الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد 19 عامًا من عرضه.. تفاصيل سيارة مصرية ظهرت في أمير الظلام

تفاصيل سيارة مصرية
تفاصيل سيارة مصرية ظهرت في أمير الظلام

"إيه الحلاوة دي يا كابتن.. حلاوة إيه ده أعمى.. ده مين؟!! سعيد أعمى.. يعني مبيسمعشي!! مبيسمعشي إيه!! مبيشوفش.. خالص!!" واحد من أجمل المشاهد الكوميدية في تاريخ السينما المصرية، التي جسد فيها الزعيم عادل إمام شخصية سعيد المصري فاقد البصر، ولكن عوضه الله بالبصيرة التي يفتقدها الكثير ممن يتمتعون بالبصر، ثم يأتي بعد ذلك الصوت الشجي مدحت صالح وهو يتغنى بكلمات "النور مكانه في القلوب" ليؤكد الرسالة الكامنة خلف هذا العمل السينمائي العبقري "أمير الظلام".

 

فيلم أمير الظلام

 

تحكي قصة فيلم "أمير الظلام" حياة شخصية أسطورية شارك في حرب أكتوبر المجيدة وهو سعيد المصري الذي فقد بصره بعد أن تعرض لحادث انفجار طائرته، وجسد شخصيته الزعيم عادل إمام، وأرسلته الدولة لمراعاته في دار لرعاية المكفوفين، ولكن كان المسئول عن هذه الدار شخص حاد الطباع كان يقيد جميع من يقيمون بها وكأنهم في سجن وقام بدوره الفنان "يوسف داود"، ولسوء حظه أن البطل سعيد المصري أقام في الدار التي يديرها، ليغير مجرى الحياة هناك.

 

فيلم أمير الظلام

 

بدأ سعيد المصري في إطلاق سراح المكفوفين القائمين بهذه الدار، ويعلمهم الرضا بقضاء الله وقدره، والنظر إلى الحياة بروح البصيرة فيتعلمون معنى الألوان والتفاؤل ونور القلوب، كان سعيد يتسلل كل ليلة للخروج والسهر خارج الدار، وذات ليلة هجم مجموعة من الإرهابيين على دار المكفوفين قاصدين تتبع واقتحام موكب أحد الرؤساء القادمين من الخارج لزيارة مصر، فيعود سعيد أثناءها ليفسد هذه الخطة ويقوم بالقضاء عليهم جميعًا رُغم فقده لحاسة البصر.

 

فيلم أمير الظلام

 

وكان سعيد يستقل أثناء عودته إلى الدار للانتقام من هذه العصابة الإرهابية، سيارة أجرة كانت من أشهر السيارات الأجرة في مصر منذ تسعينات القرن الماضي و بدايات الألفية الثانية، إنها السيارة التي صنعت هنا في مصر بأيد مصرية "نصر شاهين"، حيث أنتجت ضمن مبادرة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بإقامة مشروع "من الإبرة إلى الصاروخ" للنهضة بالصناعات المصرية، وإقامة دولة صناعية كبرى تعتمد على مواردها تستطيع أن تنافس بها الصناعات الأجنبية.

 

فيلم أمير الظلام

صُنعت السيارة شاهين بناءً على القاعدة الأساسية للسيارة FIAT 131، بتصميم هيكل خارجي يناسب طبيعة الطرق المصرية، حيث تتميز بارتفاعها الكبير عن سطح الأرض لتصبح أكثر مرونة وأقل احتكاكًا بالمطبات والمرتفعات، وبالرغم من ارتفاعها الكبير مقارنة بأقرانها من السيارات، إلا أنها تعد من أكثر السيارات ثباتًا على الأرض من فئة السيارات الـ "سيدان"، وأخذت هذه السيارة شهرة كبيرة في الشارع المصري ليس لارتفاعها الملحوظ فقط ولكن لاقتصادية سعرها، و أيضًا اقتصاديتها في استهلاك الوقود، وبذلك انضمت إلى قائمة أكثر السيارات اقتصادية الاستهلاك والشراء.

 

السيارة نصر شاهين من فيلم أمير الظلام

وكانت قد طُرحت السيارة شاهين في الأسواق المصرية بنسختين هما S , SL، ولكن توقف إنتاج فئة S في مصر ولا يوجد منها سوى إصدار بمحرك سعته 1400 سي سي، أما النسخة الـ SL فهي تتوفر بخيارين الأول مزود بمحرك سعة 1400 سي سي، والثاني يستمد قوته من  محرك 1600 سي سي، وما زالت هذه السيارة تنافس بسوق السيارات المستعملة حتى وقتنا هذا بسعر يتراوح بين 35 و53 ألف جنيه، ويتوقف سعرها على حسب تاريخ إصدارها والحالة العامة لها.

 

السيارة نصر شاهين من فيلم أمير الظلام

 

جدير بالذكر أن فيلم “أمير الظلام” بطولة كل من "عادل إمام، شيرين سيف النصر، سعيد صالح، يونس شلبي، يوسف داوود، رجاء الجداوي، توفيق عبد الحميد، خالد سرحان، دنيا عبد العزيز، تامر عبدالمنعم، إيناس مكي، وجدي ويليام، سعيد عبدالغني، محمود عزب، أحمد التهامي، ستونة"، ومن تأليف خالد سرحان وحمدي يوسف، وإخراج رامي إمام، وتم عرض هذا الفيلم لأول مرة في 22 يونيو من العام 2002.

 

فيلم أمير الظلام