الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل إلى القاهرة ويدلي بأول تصريحاته.. تفاصيل

جابي أشكينازي
جابي أشكينازي

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي، جابي أشكينازي إلى القاهرة، منذ قليل، حيث من المفترض أن يلتقي بوزير الخارجية سامح شكري في قصر التحرير لمناقشة الهدنة في قطاع غزة.

 

وقال أشكينازي في تصريحات نقلتها قناة الحرة عقب وصوله القاهرة، إنه يناقش مع الوزير شكري إعادة إعمار قطاع غزة في إطار دولي، مضيفًا: "هذه أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي لمصر منذ 13 عامًا".

 

وتابع: "سنبحث في القاهرة آليات التهدئة في غزة وإعادة بناء القطاع تحت إشراف دولي، وسأركز على التزام إسرائيل بإعادة جنودها ومواطنيها المحتجزين لدى حماس".

 

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، في وقت سابق، أن مصر تدفع باتجاه عقد هدنة دائمة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، لكن خلافات حول شروط الهدنة بين الطرفين تحول دون تحقيق تلك الهدنة.

 

وبحسب "جيروزاليم بوست" فإنه من المتوقع أن يخبر أشكينازي المسئولين في القاهرة، بأن أي اتفاق مع حماس يجب أن يشمل إعادة المحتجزين الإسرائيليين لديها منذ عام 2014.

 

وتأتي زيارة أشكينازي إلى القاهرة، تزامنًا مع ترأس مدير المخابرات، اللواء عباس كامل، وفدًا أمنيًا إلى قطاع غزة ورام الله، من أجل بحث تثبيت وقف إطلاق النار في غزة، حيث رجحت وسائل إعلام عبرية، أن مدير المخابرات قد يلتقي بنظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للوقوف على شروط عقد هدنة دائمة في قطاع غزة.