الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس جامعة حلوان

رئيس جامعة حلوان لـ صدى البلد: غرفة عزل ببوابة الجامعة.. تلقينا 4800 جرعة لقاح أسترازينيكا.. وحققنا نجاحاً في الجامعة الأهلية.. والإجراءات الاحترازية بدأت من خارج سور الجامعة

الدكتور ماجد نجم
الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان

الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان لـ صدى البلد :

- نتعامل مع امتحانات الفصل الدراسي الثاني بحذر شديد حرصًا على سلامة الطلاب 
- الإجراءات الاحترازية بدأت من خارج سور الحرم الجامعي
- تخصيص غرفة عزل بجوار بوابة الجامعة لتقديم خدمات طبية للطلاب المشتبه في إصابتهم
- الاختبارات الإلكترونية نجحت بنسبة 100% في كليات القطاع الطبي
- البدء في التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا  
- جامعة حلوان تلقت 4800 جرعة لقاح  "أسترازينيكا"

- حققنا نجاحاً فى الجامعة الأهلية التطبيقية بحلوان 
 


بعد إنجازاته المتتالية وحرصه الدائم على التواصل بنفسه مع الطلاب والعمل على  حل مشكلاتهم، والحرص على سلامة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة وتوفير مناخ تعليمى بمعايير عالمية،  وإعلانه عن قرار ترشحه لفترة جديدة في منصبه كرئيس لجامعة حلوان، أجرى موقع صدى البلد حوارًا خاصًا مع الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان للحديث عن برامج الجامعة الجديدة والكليات المقرر افتتاحها خلال الفترة القادمة والمشاريع التى  يسعى لتحقيقها على أرض الواقع في الفترة المقبلة، وتأمين امتحانات الفصل الدراسى الثانى وكيفية التعامل مع فيروس كورونا .. وإلى نص الحوار:

 

 

 

 


كيف استعدت جامعة حلوان لامتحانات الفصل الدراسى الثانى فى ظل فيروس كورونا  والاجراءات المتبعة من المستشفيات الجامعية للحرص على سلامة الطلاب؟

بدأت الجامعات امتحانات نهاية العام الدراسي 2020 /2021 التى تقام هذا العام وسط إجراءات احترازية غير مسبوقة خوفًا من الإصابات بفيروس كورونا .

وراعت جميع كليات جامعة حلوان أثناء إعدادها لجداول الامتحانات عدم حدوث أى تكدس أو زحام أثناء الامتحانات، والحرص على تطبيق إجراءات احترازية مشددة .

و يتم التعامل مع امتحانات الفصل الدراسى الثانى بحذر شديد، حرصا على سلامة الطلاب والعاملين من خطر فيروس كورونا  .

وبالنسبة إلى إجراءات الاستعداد للامتحانات بدأت من خارج سور الحرم الجامعى من خلال الاتفاق مع رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لتوفير مداخل ومخارج إضافية للطلاب منعا للتكدس ولتأمين سلامتهم في ظل أزمة كورونا، كما أنه تم وضع مجموعة من القواعد لتنظيم عملية سير الامتحانات من خلال تحديد خط سير الطلاب إلى أماكن أداء الامتحانات بالإضافة إلي تنظيم دخول الكليات في أوقات محددة للحد من التزاحم على البوابات وداخل الحرم الجامعى .

وان إدارة الجامعة تقوم بمتابعة الاحتياطات الوقائية من خلال قياس درجة  الحرارة بأجهزة كشف الحرارة بدءا من دخول الطلاب من بوابات الدخول، وتخصيص غرفة عزل بجوار بوابة الجامعة الرئيسية لتقديم ما يلزم من خدمات طبية للطلاب المشتبه في إصابتهم، وكذلك أثناء دخولهم اللجان، والتأكد من تنفيذ الإجراءات الاحترازية الطبية، ومن يثبت ارتفاع درجة حرارته يسمح له بتوقيع اعتذار عن مادة الامتحان ،ويتم إرساله إلى المستشفى لعمل التحاليل والأشعات اللازمة والاطمئنان على حالته، كما شدد على تذليل جميع العقبات أمام الطلاب وتوفير كل سبل الدعم والرعاية لأبناء جامعة حلوان لأداء امتحاناتهم فى سهولة ويسر.

وتم تخصيص عيادات داخل الجامعة و سيارات إسعاف للتعامل مع أى حالات إغماء أو حالات اشتباه لكورونا فور الاشتباه بإصابة أى طالب أو أحد العاملين .

كما أنه تم تقسيم الطلاب بالامتحانات على ثلاث فترات لتقليل الأعداد باللجان و يتم تعقيم هذه اللجان قبل و بعد كل فترة لمنع انتشار أى ميكروبات أو فيروسات .

وأنه يتم تعقيم قاعات الامتحانات قبل عقد الامتحانات، وكذلك بين كل لجنة وأخرى خلال اليوم، ومراعاة الوقت المناسب بين كل لجنة وأخرى لمغادرة الطلاب اللجنة المنتهية، لاتخاذ إجراءات التعقيم قبل اللجنة التالية، مع التأكيد على ضرورة تهوية قاعات الامتحانات، وترك جميع الأبواب والنوافذ مفتوحة بصفة دائمة.

وبالنسبة للمدن الجامعية، فقد تم تقليل عدد الطلاب داخل الغرف حرصا على سلامتهم، حيث تم تسكين طالبين بكل غرفة وتوفير المستلزمات التى يحتاجها الطلاب للحرص على سلامتهم وراحتهم.

 

بالنسبة لأمصال كورونا هل بدأت جامعة حلوان بتطعيم العاملين وأعضاء هيئة التدريس؟


تم البدء فى  التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا  تحت إشراف الدكتور ممدوح مهدي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و في ظل خطة الدولة لحماية كافة مواطنيها في ظل توجيهات القيادة السياسية لـ الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تلقي اللقاح، وحرص الدولة على توفير لقاح فيروس كورونا لجميع المواطنين حفاظاً على صحة وسلامة الشعب المصري.

حيث تلقت جامعة حلوان 4800 جرعة لقاح  "أسترازينيكا"  من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ووزارة الصحة وتم البدء بتطعيم الفرق الطبية والقائمين بأعمال الامتحانات من المراقبين والعاملين بالكنترولات والسادة أعضاء هيئة التدريس وذلك طبقا لتعليمات رئيس الوزراء في هذا الشأن وقامت الجامعة بتوفير أماكن مناسبة لتلقي اللقاح داخل الجامعة في الصالة المغطاة، وكذلك في المبني الرئيسي لإدارة الجامعة، وذلك تحت إشراف طبي متكامل من نائب مدير مستشفى بدر الدكتور كريم ناصر، وفريق من الإدارة الطبية بإشراف الدكتور محمد ناصر نائب مدير مستشفى الطلبة وفريق من هيئة التمريض.

وتم بالمبني الرئيسي – إدارة الجامعة –تطعيم (العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس وقيادات الكيانات الإستراتيجية ومديري العموم)، وسيتم استمرار الحملة لحين الانتهاء من الجرعات المتوفرة، علمًا بأنه سيتم دعم الجامعة بجرعات أكبر بعد انتهاء هذه الحملة وذلك طبقً للاحتياج، وكذلك يتم التطعيم بالصالة المغطاة وذلك لجميع الإداريين والقائمين بأعمال الأمتحانات.

ونحث  كافة أفراد المجتمع الجامعي من أعضاء هيئة تدريس والعاملين على ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، مشيدًا بدور الدولة المصرية في توفير الإمكانيات اللازمة؛ لتوفير اللقاح للمواطنين، داعيًا الجميع إلى ضرورة تلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تهدف للمحافظة على سلامتهم، حيث إن حملة الجامعة لتطعيم جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بلقاح فيروس كورونا، يأتي في إطار دور الجامعة المجتمعي وحرصها على سلامة الجميع .

