الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أفعال إذا نسيتها في صلاتك يجب عليك إعادتها.. الإفتاء توضح

صدى البلد

قال الشيخ خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هذه الأفعال إذا نسيها المسلم في الصلاة عليه إعادتها وهى الأركان (الفاتحة أو الركوع أو السجود أو التشهد الأخير أو تكبيرة الإحرام).

 

وأضاف الشيخ خالد عمران، في لقائه على فضائية "أزهري"، أن الإعادة تكون للركن الذي نسيه المصلي ولا يعيد الصلاة كلها، منوها إلى أنه لو نسي مثلا قراءة الفاتحة في الركعة فيعود لقراءتها ويكمل الصلاة بترتيبها مرة أخرى.

 

ودعا أمين الفتوى إلى المواظبة على دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام مباشرة بأن يقول المصلي "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم " ويشرع في قراءة الفاتحة".

 

وأشار إلى أنه يجب المحافظة على السنة القبلية للصلاة لأنها تمهد القلب والعقل والجوارح لأداء الفريضة.

 

 

"كنت متقطعا فى الصلاة ولكن انتظمت فهل يغفر الله تقصيري فى الصلاة؟ وهل في دعاء أقوله لأنى أتكاسل عن قراءة القرآن؟"، سؤال أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال البث المباشر لصفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.


وأجاب عثمان قائلًا إن الله غفور رحيم، فطالما إنك تبت وأصبحت تؤدي ما عليك من فرائض سيغفر الله لك ذنوبك وتقصيرك فى الصلاة، ويتوب الله على من تاب" كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وأضاف: "ولكن عليك أن تؤدي الصلوات التي لم تكن تصليها فقضاء الصلاة دين فى رقبة صاحبه إلى أن يقضيها".

 

وأوضح أنه بالنسبة أنك تتكاسل عن قراءة القرآن فعليك أن تجاهد نفسك في فعل الخير وفى قراءة القرآن والعبادات وبذكر الله وبترك الحرام.