الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نجوم السيرك القومي تتلألأ في المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

صدى البلد

ابهر نجوم السيرك القومي الجمهور في المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية بقلعة صلاح الدين الأيوبي بتقديم عروض مميزة للجمهور و فقرات ممتعة أشاد بها الجميع وسط حضور إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة و حضور 53 وزير وسفير من جميع أنحاء العالم.

 

فقدم البيت الفني للفنون الشعبية الاستعراضية برئاسة المخرج الكبير عادل عبده نجوم السيرك القومي بقيادة الفنان وليد طه مدير عام السيرك القومي واشراف الفنان اشرف شعبان.

 

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فعاليات الدورة 8 من مهرجان الطبول والفنون التراثية برئاسة الفنان انتصار عبد الفتاح.

 يأتي المهرجان تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام"، ويستمر من 12 حتى 18 يونيو الجاري، برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارتى الآثار والسياحة، والشباب والرياضة، ومحافظة القاهرة وعدد من قطاعات وزارة الثقافة والهيئات الوطنية ومؤسسة حوار وتحل عليها دولتا كولومبيا وجنوب السودان كضيفيّ شرف على مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين.

 

يحضر المهرجان، العديد من سفراء وممثلى الدول المشاركة منهم هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية ، آنا ميلينا مونيوز دي جافيريا سفيرة كولومبيا ، المستشار الثقافي اليمني ، المستشار الثقافي السوداني ، الى جانب قيادات وزارة الثقافة الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية ، الدكتورة نيفين محمد رئيس دار الكتب والوثائق القومية، صبري سعيد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

قالت "عبد الدايم" إن إقامة المهرجان يجسد إصرار الدولة المصرية على مجابهة تحديات كورونا والإيمان بأهمية الثقافة والفنون في خلق السلام وتحقيق التعايش  بين البشر.

 

وأضافت بأن المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية يتيح الفرصة لإجراء حوار حضاري بين مختلف شعوب العالم من خلال الفنون التراثية كما يعكس قدرة الإبداع على مد جسور التواصل بين الأمم وخلق تقارب وجداني بينها رغم اختلاف اللغات.

 

وأشارت إلى أن التراث بمختلف صوره يعد مبعث فخر ويحمل قيم العراقة والأصالة ويعبر عن الهوية الوطنية باعتبارها صلة بين الماضي والحاضر ووسيلة للإسهام في صياغة المستقبل.

 

ورحبت الوزيرة بالضيوف ووفود الدول موجهة الشكر للجهات المشاركة وللفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان على كل ما تم بذله من جهد لإقامة هذه الدورة.

وقدم الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان الشكر لوزيرة الثقافة لحماسها المستمر لاستئناف الأنشطة الإبداعية بجميع المواقع الثقافية ودعمها إقامة المهرجان.

 

وأضاف بأن المهرجان يعد تحفة فنية وحضارية متميزة بحق، فدورة هذا العام نموذج للتحدي والصمود تحت شعار حوار الطبول من أجل السلام,

 

 وأشار إلى أن المهرجان يعد سوقا ومنتجا سياحيا وثقافيا متميزا يخلق حالة من التواصل بين الشعوب ويعبر الأزمنة والأماكن.

وفى بادرة طيبة تجسد قيمة مصر بين شعوب العالم أعلن رئيس المهرجان أن هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة قام بإجراء اتصال هاتفي مع وزيرة الثقافة والتي وافقت على طلبه بالمشاركة في افتتاح المهرجان بعزف مقطوعة موسيقية على آلة الساكسفون التي يعشقها وأهداها إلى مصر وشعبها، وسط إشادة جماعية ببراعته التى أبهرت الجمهور.

وتفقدت وزيرة الثقافة معرضا للحرف التقليدية والمنتجات اليدوية المصرية من مختلف الأقاليم وتضمن حفل الافتتاح العديد من الفقرات الفنية للفرق المشاركة عبرت عن تراث وهوية كل دولة وجاءت بمثابة حوار فني جمع العديد من ثقافات الشعوب.

الدورة 8 من المهرجان الدولى للطبول والفنون التراثية يشارك بفعالياتها 30 فرقة من الدول المشاركة وهى مصر - سوريا - كولومبيا- الفلبين - إندونيسيا- السودان - جنوب السودان - بنجلاديش - باكستان -اليمن - الكونغو الديمقراطية - فلسطين وبعض الجاليات الأجنبية المقيمة بمصر وتستضيفها قلعة صلاح الدين - ساحة الهناجر - قبة الغورى حديقة الحرية- حديقة متحف مختار - بيت السنارى بالسيدة زينب - قصر الأمير طاز.

 

وتكرم دولة الفلبين بمناسبة مرور 75 عاما على العلاقات الدبلوماسية مع مصر إلى جانب عدد من المبدعين المصريين والأجانب هم الفنان التشكيلي الكبير عصمت داوستاشي - فنانة السيرك الكبيرة  محاسن الحلو ( مصر )، الفنان عبد القادر سالم ( السودان ) ، الفنان دودوندای روز ( السنغال )، باباتوندی أو لاتونجی ( أمريكا - نيجيريا ) وتتوتولامومبوسينا ( كولومبيا).