وتبذل الجامعة  قصارى جهدها للمحافظة على صحة وسلامة منتسبيها من أي أمراض من خلال المساهمة في توفير لقاحات فيروس كورونا بالمجان وذلك مع انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٠ /٢٠٢١ ، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان تنفيذًا لخطة الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحماية المصريين والحفاظ على سلامتهم من كافة المخاطر.

 

ما أهمية الاختبارات الإلكترونية في وقتنا الحالي وما نسبة نجاحها في جامعة حلوان؟

 

الاختبارات الالكترونية فى وقتنا الحالى أصبحت ضرورية وليست نوعاً من الرفاهية  بل هى جزء أساسي من التعليم و عملية الامتحانات و ستحل محل الاختبار التقليدي خلال الفترة القادمة ، و تم تطبيقها بجامعة حلوان خلال الأعوام السابقة بكليات القطاع الطبى  ونجحت بنسبة 100% وحصلت جامعة حلوان على المركز الأول بالاختبارات الإلكترونية على مستوى الجامعات المصرية عدة مرات .

وقد قامت جامعة حلوان  بافتتاح مركز الاختبارات الإلكترونية القطاع الطبي، والذي يستوعب 1050 طالبًا وطالبة، بواقع 8 قاعات بكلية الطب بإجمالي 65 جهازا، و9 قاعات بكلية التمريض بإجمالي 40 جهازًا.

وتحتوي هذه المعامل على أجهزة حاسب آلي وسيرفرات ومنظومة إنذار وإطفاء حريق، و30 كاميرا مراقبة لكل قاعة، وإنترنت هوائي، بالإضافة إلي أنظمة حماية لغرف السيرفرات.

ويأتي ذلك في ظل سعي جامعة حلوان إلى التحول الرقمي وتطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية وخاصة في ظل جائحة كورونا، بالإضافة  إلى أهمية هذه الاختبارات في معرفة مستوى الطلاب وتصنيفهم إلى مجموعات و تسهيل عملية إجراء التحليلات الإحصائية، ومنع الغش وتحقيق الشفافية، والاستفادة من الاختبارات الإلكترونية كبديل للاختبارات الورقية التقليدية باعتبارها إحدى الوسائل الحديثة لقياس وتقييم مخرجات العملية التعليمية باستخدام الحاسب الآلي والأجهزة الذكية المحمولة وتتميز بالمرونة والكفاءة مما يسهم في تطوير العملية التعليمية .

 

ما الكليات والبرامج الجديدة التى تستعد جامعة حلوان لافتتاحها خلال العام القادم؟


تستعد جامعة حلوان لبدء استقبال الطلاب بعدة كليات وبرامج جديدة خلال العام القادم على رأسها كلتيا التغذية والدراسات العليا  والبحوث البينية وهما كليتان فريدتان فى الشرق الاوسط .

وتمتلك كلية الدراسات العليا و البحوث البينية عدة برامج منها  برامج الإرشاد المهني ، برنامج معلوماتية الرعاية الصحية والبيانات الإكلينيكية ، برنامج الإبداع وتطوير الصناعات الثقافية  .

و تهدف البرامج بالكلية  إلى تهيئة العقول للتفكير الابتكارى و حل المشكلات الواقعية ،و تراعى الكلية  خصائص وهيكل التعليم البينى لمراحل الدراسات العليا حيث تقدم الكلية برامج متنوعة يكون فيها كل برنامج بمثابة قسم علمى له نشاط أكاديمى منفرد يمنح شهادات الدبلوم و الماجستير و الدكتوراه .

ويمتد دور كل برنامج بالكلية ليتضمن وجود وحدة بحثية تقدم حلولا لمشكلات سوق العمل بالإضافة إلى أنشطة تدريبية لتنمية الموارد البشرية فى المجال البينى، و تتيح لائحة الكلية آلية يتحقق من خلالها إدارة بينية للبرامج .

وتفتح الكلية أبوابها للخريجين و لأصحاب الأعمال والعاملين فى مختلف المجالات بالقطاعين الخاص والعام للالتحاق ببرامج دراسية بينية مميزة.

