الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صحف الكويت : بوادر تراجع إثيوبي عن الملء الثاني لسد النهضة.. وقناة السويس: لائحة الملاحة هي المرجعية القانونية لحقوق القناة والتزاماتها.. وقرار كويتي بتطبيق الرسوم على تذاكر الركاب المغادرين والقادمين

سد النهضة
سد النهضة
  • التعليم: امتحانات الثانوية العامة بنظام «الكتاب المفتوح»
  • بدء تشغيل مقرات الوزارات بالعاصمة الإدارية نهاية يونيو
  • رئيس جامعة الإسكندرية يوجّه بتذليل كل العقبات أمام الطلاب الكويتيين
  • بلاغ جديد للنائب العام ضد محمد رمضان بتهمة «التهرب الضريبي»
  • انطلاق فحوصات PCR لطلاب وطالبات الصف الثاني عشر وطلبة المنازل بالكويت
  • في دولة الكويت.. تبكير رواتب «الأضحى».. والعطلة من 6 إلى 9 أيام 
  • السفيرة الأميركية لـ «الأنباء»: 4.5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين ونسعى لجلب المزيد من الشركات
  • الاحتلال يعتقل الناشطة منى الكرد من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة

 

تناولت الصحف الكويتية مستجدات الشأن المحلي والدولي، فضلًا عن اهتمامها بالشأن المصري، وأبرز القضايا التي تشغل بال قرائها.

 

قالت صحيفة الوطن الكويتية، إنه قد حملت تصريحات وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، مؤشراً على عدم استكمال أديس أبابا الملء الثاني خلال العام الجاري، وذلك بعد أن كشف عن أنه سيتم العمل على رفع الممر الأوسط إلى ارتفاع 573 متراً بدلاً من 595 متراً.

وفيما أكد أن بلاده تسابق الزمن من أجل الملء الثاني في موعده، وإجراء بعض الإنشاءات الهندسية ببوابات السد قبل تلك العملية، قال مختصون، إن تراجع إثيوبيا بسبب مشكلات فنية بالإنشاءات الهندسية عن مستوى تعلية الممر الأوسط إلى 573 متراً بدلاً من 595 متراً، يعني بشكل مباشر تأجيل الملء الثاني بكامل سعته المستهدفة 13.5 مليار متر مكعب إلى العام المقبل.

ووفق أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، فإنّ أديس أبابا كانت تستهدف تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه في يوليو المقبل، إلّا أنّ تصريحات وزير الري الإثيوبي، بشأن تعلية الممر الأوسط لارتفاع 573 متراً بدلاً من 595 متراً، تعني أن السعة التخزينية ستكون في حدود 4 مليارات متر مكعب فقط. 

وفي موضوعٍ آخر من الصحيفة، تقدم محامي شهير ببلاغ للنائب العام والأموال العامة العليا في مصر ضد الفنان محمد رمضان عقب تصريحاته على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه يخفي أموالا بمنزله، متهما إياه بالتهرب الضريبي.

وقال المحامي سمير صبري، إن "مقطع الفيديو الذي بثه محمد رمضان وردد فيه العديد الاعترافات تشكل أركان جرائم عديدة بقصد إخفاء الأموال والتهرب من الضرائب".

ومن صحيفة القبس، أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي تعميماً إلى شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي، بشأن إضافة رسم المغادرة إلى تذكرة السفر بقيمة 3 دنانير للركاب المغادرين من مطار الكويت الدولي، ورسم دينارين إلى تذكرة السفر للركاب القادمين إلى المطار.

 

وجاء في التعميم الذي حصلت «القبس» على نسخة منه «أنه استناداً للقرار الوزاري رقم (32) لسنة 2021 بشأن رسوم خدمات المطار والركاب الوارد بالفقرة رقم 3 من الجدول رقم 4 الملحق بالقرار رقم 1 لسنة 2019، نحيطكم علما بالعمل على تنفيذ هذا القرار ابتداءً من تاريخ 1 الجاري».

