدًا في الحركة تقليديا ، يقال أن الحليب مع الكركم للعظام يساعد في التئام كسور العظام، زيقال أيضًا أن الكركمين يمنع نمو الخلايا الآكلة للعظام أو الخلايا التي تمتص العظام القديمة ولكنه لا يوقف تكوين عظام جديدة. وتعتبر أنشطة الخلايا هذه حيوية لعملية التئام العظام،  ويمكن للكركم فقط تسريع عملية الشفاء ولكن يجب رؤية كسور العظام ومراقبتها من قبل المتخصصين الطبيين.

 

-مضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة

تساعد خصائص الكركم المضادة للأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتسبب في تدهور أنسجة المفاصل، ويساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ويقيها من الأمراض الخطيرة المختلفة ويساعد في تقليل الالتهاب والألم.

 

 -يخفف آلام الركبة

الكركم هو بديل طبيعي وآمن للأدوية المسكنة لمواجهة آلام الركبة وآلام المفاصل الأخرى، الرياضيون الذين يعانون من آلام الركبة بسبب التدريبات المكثفة يأخذون الكركم لتقليل الالتهاب والألم، يمكنك محاولة دمج الكركم في نظامك الغذائي أو نظام المكملات لمعرفة كيف يفيدك.