الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بالتزامن مع انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي.. التعليم العالي تكشف كيفية تعاملها مع مصابي كورونا.. الأعلى للجامعات: رفع درجة استعدادات المستشفيات الجامعية

طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

الأعلى للجامعات: رفع درجة استعدادات المستشفيات الجامعية بالتزامن مع انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسى الجامعى

غير راسبين في هذه الحالة|التعليم العالي تكشف كيفية تعاملها مع مصابي كورونا بالامتحانات

هدوء في امتحانات جامعة القاهرة.. الخشت: الجمع بين نظامي الأونلاين والحضور حسب طبيعة كل كلية وطبقًا للوائح المعدلة

 

انطلقت امتحانات نهاية العام الدراسي بالجامعات وسط إجراءات مشددة ، بينما أعلنت المستشفيات الجامعية رفع درجة الاستعداد القصوى حتى نهاية الامتحانات، وأوضح المجلس الأعلى للجامعات كافة سبل الاعتذار حال الإصابة بكورونا.

 

من جانبه أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات ، على جاهزية المستشفيات الجامعية بكافة الجامعات، استجابة لاحتياجات المجتمع فى ظل جائحة كورونا، ورفع درجة استعدادها طوال فترة امتحانات نهاية العام الدراسى الجامعى.

 

وأضاف "المصدر" أن هناك عدداً من الكليات بالجامعات بدأت امتحانات نهاية العام الدراسي ، مشيرًا إلى أن الامتحانات تجرى وسط إجراءات احترازية مشددة بينما تلتزم الجامعة وطلابها وأستاذتها وجميع العاملين بكافة تعليمات الوزارة ، كما تم الالتزام بتعليمات وزارتي الصحة والتعليم العالي بتطعيم المشرفين على الامتحانات.

 

الاعتذار عن الامتحانات حال الإصابة بكورونا:

 

وأكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أنه يمكن للطلاب المصابين بفيروس كورونا خلال فترة الامتحانات الاعتذار عن أداء أي من امتحانات نهاية العام الدراسي نظرًا للظروف الراهنة حيث يتم التقدم بطلب وفي هذه الحالة تكون الأعذار الطارئة والمرضية مقبولة ويمكن تقديمها فى أى وقت وفي كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوبًا.

 

وأضاف المصدر أن الطالب يقدم شهادات تفيد إصابته بكورونا على أن يتم تأجيل المواد التي لم يحضرها الطالب للدور الثاني ومن ثم يحصل على التقدير حسب درجته وليس مقبولاً فقط ولا يعد راسبًا في المرة الأولى لغيابه.

 

وأشار المصدر إلى أن هناك امتيازات خاصة تقدم للطلاب المصابين في حالة أدائهم للدور الثاني من اختبارات المادة، وذلك بالاحتفاظ بتقدير المادة دون أى نواقص في درجاته، كما أنه يحق له دخول اختبار المادة مع اختبارات الدور الثانى بالكلية في موعدها المحدد.

 

هدوء في امتحانات جامعة القاهرة

 

بينما تواصل كليات جامعة القاهرة امتحانات الفصل الدراسي الثاني وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، التي تجمع بين نظامي الأونلاين والحضور، وتأتي بنظام الأسئلة الموضوعية وتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية، وتسمح بتطبيق النظام المدمج والهجين في الامتحانات حسب طبيعة كل كلية وطبقًا للوائح المعدلة.

 

وتعقد الامتحانات اليوم في كليات: التجارة، والطفولة المبكرة، والتربية النوعية، والصيدلة، والآثار، والإعلام، والحقوق، والعلوم، ودار العلوم، والتمريض، والطب البيطري.

 

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، أنه يتابع مع اللجنة العليا للامتحانات سير انتظام الامتحانات في الكليات والتي تجرى بهدوء منذ بدايتها في أول يونيو، ولم يتم رصد أي معوقات أو مشكلات نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الجامعة.

 

وكان الدكتور الخشت، وجه عمداء الكليات بضرورة الالتزام باتخاذ التدابير اللازمة لتهيئة المناخ المناسب للامتحانات، وتوفير كافة الخدمات للطلاب وتوفير قاعات كبيرة تستوعب أعداد الطلاب والتأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية من حيث التهوية ومراعاة التباعد الإجتماعي والسلامة، وإجراء عمليات التطهير يوميًا في كافة الأماكن التي تجرى بها الامتحانات، وترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب، وإعداد اللجان الخاصة للطلاب ذوي القدرات الخاصة ووجود من يعاونهم، وتوافر لجان طبية متخصصة من لجان مكافحة العدوى داخل الحرم الجامعي وفي الكليات للتعامل الطبي السريع مع أي حالة اشتباه.

 

يذكر أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020 - 2021 انطلقت بجامعة القاهرة بداية شهر يونيو الجاري، ويقارب عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها 270 ألف طالب وطالبة.