 

وقالت القبس، انطلقت صباح اليوم بالكويت، عملية إجراء فحوصات PCR لطلاب وطالبات الصف الثاني عشر وطلبة المنازل، من غير المحصنين باللقاحات، والتي تنظمها وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الصحة.

 

وذكرت القبس، اعتقلت الشرطة الصهيونية، اليوم الأحد، الناشطة المقدسية منى الكرد من منزلها بحي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

وقال شهود عيان، إن الشرطة اقتحمت منزل عائلة الكرد في الشيخ جراح واعتقلت منى الكرد البالغة من العمر23 عاماً، واقتادتها إلى جهة غير معلومة.

 

وفي الشأن المصري، اهتمت صحيفة الأنباء، بما قالته هيئة قناة السويس، من حرصها على إنجاح مسار المفاوضات تفعيلا لمبدأ حسن النية ومراعاة للروابط والعلاقات الممتدة مع أحد أهم عملائها وذلك بما لا يخل بحقوق الهيئة وبما يكفل لها الوصول لتسوية عادلة تعوضها عن الخسائر التي تكبدتها خلال الأزمة.

وتشدد هيئة قناة السويس على أن لائحة الملاحة الخاصة بالقناة هي المرجعية القانونية المحددة لحقوق قناة السويس والتزاماتها تجاه عملائها.


في موضوعٍ آخر، أوردت الصحيفة، أكد وزير التربية والتعليم الفني د .طارق شوقي، أن دفعة الثانوية العامة لهذه السنة مميزة، والهدف الرئيسي تطوير شكل الأسئلة من الحفظ والتلقين إلى الفهم، وقياس مخرجات التعلم، ولهذا فإن الامتحان من الكتاب المفتوح، ولن نسأل طالبا عن شيء محدد، بل عن فهمه للموضوع، وهناك تصحيح إلكتروني لكل الأسئلة، بشكل يضمن العدالة الكاملة للطلاب ويقلل التظلمات.

واضاف: بدء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021-2022 يوم 10 يوليو المقبل على أن تنتهي الامتحانات يوم 2 أغسطس من الشهر المقبل.

وحول العاصمة الإدارية، نقلت الصحيفة الكويتية ما قاله عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من إن وزارة الإسكان بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية منذ 5 سنوات، مضيفا بأن  حسب الخطة التنفيذية أنه بنهاية شهر يونيو سيجرى البدء في تشغيل مقرات الوزارات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسيكون على مراحل.

وأوردت الأنباء، التقى الملحق الثقافي في سفارة الكويت لدى جمهورية مصر العربية د.أحمد رشيد المطيري مع رئيس جامعة الإسكندرية د.عبدالعزيز قنصوة، وشهد اللقاء استعراض أحوال الطلاب الكويتيين الدارسين بكلية الطب - جامعة الإسكندرية.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها د. المطيري لجامعة الإسكندرية بهدف متابعة مدى تحصيل الطلاب الكويتيين، والوقوف على مدى استفادتهم من العملية التعليمية بجامعة الإسكندرية.

ودعا «قنصوة» إلى تذليل كل العقبات التي تواجه الطلاب الكويتيين، بينما قال د.أحمد رشيد المطيري إن استراتيجية الكويت كان من أهم أولوياتها التوجه بابتعاث الطلاب الكويتيين للجامعات العربية المرموقة.

كويتيًا، فوفقًا لمصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـصحيفة «الأنباء»، فإن رواتب شهر يوليو المقبل بالكويت ستصرف لبعض الجهات الحكومية حسب النظام المعتاد الحالي الذي يتضمن بدء التحويل اعتبارا من تاريخ 19 من كل شهر، وكذلك فمن المتوقع، إن تكون إجازة عيد الأضحى رسميا 4 أيام فقط، موضحة أنه بإضافة الجمعة والسبت الموافقين 23 و24 يوليو تصبح عطلة الأضحى 6 أيام.

أخيرًا من صحيفة الأنباء الكويتية، أكدت السفيرة الأميركية لدى الكويت، إلينا رومانوسكي، خلال زيارتها لإحدى الشركات العاملة بالكويت، إن العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والكويت،  قوية وتاريخية، مبينة أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 4.5 مليارات دولار في عام 2019.