الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

القضاء الجزائري يضع 14 شخصاً تحت الرقابة عقب مواجهات عرقية عنيفة جنوب البلاد


قرر القضاء الجزائري اليوم "الأربعاء" وضع 14 شخصاً تحت الرقابة القضائية للاشتباه بتورطهم في مواجهات عرقية بين قطاع من السكان ينطقون بالأمازيغية وقطاع آخر يتحدثون العربية بولاية غرداية الواقعة 600 كلم جنوب العاصمة.
وذكرت وسائل الإعلام الجزائرية الرسمية أنه تم إلقاء القبض على هؤلاء الأشخاص الذين كان من بينهم سبعة أحداث فى مراحل تعليمية مختلفة في حالة تلبس أثناء قيامهم بأعمال تخريب وتحطيم ممتلكات عمومية وخاصة و ضرب و جرح موظفين حكوميين.
وأضافت وسائل الإعلام أنه تم وضع المتهمين تحت الرقابة القضائية أى التوقيع فى سجل خاص بقسم الشرطة يوميا والتحقيق يأخذ مجراه للكشف عن المسئولين عن هذه الأحداث التي شهدتها أحياء مدنية غرداية ومناطق "مليكة وبني يزقن ".
وكانت صحف الجزائر الصادرة اليوم قد ذكرت أن وجهاء بالمنطقة عقدوا أمس لقاء حضره رموز الميزاب المتحدثون بالأمازيغية والمنتمون إلى المذهب الديني "الإباضي" والشعانبة الناطقون بالعربية المنتمون إلى المذهب المالكي وطلبوا منهم تهدئة نفوس العشرات من الشباب من الطرفين الذين احتدمت المواجهة بينهم.
وقد اندلعت المواجهات أول أمس "الاثنين" عندما فوجئ عدد كبير من التجار الميزابيين المعروفين أيضا بـ"الإباضيين " بمشهد محلاتهم وهي محطمة وبعضها تعرض للحرق والنهب من طرف أشخاص مجهولين . فثارت ثائرتهم واتهموا الشعانبة بالوقوف وراء الحادثة، وحملوا السلطات المسؤولية بدعوى أنها متواطئة مع المعتدين.