الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لم أستطع ثني ركبتي أثناء الصلاة فماذا أفعل؟.. مركز الأزهر للفتوى يجيب

كيف يصلي من لم يستطع
كيف يصلي من لم يستطع الجلوس مع ثني الركبة أثناء الصلاة

لا أستطيع الجلوس مع ثني الركبة أثناء الصلاة.. فكيف أصلي؟ سؤال أجاب عنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

 

وقال مركز الأزهر ردا على السؤال: إن الإسلام اعتنى بأصحاب الأعذار، وسعى إلى التيسير عليهم، والرفق بهم، فقال تعالى: "لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضَى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ".

 

وأضاف مركز الأزهر ، عبر صفحته الرسمية، أنه قد رُخِّصَ لهم في أداء الصلاة حسب استطاعتهم، لأن العاجز عن الفعل لا يُكَلَّفُ به. 

 

 

وأشار إلى أن المسلم إذا عجز عن القيام صلَّى قاعدًا بركوعٍ وسجودٍ، فإن عجز عن ذلك صلى قاعدًا بالإيماء، ويجعل السجود أخفض من الركوع، فإن عجز عن القعود استلقى وأومأ إيماءً.

 

واستشهد بما أخرجه البخاري وغيره عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كَانَتْ بِي بَوَاسِيرُ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الصَّلاَةِ، فَقَالَ: «صَلِّ قَائِمًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ» .

 

وأكد أنه إن لم يقدر على شيءٍ من هيئات الصلاة وكان عقلُه ثابتًا، فقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه ينوي الصلاة بقلبه مع الإيماء بطرفه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ».