الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الصحف الإماراتية.. انخفاض إصابات كورونا في مصر.. قرارات جديدة للصحة العالمية.. الرئيس الفرنسي وزوجته يتلقيان لقاح كورونا

الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية

الصحف الإماراتية: 
*انخفاض إصابات كورونا بمصر 
*ماكرون يتلقى لقاح كورونا 
*أزمة اقتصادية في السودان بسبب الجائحة

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على أهم الموضوعات المتعلقة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات في الشأن المصري.

البداية من صحيفة البيان، أكدت دولة الإمارات دعمها جميع الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط وفقاً لحل الدولتين، وطالب بمواصلة العمل الدبلوماسي لحث طرفي النزاع على البدء في مسار تفاوضي جدي لبناء الثقة اللازمة، في وقت تواصل مصر تحركاتها لإيجاد حل طويل الأمد في قطاع غزة، ومنع سيناريو تجدد المواجهات، وذلك عبر حزمة مقترحات متسلسلة.

 

ومن مصر، سجلت وزارة الصحة المصرية أمس الاثنين 984 إصابة جديدة بفيروس كورونا و49 وفاة، وذلك مقارنة مع 1007 إصابات و46 وفاة أمس الأحد.

 

وفي ليبيا، يدشن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، اليوم، زيارة رسمية إلى باريس، يجري خلالها لقاءات مهمة مع كبار المسؤولين الفرنسيين، حول ملفات تتعلق بالتعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، فيما يتضح أن استقرار ليبيا، دونه خروج المرتزقة، وتأمين مناطق الجنوب.

 

ومن لبنان، دخلت مبادرة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي «أسبوع الحسم»، أمس، لكشف حقيقة ‏التوجهات والنوايا، فيما ستكون الساعات والأيام القليلة المقبلة مفصلية، في ضوء ما ستخلص إليه المشاورات التي يعتزم برّي إجراءها «وجهاً لوجه»، مع كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

 

فإما أن ينجح في التأسيس ‏لأرضية حكومية مشتركة بينهما، أو أن أرض التأليف ستنهار تحت أقدام الجميع، علماً أن مهلة الأسبوعين التي حددها برّي تنتهي مبدئياً في 11 من الجاري، كفرصة أخيرة لاستيلاد الحكومة الجديدة.

 

وفي خضم كثافة التوقعات المتصلة بهذا المسعى، الذي يُفترض أن يكون مفصلياً، وفي ظل الآمال المعلقة على تحريك مبادرة، أو وساطة برّي، علها تنجح في إنهاء الانسداد الذي يحكم الأزمة، لا تزال سحب الغموض والشكوك تحيط بما وُصِف بأنه «أسبوع الفرصة الأخيرة» لاختراق جدار أزمة تشكيل الحكومة الجديدة، في حين ترددت معلومات مفادها أن برّي سيطلق تحركه الجديد في مسعاه ‏الحاسم لكسْر جدار القطيعة بين عون والحريري.

 

وإلى اليمن، أفشلت ميليشيا الحوثي، مهمة مبعوث الأمم المتحدة، مارتن جريفيث، إلى صنعاء، وتمسكت بالتصعيد العسكري، واشتراطاتها برفع الرقابة على المنافذ البحرية والجوية لتهريب الأسلحة.

 

ومن السودان، ظلت الأوضاع الاقتصادية الضاغطة في السودان القاسم المشترك بين غالبية السكان، نتيجة لعدة عوامل نتجت عن ظروف الانتقال التي تمر بها البلاد، وتفاقمت الأوضاع بشكل أكثر حدة بعد جائحة كورونا، ما أدى إلى دخول الكثير من الأسر دائرة الفقر.

 

وإن كانت ليست هناك إحصائيات رسمية دقيقة يمكن الاعتماد عليها إلا أن نسبة الفقر وفق تقديرات حكومية تجاوزت 70 % في الآونة الأخيرة. يؤكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان في تقرير حول الأوضاع الإنسانية لعام 2020 أن 9.6 ملايين شخص في السودان يعانون عدم استتباب الأمن الغذائي وفقاً للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي.

 

ودوليا، وافقت منظمة الصحة العالمية، التي تبذل جهودا مضنية لتنسيق جهود التصدي لجائحة فيروس كورونا، على دراسة توصيات بتطبيق إصلاحات طموحة أعدها خبراء مستقلون لتعزيز دور المنظمة.

 

وبالانتقال إلى صحيفة الخليج، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة، الاثنين، أنه وزوجته تلقيا اللقاح ضد فيروس «كورونا»، مشجعاً جميع الفرنسيين على تلقي اللقاح أيضاً.

 

ومن روسيا، أعلن الجيش الروسي، الاثنين، أنه دفع بمقاتلة من طراز «سو-27»، لترافق قاذفة قنابل أمريكية من طراز بي-52 إتش فوق بحر البلطيق، وفق ما أعلنت وسائل إعلامية.

 

ومن صحيفة الاتحاد، أعلنت مصر عن وضع بروتوكول تشخيص وعلاج لمرض الفطر الأسود كأول دولة تقوم بهذا الأمر احترازيا مع ظهور أعداد بسيطة داخل المستشفيات المصرية، حيث أعلنت اللجنة العلمية المتخصصة في البلاد عن توزيعه على جميع مستشفيات العزل والحميات الصدر على مستوى الجمهورية.

 

ومن المغرب،  أعلنت الحكومة المغربية تخفيف القيود الهادفة للحد من انتشار فيروس كورونا ابتداء من اليوم الثلاثاء أول يونيو، وذلك عن طريق السماح بإقامة تجمعات وأنشطة وفق شروط وضوابط محددة.