الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الرئيس السيسي: نقوم بجهد كبير لتثبيت التهدئة في غزة.. والجيشان المصري والسوداني يختتمان المناورات الأكبر بينهما.. والصين تسجل أول إصابة بشرية بسلالة "إتش10إن3" .. الأبرز بصحف الكويت

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

-رئيس وزراء فلسطين يصل إلى الكويت في زيارة رسمية

-أولى زيارات ولي العهد الرسمية للمملكة شاهدة على متانة وعمق العلاقات الكويتية
-لا ربط بين تجديد الإقامات.. وتلقي اللقاح كويتيًا
-ماكرون وميركل يطالبان واشنطن بتوضيحات بشأن التجسس
-الطاقة الذرية: إيران لديها مواقع نووية سرية
-دبي تبدأ تطعيم الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاماً بلقاح فايزر
-تسجيل أول حالة وفاة بسبب وباء الفطر الأسود في العراق

 

 

تناولت الصحف الكويتية الجهود المصرية لتثبيت وقف إطلاق النار في فلسطين، والتحركات المصرية الفعالة على أعلى المستويات بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، علاوة على مستجدات وقضايا أخرى.

افتتحت صحيفة الأنباء الكويتية موضوعاتها في الشأن المصري، بتقرير عن زيارة الوفد المصري رفيع المستوى للأراضي المحتلة وجهود دعم القضية الفلسطينية.

وقالت الصحيفة إن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أن مصر تقوم بجهد كبير، وذلك من أجل تثبيت التهدئة في قطاع غزة، والعمل على إفساح المجال والعودة للعملية السلمية مع القوى الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

 

ودعا الرئيس السيسي القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود مصر في إعادة الإعمار بالقطاع، وذلك عقب ما تعرض له من دمار كبير، جراء حرب الـ11 يوما، من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تمسك مصر بإنجاز المصالحة الفلسطينية، وذلك خلال أقرب وقت ممكن، مشددا على ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير.

كما نقل اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة إلى الشعب الفلسطيني تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على الدعم المصري الكامل للشعب الفلسطيني وقادته وذلك خلال زيارته لغزة.

الى ذلك، وصلت قافلة جديدة من صندوق تحيا مصر أمس لميناء رفح البري لتوصيل المساعدات المصرية للجانب الفلسطيني، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير المساعدات والرعاية للأشقاء الفلسطينيين.

كويتيًا قالت الأنباء، ـاستقبل ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد بقصر السيف أمس رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد الصقر.

ويغادر ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق له أرض الوطن اليوم الثلاثاء متوجها الى المملكة العربية السعودية الشقيقة وذلك في زيارة رسمية.

وتأتي زيارة ولي العهد للمملكة العربية السعودية وهي اولى زياراته الرسمية والمقررة شاهدا على متانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وتعد الزيارة تلبية لدعوة ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان لترسخ عمق العلاقات الوطيدة والمتجذرة بين البلدين.

‏أعرب مجلس وزراء الكويت في اجتماعه أمس برئاسة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، عن إدانة واستنكار الكويت لاستمرار محاولات استهداف المناطق المدنية والمدنيين في المملكة،

واستعرض المجلس المحاور الـ 7 الواردة بصحيفة الاستجواب المقدم في 26 الشهر الماضي إلى وزير الداخلية، وقد جدد مجلس الوزراء التأكيد على أن الاستجواب حق دستوري لعضو مجلس الأمة، كما أكد ثقته بوزير الداخلية.

وبشأن مدى إمكانية ربط تجديد إقامات الوافدين بتلقي اللقاح، ردت مصادر للصحيفة بأنه لا قرار بذلك حتى الآن.

وفي تناولها للشأن المصري، قالت صحيفة الوطن الكويتية، جدد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة السودانية محمد عثمان الحسين، التأكيد على أن التدريبات العسكرية المشتركة بين الجيشين المصري والسوداني، لا تحمل أي رسائل موجهة للآخرين طالما أن البلدين ينعمان بالسلام.

