الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

توافر السلع.. رئيس "التجارة الداخلية": منظومة التموين شهدت تطورا غير مسبوق

السلع التموينية
السلع التموينية

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن منظومة التموين شهدت خلال عام 2014 حتى 2021 تطورا كبيرا في العمليات الاستراتيجية والمخزون الاستراتيجي وتوافر السلع بصورة كبيرة.

 

وأضاف “خليل”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة “الأولى”، أن صوامع القمح المسئولة عن إنتاج الخبز كانت تهدر القمح ولكن الدولة قامت بتطويرها، ووفرت من خلالها 4 مليارات جنيه. 

 

وتابع رئيس قطاع تنمية التجارة الداخلية، أن ثقة الفلاح بتوريد القمح للصومعة بمقابل مادى أعطى ثقة وزاد المخزون الاستراتيجي أضعافا فى الصوامع الجديدة، وهو ما أدى إلى توفير القمح وإنتاج رغيف الخبز بجودة عالية، وطرق التخزين والتداول، وانتهت الطوابير وأصبح المواطن يحصل على الخبز بيسر وسلاسة.

 

وأكد أن تطوير صناعات الشركة القابضة لشركات السكر وثقة الفلاح فى الزراعات التعاقدية؛ حقق شبه الاكتفاء الذاتي من السكر، موضحاً أن زراعة البنجر جعلت الفلاح مطمئنا على أن محصوله سيباع.

 

وأشار إلى أن زيادة المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية الأساسية بعد أن كانت تصل إلى ثلاث أشهر فقط من الاحتياطي أصبحت تصل إلى 6 أشهر و 24 شهرا.

 

ونوه بأن تحديث الصناعات أدى إلى الاكتفاء الذاتي مع إمكانية التصدير للبلاد المختلفة وزيادة المعروض والتوازن فى أسعار السلع، مشيرا إلى أن “وزارة التموين لم تستقبل أى شكاوى خاصة بنقص السلع على مستوى الجمهورية”.

 

واختتم “الدعم وصل إلى 50 جنيها للفرد فضلا عن نقاط الخبز، وبدأ المواطن يشعر بتحسن وتقديم خدمة جيدة وتوافر السلع”.