الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية.. انخفاض ملحوظ في إصابات كورونا بمصر.. مخاوف ليبية من عودة الإرهاب.. وتفاصيل جديدة حول لقاء بوتين وبايدن

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

الصحف الإماراتية: 
*انخفاض ملحوظ في إصابات كورونا بمصر 
*مخاوف ليبية من عودة الإرهاب من جديد 
*تفاصيل جديدة حل لقاء بوتين وبايدن

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات في الشأن المصري.

البداية من صحيفة البيان، وتحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، وبحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تنظم جامعة الإمارات العربية المتحدة اليوم حفل التخريج الافتراضي للدفعة الـ 41 من طلابها وطالباتها.

ومن مصر، سجلت وزارة الصحة المصرية أمس الإثنين 782 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و47 وفاة، مقارنة مع 801 إصابة و43 وفاة في اليوم السابق له.

ومن اليمن، حمّل قائد القيادة المركزية في الجيش الأمريكي، الجنرال كينيث ماكينزي، ميليشيا الحوثي الإيرانية، مسؤولية تفاقم الأزمة في اليمن، كما تحدّث عن ملف أفغانستان، وأجواء الانسحاب وما بعده، وكذلك تحدي الإرهاب في العراق وسوريا، والمنافسة بين واشنطن وبكين وموسكو.

وفي لبنان، ارتفع منسوب الترجيحات في أن يشهد الأسبوع الجاري منعطفات مفصلية أمام مبادرة البرلمان، بدءاً بما ستفضي إليه الجهود.

ووصولاً إلى اتضاح ‏السبل الآيلة إلى بلورة تشكيلة مستحدثة، وتبيان ما ستفضي إليه الجهود المبذولة لحث ‏الرئيس المكلف على زيارة قصر بعبدا، وتقديم مسودة تشكيلته الجديدة إلى رئيس الجمهورية، ‏حتى ولو كانت موافقة عون غير مضمونة عليها، أقلّه لتأكيد نيّة الحريري في ‏ترجمة مبادرة بري عملياً ورفع مسؤولية إجهاضها عن كاهله.

وفي المحصلة، لم يعد ممكنا في هذا السياق، الركون إلى أي تقديرات أو رهانات متفائلة بإمكان استنقاذ ‏هذه المبادرة، ومعها آخر فرصة لتأليف الحكومة، ذلك أن الفريق المعطل لم يجد أي حرج ‏في إضافة شرطين محدثين أمام المبادرة، من خلال اعتباره تشكيلة الـ«8/ 8/ 8» ترسيخاً ‏للمثالثة، كما من خلال تلويحه بخيار تقصير ولاية البرلمان.

وإلى ليبيا، تواجه ليبيا محاولات تتزعمها بعض القوى بمختلف تفرعاتها، لعرقلة الحل السياسي، والحؤول دون تنفيذ الاتفاق العسكري، وصولاً إلى تأجيل الانتخابات وبث الفوضى.

ويخشى المراقبون من أن يكن الهجوم الإرهابي بمدينة سبها، مؤشراً على عودة الإرهاب والعنف إلى البلاد، ضمن خطة ممنهجة هدفها الدفع إلى مزيد التوتر وتأجيل الانتخابات عن موعدها المحدد، وإرباك الموقف الدولي، مشيرين إلى أن الخلايا النائمة موجودة في أغلب مناطق ليبيا، وأن هناك أيادي محلية وإقليمية غير متحمسة للحل السياسي ولخارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي وتبناها مجلس الأمن في منتصف أبريل الماضي.

وإلى فلسطين، تبعث اللقاءات المرتقبة للفصائل الفلسطينية السبت المقبل في القاهرة، على تفاؤل حذر في الشارع الفلسطيني، بأن يتوج الاجتماع بخريطة طريق تمهد لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية.

ومن السودان، استؤنفت أمس، بعاصمة جنوب السودان جوبا، جلسات التفاوض بين وفد الحكومة السودانية ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) بقيادة عبد العزيز الحلو.

ودوليا، يعتبر البيت الأبيض أن الاجتماع المزمع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف ضروريا ومهما.

وقال مستشار بايدن للأمن القومي، جيك سوليفان، في واشنطن أمس الاثنين إن الرئيس الأمريكي سيجتمع مع نظيره الروسي على وجه التحديد بسبب خلافات البلدين.

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مرسوماً بفض الدورة الطارئة لمجلس الأمة بغرفتيه النواب والأعيان، بدءاً من بعد غد الخميس، فيما تصدرت مطالبات بمحاسبة النائب المفصول من البرلمان أسامة العجارمة لإصراره على "التهديد الدموي"، أمس الاثنين، في حين يؤدي بديله عن دائرة لواء ناعور الخامسة في عمّان القسم الدستوري غداً الأربعاء.

وإلى السودان، أدى اليمين الدستورية،أمس الاثنين،أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في القصر الرئاسي بالخرطوم مني آركو مناوي حاكماً لاقليم دارفور.

فيما دانت الولايات المتحدة ومصر، في بيانين منفصلين، التفجير الانتحاري الذي تبناه تنظيم "داعش" الإرهابي، واستهدف، نقطة تفتيش تابعة لمديرية أمن سبها، وحذرتا من قوى تسعى إلى تقويض استقرار ليبيا، فيما جدد رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، تأكيده أهمية إجراء مصالحة وطنية، وإخراج المرتزقة، وتوحيد المؤسسات.

ومن صحيفة الاتحاد، وجهت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس رسالة واضحة أمس الاثنين إلى المهاجرين المحتملين من أمريكا الوسطى، قائلة إنهم "سيعودون" إذا حاولوا عبور الحدود الأمريكية بشكل غير قانوني".