وجرت التدريبات العسكرية المشتركة في ظل الخلافات المحتدمة بين السودان ومصر وإثيوبيا في ملف «سد النهضة» من جهة، والتوتر الحدودي بين السودان وإثيوبيا من جهة أخرى.

واختتمت أمس بمنطقة أم سيالة شمال الخرطوم، فعاليات التمرين المصري -السوداني  المشترك تحت مسمى «حماة النيل» بحضور رئيسي هيئتي الأركان، ونوابهما وقادة القوات في الجيشين، وتعد المناورات الأكبر بين البلدين.

وفي شأن آخر من الوطن، وصل رئيس وزراء دولة فلسطين محمد إبراهيم اشتية والوفد المرافق إلى الكويت في زيارة رسمية.

دوليًا، كشف تحقيق أوروبي مشترك، تواطؤ الدنمارك مع الاستخبارات الأمريكية، للتجسس على كبار الشخصيات بالحكومة الفرنسية والألمانية، مما أثار غضب الحكومات الأوروبية التي طالبت واشنطن بالتفسير.

وطالب إيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل، الولايات المتحدة والدنمارك، إلى تقديم توضيحات في شأن المزاعم عن تجسس على بعض المسؤولين الأوروبيين بينهم المستشارة الألمانية.

وحول إيران،  أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي عن "قلقه" حيال عدم إعطاء إيران توضيحات بشأن مواقع يشتبه بأنها قد تكون شهدت أنشطة نووية سابقة غير معلنة، فيما تواصل طهران مراكمة مخزونها من اليورانيوم المخصب.

وقال الوكالة الذرية التي مقرها في فيينا أن هناك "اماكن  تجهلها الوكالة (سرية)".

ومن صحيفة الجريدة، سجّلت الصين أول إصابة بشرية بسلالة إنفلونزا الطيور "إتش10إن3" الثلاثاء، لكنها أشارت إلى أن خطر انتشار الفيروس في أوساط البشر يعد منخفضا.

وأدخل رجل يبلغ من العمر 41 عاما إلى المستشفى بعدما ظهرت عليه أعراض حمى في مدينة تشنجيانج في 28 أبريل وشخصت إصابته بـ"إتش10إن3" بعد شهر، على ما جاء في بيان عبر الإنترنت للجنة الصحة الوطنية الصينية.

وأفادت اللجنة أن "خطر انتشاره (المرض) على نطاق واسع منخفض للغاية"، مضيفة أن الرجل في حالة مستقرة بينما لم يسجّل المقرّبون منه أي "أعراض غير عادية".

وأشارت إلى استبعاد أن تؤدي الإصابة بـ"إتش10إن3" إلى الوفاة أو المرض الشديد.


ورصدت نسخ عديدة من إنفلونزا الطيور في أوساط الحيوانات في الصين، لكن نادرا ما تتفشى بشكل واسع في أوساط البشر.

وسجّل آخر وباء بشري جراء الإصابة بإنفلونزا الطيور أواخر العام 2016 حتى 2017، وفق منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

من صحيفة القبس، أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، اليوم الثلاثاء، أن الإمارة بدأت في تطعيم من تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما بلقاح «فايزر-بيونتيك»  للوقاية من مرض «كوفيد-19».

 


وذكرت القبس، سجل العراق أول وفاة بمرض الفطر الأسود، الذي انتشر في الأسابيع الماضية بشكل كبير في الهند، على ما أفاد المتحدّث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، موضحًا أن الرجل الذي توفي يبلغ من العمر 51 عاماً، ويقطن محافظة الناصرية في جنوب البلاد، وحتى الآن، «سجلت أربع إصابات أخرى بهذا الداء ويخضع المصابون للعلاج في إحدى مستشفيات» محافظة الناصرية.