و تعمل جامعة حلوان من خلال الكلية  على  إعداد وتنمية كوادر بشرية ذات مهارات مميزة ومعرفة متكاملة لديها القدرة على التعامل مع المشكلات المركبة في مجالات الصناعة والتكنولوجيا والثقافة وخدمة المجتمع.

و بالنسبة لكلية التغذية فهى تهدف لخدمة المجتمع من خلال تخصصاتها الفريدة، و قد  تم  تجهيزها وفقًا لأعلى معايير الجودة فى إطار خطة الجامعة الاستراتيجية الرامية إلى توفير تخصصات تتناسب مع احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

وقد أجرى علماء و خبراء التغذية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلى برئاسة الدكتورة هناء الحسينى دراسة مستفيضة لمدة ثلاث سنوات من أجل إنشاء هذه الكلية التى تضم عددًا من الأقسام فى مجال التغذية متمثلة فى قسم التغذية العامة و تغذية المجتمعات و علوم الأغذية والتغذية العلاجية.

كما أن جامعة حلوان تضم العديد من البرامج الفريدة بمختلف كلياتها النظرية والعلمية والفنية التى تستعد لفتح أبوابها للطلاب خلال العام القادم .


ما مستجدات الجامعة الأهلية التطبيقية بحلوان وهل هى مستعدة لاستقبال الطلاب خلال العام القادم ؟


حققنا نجاحاً رهيباً فى الجامعة الاهلية التطبيقية بحلوان منذ بداية إنشائها يوم 20 فبراير ٢٠٢١ وحتى الآن فى يونيو ٢٠٢١  والفضل يرجع للهيئة الهندسية فى ذلك، والعمل على الانتهاء من الجامعة يسير على قدم وساق .

ويتم إنشاؤها على مساحة 65 فدانًا داخل الجامعة،  وتمتلك   الجامعة الأهلية الجديدة برامج متميزة ومتنوعة التخصصات تلبي متطلبات سوق العمل المتغيرة والمتلاحقة .

ويضم مخطط الجامعة الأهلية يضم مبنى لإدارة الجامعة ومبنى لريادة الأعمال والابتكار ومبنى المكتبة والشئون الإدارية، والمبنى الأكاديمي، ومبنى المعامل، ومبنى سكن الطالبات، ومبنى سكن الطلاب والمنطقة الترفيهية والرياضية، والساحة الأكاديمية.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة فى جامعة حلوان الأهلية التطبيقية وتكون جاهزة لاستقبال الطلاب على الأقل بكلية أو كليتين العام الجامعى 2021/ 2022 .

و ستشمل كلية الإدارة الرقمية وكلية العلاج الطبيعى، خاصة أنه لا يوجد على مستوى الجامعات الحكومية سوى 4 كليات للعلاج الطبيعى فقط  .

كما ستشمل كليات للطب وطب الأسنان وكلية العلوم الإنسانية التطبيقية والتى تضم برنامج ترجمة وبرنامج للعقود القانونية، حيث تعتبر كليات آداب وحقوق وتربية بإجمالى 3 برامج مختلفة بداخل كلية العلوم الإنسانية التطبيقية .

 

ما هي رسالة الدكتور ماجد نجم لطلاب الجامعة ؟


أتمنى من كل قلبى التوفيق في الامتحانات لكل طلاب الجامعة و النجاح و التفوق الدائم فى الدراسة و سوق العمل و الحرص على رفع مكانة مصر امام الجميع و الابتكار وتنمية مجتمعهم .


ما رسالة الدكتور ماجد نجم لطلاب الثانوية العامة ؟

أتمنى لكم النجاح خلال هذه المرحلة والتفوق الدائم وأبشركم أن جامعة حلوان تفتح أبوابها على مصراعيها لاستقبالكم خلال العام القادم بكافة كلياتهم وتخصصاتها الفريدة  والجديدة ونحن نعمل دائما على الحرص على تفوقكم ونجاحكم الدائم .