الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مشادات واتهامات متبادلة .. ماذا حدث في أول مناظرة بين مرشحي الرئاسة في إيران؟

صدى البلد

تبادل المرشحون الرئاسيون الإيرانيون السبت الاتهامات بشأن الأزمة الاقتصادية في البلاد، خلال المناظرة الأولى التي جمعتهم قبل انطلاق الانتخابات الرئاسية في 18 يونيو الجاري.

كانت المناظرة المتلفزة التي استمرت 3 ساعات، هي الأولى من بين 3 مناظرات مقررة، والتي جاءت وسط استياء واسع النطاق من الإيرانيين لعدم قدرة الحكومة على إدارة الأزمة الاقتصادية العميقة الناجمة عن إعادة فرض العقوبات بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لعام 2015.

وافق مجلس صيانة الدستور الذي يهيمن عليه المحافظون في إيران على سبعة مرشحين - خمسة من المحافظين المتطرفين واثنان من الإصلاحيين - للترشح من أصل 600 متقدم للترشح.

والمرشحون هم: إبراهيم رئيسي أمير حسين قاضي زادة هاشمي وعلي رضا زاكاني ومحسن رضائي ومحسن مهر علي زادة وعبد الناصر همتي.

هاجم المرشحون الخمسة المحافظون فترة الثماني سنوات للرئيس الحالي حسن روحاني ودعوا رئيس البنك المركزي عبد الناصر همتي، المرشح الإصلاحي المعتدل البارز، لتحمل مسؤولية الأزمة الاقتصادية.

قال المرشح الأصولي المتشدد محسن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري الإيراني:"همتي، حكمكم كان كارثيا، أنت تجلس هنا كممثل للسيد (حسن) روحاني".

من جانبه، وألقى همتي باللوم على المتشددين في تصعيد التوترات مع الغرب، التي قال إنها فاقمت المشاكل الاقتصادية لإيران. كما استهدف خططهم الاقتصادية، قائلاً إن تعهداتهم بتقديم مساعدات مالية مباشرة ضخمة "غير قابلة للتحقيق".


تجنب رئيس السلطة القضائية والمرشح الرئاسي المحافظ للغاية، إبراهيم رئيسي، الذي حصل على 38 في المائة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية لعام 2017، الاشتباكات المباشرة مع الإصلاحيين حيث ركز على الاقتصاد.

وقال رئيسي إن التضخم هو أحد المشاكل الخطيرة التي يواجهها الناس اليوم. "إن أسعار المنتجات الأساسية ارتفعت بشكل كبير. عدم نزاهة بعض المسؤولين كان أحد المخاوف الرئيسية للشعب الإيراني".

ورفض رئيسي تعليقات المرشحين الذين ألقوا باللوم على العقوبات الأمريكية في مشاكل إيران الاقتصادية والذين يقولون إنه بدون إدارة مناسبة لكانت البلاد أسوأ حالًا.

وقال رئيسي الحاصل على دكتوراة في الشريعة الإسلامية:"هذا مثل حارس المرمى الذي سمح بتسجيل 17 هدفًا ... ثم قال بدوني أنه كان سيكون 30 هدفًا".

وضع قرار مجلس صيانة الدستور، الشهر الماضي، باستبعاد المرشحين المعتدلين البارزين، رئيسي في موقع مهيمن في مجال المرشحين، ما يشي بأنه المرشح الذي يريده المرشد علي خامنئي لخلافة روحاني في الرئاسة.

أمضى روحاني، المعتدل نسبيًا والذي تشارك حكومته في محادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، فترتين متتاليتين لمدة أربع سنوات ولا يمكنه السعي لإعادة انتخابه.

روحاني هو مهندس إيران الرئيسي للاتفاق النووي لعام 2015. تجري محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا منذ أوائل أبريل.

في بداية المناظرة سأل همتي مدير المناظرة، علي رنجبران عن سبب نداءه لجميع المرشحين بـ"السيد" فيما عدا رئيسي، ناداه بـ"جناب السيد"، ليرد المذيع بأنه نادى جميع المرشحين بـ"جناب السيد".

ويشار إلى أنه من المقرر إذاعة المناظرة الرئاسية الثانية غد الثلاثاء.

ومن جانبه قال رضائي في بدء المناظرة:"أيها الشعب العزيز، قبل 8 سنوات أعلنت هنا وأظهرت ألف تومان، وراهنت أن قيمة أموالنا ستنخفض".

ورد همتي متهما المتشددين بعزل إيران عن العالم وقال:"بدلا من إلقاء اللوم على البنك المركزي في هذا الوضع، ليقل لنا كيف يريد إنقاذ الاقتصاد من خلال احتجازه كرهينة، عدم التصديق على وثيقة مجموعة العمل المالي النظيف إلى تفاقم وضعنا".

بينما وجه محسن مهر علي زادة حديثه إلى رئيسي قائلا:"أسأل السيد رئيسي، هل أنت مستعد لتسليم زوجتك وأطفالك إلى شخص ليس لديه رخصة ليقودهم إلى تشالوس؟.. سيد رئيسي، لديكم 6 فصول لمحو الأمية. بالطبع، أنا أحترم فصولكم لمحو الأمية، لكن لا يمكن إدارة الاقتصاد بمحو الأمية هذه".